مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

مشروع جديد لصناعة طائرة تعمل بالطاقة الهيدروجينية.. تفاصيل

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

يُعد الطيران من أصعب المجالات التي يمكن تغييرها عندما يتعلق الأمر بتطوير النقل الخالي من الكربون، ولن تكون الطائرات الكهربائية التجارية مجدية حتى تصبح البطاريات أكثر قوة وخفيفة الوزن.

لكن الطائرة التي تعمل بالطاقة الهيدروجينية طريقة مثالية لذلك، وقد كشفت مجموعة بحثية عن الشكل الذي يمكن أن تبدو عليه مثل هذه الطائرة.

– مشروع جديد لصناعة طائرة هيدروجين

مشروع جديد لصناعة طائرة هيدروجين يمكنها قطع نصف العالم دون التزود بالوقود
مشروع جديد لصناعة طائرة هيدروجين يمكنها قطع نصف العالم دون التزود بالوقود

 

جاء مشروع FlyZero، الذي يقوده معهد تكنولوجيا الفضاء وتموله حكومة بريطانيا، بمفهوم لطائرة متوسطة الحجم تعمل بالهيدروجين السائل، وستكون قادرة على نقل 279 راكبًا دون توقف من لندن إلى سان فرانسيسكو أو من لندن إلى أوكلاند بنيوزيلندا مع توقف واحد للتزود بالوقود.

والمثير للاهتمام أن الطائرة التي يبلغ طول جناحيها 54 مترًا ولها محركان توربيني ستوفر نفس السرعة والراحة مثل طائرات اليوم، لكن بدون انبعاثات كربونية.

هذه الطائرة ستكون لديها خزانات وقود مبردة في جسم الطائرة الخلفي، والتي ستخزن الهيدروجين عند -250 درجة مئوية (-418 درجة فهرنهايت)، وسيحافظ الخزانان الأصغر _الموجودان على طول جسم الطائرة الأمامي_ على توازن الطائرة عند استخدام الوقود.

علاوة على هذا يخطط مشروع FlyZero لنشر المزيد من النتائج التفصيلية في أوائل العام المقبل، بما في ذلك مفاهيم الطائرات الإقليمية ومتوسطة الحجم، والتقارير الاقتصادية والسوقية، وتقييم الاستدامة.

ومن المتوقع أنه بحلول منتصف عام 2030 قد تكون طائرات الهيدروجين الفعالة خيارًا اقتصاديًا أكثر من الطائرات الحالية؛ ويرجع ذلك جزئيًا إلى تحول القطاعات الأخرى نحو الهيدروجين، والذي من المرجح أن يقلل من تكاليف التوريد.

في النهاية نحن على بُعد سنوات من تحول طائرات الهيدروجين التجارية إلى حقيقة واقعة، فالبنية التحتية للتزود بالوقود غير موجودة حتى الآن والهيدروجين أغلى ثمنًا ويصعب تخزينه، ومع ذلك قد لا تكون هذه الأنواع من الطائرات مجرد حلم بعيد المنال.

 

المصدر:

A New Hydrogen Plane Can Fly Halfway Around the World Without Refueling

 

اقرأ أيضًا:

لأول مرة.. طائرة إيرباص A340 تهبط في القارة القطبية الجنوبية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.