مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

مفاجأة.. ثقب الأوزون أصبح أكبر من القارة القطبية الجنوبية

30

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

أصبحت فجوة طبقة الأوزون، والتي تتشكل سنويًا فوق القطب الجنوبي، أكبر من القارة القطبية الجنوبية نفسها في الأسبوع الماضي.

من المعروف أنه كل عام بين شهري أغسطس وأكتوبر -خلال فصل الربيع في نصف الكرة الجنوبي- يتم اختراق طبقة الأوزون فوق منطقة القطب الجنوبي، مع وصول الثقب إلى أقصى حجم بين منتصف سبتمبر ومنتصف أكتوبر.

ثقب الأوزون
ثقب الأوزون

لكن فجوة هذا العام أكبر من 75 في المائة من ثقوب الأوزون السابقة في هذه المرحلة من الموسم منذ عام 1979، على الرغم من أنه من غير الواضح سبب نموها أكثر من المعتاد.

وفي عام 2020وصل ثقب الأوزون إلى ذروته بنحو 24 مليون كيلو متر مربع في بداية أكتوبر، وهي أكبر نسبيًا من السنوات السابقة. وفي بداية موسم هذا العام بدأ ثقب الأوزون في التطور بطريقة تشير إلى أنه سيكون بنفس الحجم تقريبًا، لكنه نما بشكل كبير خلال الأسبوع الماضي.

وتتم مراقبة هذا التغيير عن كثب من قِبل خدمة كوبرنيكوس لمراقبة الغلاف الجوي (CAMS)؛ من خلال نمذجة الكمبيوتر ورصد الأقمار الصناعية.

ثقب الأوزون
ثقب الأوزون

يذكر أن طبقة الأوزون هي جزء من الغلاف الجوي لكوكب الأرض والذي يحتوي بشكل مكثف على غاز الأوزون. وهي متمركزة بشكل كبير في الجزء السفلي من طبقة الستراتوسفير من الغلاف الجوي للأرض، وذات لون أزرق.

ويتحول في تلك الطبقة جزء من غاز الأوكسجين إلى غاز الأوزون بفعل الأشعة فوق البنفسجية القوية التي تصدرها الشمس وتؤثر في هذا الجزء من الغلاف الجوي؛ نظرًا لعدم وجود طبقات سميكة من الهواء فوقه لوقايته.

ولهذه الطبقة أهمية حيوية بالنسبة لنا، فهي تحول دون وصول الأشعة فوق البنفسجية القصيرة بتركيز كبير إلى سطح الأرض، و التي تسبب أضرارًا بالغة للإنسان وخاصة سرطانات الجلد وأيضًا للحيوان والنبات على حد سواء.

لكن استخدام المركبات الاصطناعية، مثل مركبات الكربون الكلورية فلورية، على مدار القرن الماضي، ساهم في إحداث ثقوب في هذه الطبقة. نتيجة لذلك يمكنها الوصول إلى طبقة الستراتوسفير؛ حيث تتحلل وتطلق ذرات الكلور التي تدمر جزيئات الأوزون.

المصدر:

The ozone hole over the South Pole is now bigger than Antarctica

اقرأ أيضًا:

دراسة: طبقة الأوزون تلتئم بفضل التحكم في غازات الاحتباس الحراري

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.