مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

مفاجأة.. العواصف الشمسية تسبب نوبات قلبية لآلاف من البشر

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

ذكرت دراسة حديثة من جامعة هارفارد أن العواصف الشمسية التي تعطل المجال المغناطيسي للأرض قد تسبب ما يصل إلى 5500 حالة وفاة مرتبطة بالقلب في الولايات المتحدة.

ومن المعروف أن الشمس تمر بدورات من النشاط المرتفع والمنخفض تتكرر كل 11 عامًا تقريبًا، ومن المتوقع أن يعاود نشاطها الارتفاع عام 2025.

– تفاصيل الدراسة:

مفاجأة.. العواصف الشمسية قد تسبب النوبات القلبية لآلاف من البشر
مفاجأة.. العواصف الشمسية تسبب نوبات قلبية لآلاف من البشر

 

أجرت الباحثة “كارولينا زيلي فييرا” وزملاؤها تحليلًا لسجلات الوفيات بين عامي 1985 و2013 في مدينة أمريكية وقارنوا الوفيات المرتبطة بالقلب ببيانات العواصف الشمسية، ووجدوا أن الكثير من تلك الوفيات حدث في الأيام التي شهدت اضطراب المجال المغناطيسي للأرض بسبب عواصف شمسية.

ولفهم الآليات الكامنة وراء الظاهرة حلل الفريق العلمي مخططات لكهرباء القلب لدى 800 رجل، وتبين أنهم كانوا أكثر تعرضًا لتقلب معدل ضربات القلب عندما عطلت عاصفة شمسية المجال المغناطيسي للأرض.

وقالت “فييرا”: “تعمل العواصف الشمسية على تحويل المجال المغناطيسي للأرض؛ ما يؤدي إلى تعطيل إيقاعات الساعة البيولوجية الطبيعية، والمعروفة أيضًا باسم “ساعات الجسم”، والتي تلعب دوراً مهمًا في تنظيم معدل ضربات القلب ووظائف الجسم الأخرى”.

 

مفاجأة.. العواصف الشمسية قد تسبب النوبات القلبية لآلاف من البشر
مفاجأة.. العواصف الشمسية تسبب نوبات قلبية لآلاف من البشر

 

والجدير بالذكر أن أبحاثًا سابقة ربطت النشاط الشمسي العالي بزيادة معدلات الاكتئاب والانتحار والولادة المبكرة، والتي قد تكون مرتبطة بشكل مشابه باضطرابات الساعة البيولوجية.

ويبدو أن الأنواع الأخرى من الكائنات تتأثر أيضًا؛ حيث أصبحت رؤية سلاسل الحيتان أكثر شيوعًا خلال موجات النشاط الشمسي، واستغرق الحمام الزاجل وقتًا أطول للتنقل إلى وجهاته أثناء العواصف الشمسية.

وأضافت “فييرا”: “إذا فكرت في الكيفية التي تشكل بها الشمس أكثر من 99% من كتلة نظامنا الشمسي، فمن المنطقي أنها تؤثر في صحتنا بطرق مختلفة”.

أخيرًا يحاول الفريق العلمي الآن فهم كيف بالضبط يؤثر النشاط الشمسي في القلب؛ حتى يتمكنوا من إيجاد طرق لحماية الأشخاص المعرضين للخطر عند حدوث العواصف الشمسية. ومن المتوقع حدوث طفرة كبيرة قادمة في النشاط الشمسي عام 2025.

 

المصدر

 

إقرأ أيضًا:

لأول مرة.. ابتكار كمبيوتر مدعوم بالطحالب يحصد الطاقة من الشمس

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.