مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

مشروع جديد يرسخ ثقافة الابتكار في قطاع الزراعة الإماراتي

في مشروع بحثي هو الأول من نوعه، قامت دولة الإمارات العربية المتحدة مؤخرًا بزراعة الأرز في مزرعة بالشارقة.

أطلقت وزارة التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة (MoCCAE) المشروع بالشراكة مع إدارة التنمية الريفية (RDA) في كوريا وجامعة الإمارات العربية المتحدة (UAEU)، وأظهرت المرحلة التجريبية من المشروع نتائج إيجابية، ما أسفر عن محصول 763 كجم من الأرز لكل 1000 متر مربع.

وفقًا لـ (MoCCAE)، فإن هذا المشروع الرائد لديه القدرة على تشكيل مستقبل الزراعة؛ حيث يمكن تكراره في مناطق قاحلة أخرى. وتجري حاليًا المرحلة الثانية من مشروع الأرز، بينما تستكشف الدولة أيضًا طرقًا لزراعة محاصيل أخرى، بما في ذلك البن والقمح.

من زيادة الإنتاج الغذائي المحلي إلى استكشاف طرق لتنويع مصادر استيراد الأغذية، نفذت الإمارات نهجًا ذا شقين لتعزيز الأمن الغذائي وتلبية طلبها الداخلي أثناء جائحة فيروس كورونا.

في العام الماضي، قفزت دولة الإمارات 10 مراتب في مؤشر الأمن الغذائي العالمي؛ حيث انتقلت من 31 في الترتيب في 2018 إلى 21 في 2019. ويعكس هذا الإنجاز جهود حكومة الإمارات في ترسيخ الدولة كمركز عالمي رائد في مجال الزراعة وإمداد الأمن الغذائي.

وفي حين أنه ليس من السهل زراعة الغذاء على نحو مستدام في الصحاري، شهد القطاع الزراعي في الإمارات العربية المتحدة تطورات سريعة في السنوات الأخيرة مدفوعة بالابتكار في العلوم والتكنولوجيا.

وكجزء من جهود البحث والتطوير، اتخذ المركز الدولي للزراعة الملحية (إكبا)، وهو مركز أبحاث زراعي غير هادف للربح مقره في مدينة دبي الأكاديمية، عدة مبادرات لمساعدة دولة الإمارات العربية المتحدة في تحسين الأمن الغذائي والتغذية والأمن المائي والاستدامة البيئية.

تشمل بعض المبادرات الأخيرة مشروعًا ممولًا من خلال برنامج منح تأثير الابتكار في (إكسبو لايف إكسبو 2020 دبي). في إطار هذا المشروع، يساعد (إكبا) المزارعين في أبو ظبي لزراعة نبات الساليكورنيا، وهو نبات ملحي أو محب للملوحة، والأسماك، باستخدام محلول ملحي من وحدات تحلية المياه الداخلية.

أخيرًا، يُعد جذب المواهب والتكنولوجيا المناسبة التي يمكنها إنشاء مزارع مستدامة وصديقة للبيئة أمرًا أساسيًا للحد من اعتماد دولة الإمارات العربية المتحدة على الواردات. إن زيادة الوعي بالقيمة الغذائية للأغذية المزروعة محليًا أمر بالغ الأهمية في دفع صناعة الزراعة المحلية.

 

اقرأ أيضًا:

 

كيف يتم استخدام التكنولوجيا النووية في قطاع الزراعة؟

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقصادية أضغط هنا

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.