مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

مع انطلاق مؤتمر LEAP.. “السواحة” يُعلن عن استثمارات تقنية بـ 6.3 مليار دولار

أعلن المهندس عبد الله بن عامر السواحة؛ وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، عن حجم غير مسبوق من الاستثمارات في المبادرات التي ستُحوّل المملكة إلى مركز عالمي جديد للتقنية بأكثر من 6.3 مليار دولار، مؤكدًا أن المملكة تُعد الأسرع في المجالات التقنية والرقمية، وهي أكبر سوق رقمي وتقني في المنطقة بقيمة 40 مليار دولار، كاشفًا عن أنها تمتلك عددًا كبيرًا من المواهب ورأس مال استثماريًا هو الأسرع في المنطقة بنمو 3 أضعاف في سوق المحتوى الرقمي.

جاء ذلك خلال مشاركته في حفل إطلاق مؤتمر «LEAP» التقني الدولي، والذي تستضيفه المملكة بتنظيم من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات والاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، وبمشاركة أكثر من 350 متحدثًا من 40 دولة، و700 شركة ناشئة حول العالم، وذلك تعزيزًا لمكانة المملكة التقنية وريادتها الرقمية العالمية بوصفها مركزًا إقليميًا للتقنية.

وقال “السواحة” إن اليوم يمثل بداية جديدة للمملكة نحو قيادة التقنية والمواهب والتقدم المتسارع بالشراكة مع أبطالنا الرقميين العالميين والإقليميين والمحليين؛ لإحداث قفزة نوعية نحو المستقبل والآفاق الجديدة.

وفي ختام كلمته رحّب وزير الاتصالات بجميع المشاركين والحضور الذين يمثلون أكثر من 80 دولة، معبرًا عن فخره بهذا الجمع في «LEAP» أهم حدث تقني في العالم، مشيرًا إلى أن المملكة وفي ظل رؤيتها الطموحة 2030 تؤكد لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات العالمي التزامها برعاية هذا القطاع الحيوي ودعم مساعيه الرامية لصناعة المستقبل المزدهر واستشرافه.

ويأتي تنظيم هذا المؤتمر في ظل الرعاية الكريمة والدعم اللامحدود الذي تحظى به قطاعات الاتصالات وتقنية المعلومات والفضاء والبحث والابتكار من قِبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وحرصه على مواكبة التطورات والمتغيرات المتسارعة في العالم تحقيقًا لمُستهدفات رؤية 2030 في القطاعات الواعدة وتقنيات المُستقبل.

وخلال اليوم الأول للمؤتمر أعلن عدد من كبرى الشركات الرائدة في المملكة؛ تتقدمها «أرامكو، شركة الاتصالات السعوديةSTC ، NEOM Tech»، عن إطلاق عدد من المبادرات التقنية الجديدة، وفي مقدمتها: تقنية «XVerse»من شركة «NEOM T & D»، وهو أول عالم معرفي رقمي في العالم سيمكّن من التفاعلات الرقمية في مشروع المدينة الذكية العملاق في المملكة العربية السعودية واستثمار بقيمة مليار دولار من «STC» في الربط الإقليمي والبنية التحتية، وإطلاق صندوق «Prosperity» التابع لشركة ارامكو فينتشرز، وإطلاق «The Garage»، وهو منصة جديدة للشركات الناشئة والاستثمار وريادة الأعمال من قِبل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، واستثمار بقيمة ملياري دولار أمريكي من شركة «J&T Express» لإطلاق مقرها الإقليمي في الرياض.

وسوف تساهم هذه المبادرات مجتمعة في برنامج المملكة العربية السعودية المستمر والقائم للتحول الرقمي والتنويع الاقتصادي، بما يتماشى مع رؤيتها الطموحة 2030، الساعية إلى توسيع مساهمة قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، وستدعم البرامج الجديدة الاقتصاد الرقمي المزدهر للمملكة وتعزز مكانتها كمحور للتقنية والأعمال الرقمية في منطقة الشرق الأوسط.

ومن بين الإعلانات المهمة التي شهدها المؤتمر في حفل إطلاقه، اليوم، الكشف عن صندوق نمو متنوع بقيمة مليار دولار، وتسعى شركة «أرامكو فنتشرز»، ذراع رأس المال الاستثمارية لشركة أرامكو ،من خلاله إلى دعم رواد الأعمال المحليين والإقليميين والدوليين لبناء شركات تحويلية وحل بعض أصعب التحديات التي يواجهها العالم.

وخلال المؤتمر أعلنت شركة الاتصالات السعودية «STC»عن إطلاق أكبر مركز تحكم بالعمليات الرقمية في الشرق الأوسط، ويبلغ استثمار المشروع، والذي سيجرى تنفيذه في مجال البنية التحتية والاتصال والخدمات، مليار دولار، هادفةً من خلاله إلى تعزيز مكانة المملكة كمركز رقمي في المنطقة، ومن جهتها كشفت شركة «NEOM Tech» عن خططها لإطلاق تقنية «XVRS» بالتعاون مع شركة «DIGTAL»، وستربط المنصة الفريدة من نوعها الواقعين الافتراضي والمادي لتوفير تجارب متكاملة وغامرة.

وامتدادًا لسلسة الإعلانات التي شهدها اليوم الأول للمؤتمر الأضخم من نوعه أعلنت مجموعة «J & T Express Group»، إحدى شركات الخدمات اللوجستية الأسرع نموًا في العالم، عن استثمار بقيمة ملياري دولار أمريكي في المملكة العربية السعودية مع شركة «eWTP Arabia Capital» وشركائها لفتح مقارها الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالرياض؛ لتقديم خدمة أفضل للعملاء والشركاء المحليين.

ويُعتبر مؤتمر «LEAP» في نسخته الافتتاحية أكبر منصة تقنية ظهورًا في العالم وفي التاريخ، وسوف يسلط المؤتمر -على مدى أيام انعقاده- الضوء على منظومة الابتكار بأكملها، جامعًا وتحت سقفٍ واحد الرواد والمؤثرين بقادة الأعمال والحكومات ورجال الأعمال والمستثمرين وغيرهم لتجربة تقنيات المستقبل والتعرف عليها.

يُشار إلى أن مجموعة المبادرات والاستثمارات الجديدة، والتي تم الإعلان عنها اليوم في منصة المؤتمر الدولية، ستجعل المملكة تقفز قفزة كبيرة نحو المستقبل كونها قوة عالمية متنامية في الاقتصاد الرقمي؛ من خلال دعمها المباشر لنمو قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

اقرأ أيضًا:

“السواحة”: تصنيع أول شريحة ذكية بأيدٍ وعقول سعودية

 

المصدر

 

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.