مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

مفاجأة.. “فيسبوك” يتتبع بياناتك الخاصة حتى بعد تفعيل نظام “iOS 14.5”

47

عالم التكنولوجيا    ترجمة 

 

كشفت تقارير جديدة عن أن تطبيق “فيسبوك” على الهواتف الذكية لا يزال بوسعه تتبع مستخدمى هواتف آيفون سرًا حتى بعد تفعيل ميزة الخصوصية فى نظام التشغيل iOS 14.5 التى أعلنت عنها شركة “أبل” منذ أسابيع؛ لحماية المستخدمين من عدم تتبع التطبيقات لبياناتهم.

المثير للاهتمام أن ميزة الخصوصية فى نظام التشغيل iOS 14.5 من “أبل” تعتمد على منع التطبيقات المختلفة من تتبع أنشطة المستخدمين على الجهات الخارجية، مثل البحث على محركات البحث المختلفة ومشاهدة الفيديوهات وغيرها، ولكن مايزال بإمكان تطبيق “فيسبوك” معرفة وتخزين كل البيانات الشخصية الخاصة بالمستخدمين.

                                       

ووفقًا للتقارير فإن تطبيق “فيسبوك” قادر بالفعل على الوصول لمعلومات حساسة خاصة بالمستخدمين، مثل: عناوين IP، والصور الخاصة بالمستخدمين، والفيديوهات والتسجيلات الصوتية على هواتفهم.

ويقوم تطبيق “فيسبوك”، أيضًا على هواتف آيفون، بجمع البيانات الخاصة بالصور، مثل: بيانات GPS للصور أو المواقع التي تم التقاط الصور فيها، والتوقيتات الخاصة بها، من على معرض الصور في “Apple Photos”.

ويقوم كل من تطبيق “فيسبوك” و “إنستجرام” كذلك بإزالة البيانات الوصفية، ما يسمى بمعلومات (EXIF)، من الصور التي يتم حفظها على منصاتهم الاجتماعية؛ حيث إنك لو قمت بحفظ صورة من “إنستجرام” أو ألبومات “فيسبوك” الخاصة بك على هاتفك فلن تكون هناك معلومات عن الموقع، وسوف يستبدل “فيسبوك” ذلك بأكواده الخاصة.

أخيرًا قد تفترض أن “فيسبوك” قد حذف هذه البيانات؛ لكن إذا انتقلت إلى إعدادات الخصوصية على تطبيق “فيسبوك” واخترت “معلومات فيسبوك الخاصة بك”، يمكنك تنزيل نسخة من البيانات التي يحتفظ بها. وإذا قمت بتحديد “الصور ومقاطع الفيديو” فسترى البيانات التي حفظها تطبيق “فيسبوك” من الصور التي قمت بتحميلها.

يذكر أنه في عام 2020، اتجهت أنظار كل المهتمين بعالم التكنولوجيا نحو تطبيق الفيديوهات الشهير “تيك توك”، وحاولت الحكومة الأمريكية حظر الخدمة. لكن تم فقط تجنب البيع الإجباري للتطبيق، إذًا ما هي منصة التواصل الاجتماعي التي يُعتقد أنها الأقل أمانًا هذه الأيام؟

أجرت جامعة نيو ساوث ويلز سيدني دراسة استقصائية لمعرفة تطبيق الوسائل الاجتماعية الذي يُعتقد أنه الأقل أمانًا من قِبل الجمهور، واستطلعت الجامعة آراء مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي من الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا، واكتشفت أن الناس يعتقدون أن تطبيق “فيسبوك” أقل جدارة بالثقة من تطبيق “تيك توك”.

فعندما سُئل الجمهور عن التطبيق الذي يمثل أكبر المخاطر الأمنية، كان 66% من المشاركين قلقين على وجه التحديد بشأن “فيسبوك”، والمخاطر الأمنية التي تتعلق بـ “تيك توك” وصلت إلى 59%، يليه “إنستجرام” بنسبة 53%، و”سناب شات” 50%، يليه “تويتر” 47%، ثم”يوتيوب” 40%، وأخيرًا “لينكد إن” 37%.

جدير بالذكر أن سمعة تطبيق “فيسبوك” قد تتضرر بسبب أن 57% من المشاركين أبلغوا عن أنهم تعرضوا للاختراق أو اختراق البيانات بطريقة ما. وبالمقارنة أبلغ 38% من مستخدمي “إنستجرام” و32% من مستخدمي “تويتر” عن حدوث انتهاكات أمنية، بينما أبلغ 12% فقط من مستخدمي “تيك توك” عن الشيء نفسه.

اقرأ أيضًا:

كيف يمكنك إلغاء تنشيط أو حذف حسابك من على “فيسبوك”؟

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

 

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.