بعد إطلاقه.. مراجعة شاملة لمعالج كوالكوم الجديد Snapdragon 7+ Gen 3

أعلنت شركة كوالكوم عن إطلاق معالجها الجديد Snapdragon 7+ Gen 3، ويستهدف معالج كوالكوم الجديد الهواتف الاقتصادية من الفئة المتوسطة، وجاء المعالج بتطورات ملحوظة ومميزات مبتكرة سوف تسهم في ترقية كبيرة للهواتف في الفترة المقبلة، وبخاصة بعد أن اختارت كوالكوم في تصميم هذا المعالج الجديد الاعتماد على عملية TSMC البالغة دقتها 4 نانومتر.

قبل قراءة التقرير يمكنك معرفة المزيد عن كوالكوم من خلال التالي: أحدث ثورة في عالم الهواتف.. معالج Snapdragon 8s Gen 3، بالإضافة لـ كوالكوم ترفع من مستوى أداء الهواتف الذكية مدعومة بالذكاء الاصطناعي

مواصفات معالج كوالكوم الجديد

وتظهر أهم مواصفات معالج كوالكوم الجديد بالمقارنة بفئات سابقة من معالجات كوالكوم؛ حيث يحتوي المعالج على وحدة معالجة مركزية ثمانية النواة تتكون من 4 نوى من نوع Cortex-X4 بتردد قدره 2.8 جيجاهرتز، و 4 نوى من نوع Cortex-A720 بتردد قدره 2.6 جيجاهرتز، و 3 نوى من نوع Cortex-A520 Refresh بتردد قدره 1.9 جيجاهرتز.

كما جرى تعزيز أداء وحدة المعالجة المركزية في المعالج الجديد بمقدار 15 في المئة مقارنةً بمعالج Snapdragon 7+ Gen 2.

وتكشف كوالكوم أن وحدة معالجة الرسومات في معالجها الجديد تقدم تعزيزًا للأداء بمقدار 45 في المئة، وذلك في حين تمت مقارنته بأداء وحدة معالجة الرسومات الموجودة ضمن Snapdragon 7+ Gen 2.

مزايا معالجة الرسومات في معالج كوالكوم الجديد

يأتي المعالج الجديد داعم للعديد من وحدات معالجة الرسومات، كما يمتاز المعالج بدقة فائقة ودعم معدل تحديث يبلغ قدره 120 هرتزًا، ولكن لا يتوافر في المعالج فك تشفير معيار AV1. كذلك يعرف بأنه يستطيع أن يجعل وحدة معالجة الرسومات أكثر كفاءة في بث الفيديو.

واعتمدت كوالكوم على الذكاء الاصطناعي لتوفير مزايا جديدة في معالجها Snapdragon 7+ Gen 3؛ حيث يتوافر في معالج كوالكوم الجديد نموذج توليد الصور Stable Diffusion، فضلًا عن دعم نموذج Gemini Nano.

لم تكتفِ كوالكوم بذلك فقد جاء المعالج داعمًا للترجمة المتعددة اللغات والمساعدين الافتراضيين والنسخ.

ويستطيع Snapdragon 7+ Gen 3 أن يوفر معالج إشارة الصورة الثلاثي الذي يتيح بدوره إمكانية التوفيق بين 3 عدسات بسلاسة. الأمر الذي يعكس دعمًا محتملًا للعدسات العالية الدقة، والتي يأتي منها أجهزة استشعار بدقة قدرها 200 ميجابكسل أو عدسات ثلاثية بدقة قدرها 36 ميجابكسل.

كما يمكن إلى المعالج الجديد أن يوفر التجزئة الدلالية في الوقت الفعلي. والتي تستخدم من أجل إضافة العمق والتفاصيل إلى الصور ومقاطع الفيديو.

ميزات التنزيل والفيديو في المعالج الجديد

على جانب آخر، يوفر Snapdragon 7+ Gen 3 مودم X63 الذي يسمح بسرعات تنزيل تصل إلى 4.2 جيجابت في الثانية. بالإضافة لذلك يوفر هذا المودم إمكانات أخرى. من أبرزها تحسين الاستقبال وتقليل استهلاك الطاقة.

وبخصوص تسجيل الفيديو، يدعم المعالج الجديد Snapdragon 7+ Gen 3 تسجيل الفيديو بدقة قدرها 4K HDR بمعدل قدره 60 إطارًا في الثانية وصور Google Ultra HDR. ويظهر لديك أيضا ميزة تسجيل فيديوهات الحركة البطيئة بدقة قدرها 1080 بكسل بمعدل 240 إطارًا في الثانية.

ومع وجود ميزة تقليل الضوضاء المتعددة الإطارات، فيمكن للمستخدم أن يحصل  على صور أكثر وضوحًا في الإضاءة المنخفضة.

وعن دعم الاتصال فيتوافر في معالج  Qualcomm الجديد Snapdragon 7+ Gen 3 مجموعة الاتصال اللاسلكي FastConnect 7800. والتي تسمح بالوصول إلى الشبكة اللاسلكية وفقًا لمعيار WiFi 7 مع HBS Multi-Link وقدرات البلوتوث 5.4.

وتم تعديل قدرة الطاقة الإجمالية في معالج كوالكوم الجديد بنسبة 5%. مع توفير دعم ذاكرة الوصول العشوائي LPDDR5X ومساحة التخزين الداخلية من نوع UFS 4.0.

اقرأ أيضا:

إنفيديا وكوالكوم تعلنان دخول تحالف الروبوتات المفتوحة المصدر OSRA

الرابط المختصر :