مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

مزرعة عمودية جديدة في السعودية.. تفاصيل

أنشأت شركة التكنولوجيا الزراعية السعودية Mowreq ومجموعة YesHealth، وهي شركة تقنية زراعية أخرى مقرها في تايوان، مؤخرا مشروعًا مشتركًا لتطوير شبكة من المزارع العمودية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية. وسيبدأون ببناء مزرعة عمودية في العاصمة الرياض.

وقالت الشركتان، في بيان صحفي، إن المشروع المسمى Vertical Farms Company يهدف إلى تشغيل المزرعة بحلول الربع الأخير من عام 2023.

 

ما هي الزراعة العمودية؟

الزراعة العمودية هي عملية زراعة المحاصيل عموديًا لزيادة المساحة إلى أقصى حد، وعادةً تتم في بيئة داخلية يتم التحكم فيها. وينتج عن هذه الطريقة غلات محاصيل عالية الجودة، وتسمح بإنتاج الغذاء على مدار العام في أي مناخ، وتُمكّن المزارع من التركيز على أهداف تتراوح من سلامة الغذاء إلى الجودة.

مزايا المزرعة العمودية؟

  • إن زراعة المحاصيل تعني الاعتماد دائمًا على الطقس؛ بينما في هذا النوع من الزراعة الحديثة لن يكون لظروف الطقس والمواسم أي تأثير؛ لذا فأنت تحاول بالفعل تهيئة الظروف المثالية للحصول على أقصى عائد.
  • الغذاء ينمو بشكل طبيعي دون أي مبيدات حشرية أو أسمدة.
  • عودة الأراضي الزراعية إلى طبيعتها، واستعادة وظائف النظم الإيكولوجية.
  • تقليل حدوث الأمراض المعدية التي يتم الحصول عليها من الزراعة البينية.
  • تحويل الممتلكات المهجورة في المناطق الحضرية إلى مراكز لإنتاج الغذاء.
  • توفير بيئة مستدامة للمراكز الحضرية.
  • توفير فرص عمل جديدة.
  • يمكنها الحد من حالات الصراع المسلح على الموارد الطبيعية، مثل المياه والأرض الزراعية.

أهميتها للمملكة

يمكن أن تكون الزراعة العمودية مفيدة بشكل خاص في الشرق الأوسط بسبب زيادة التصحر في المنطقة. وبدأت الحكومة السعودية في معالجة التصحر خلال السنوات الأخيرة؛ حيث زرعت 12 مليون شجرة لمكافحة التصحر.

وتمتلك المملكة العربية السعودية رأس المال اللازم للاستثمار في الزراعة العمودية بسبب ثروتها النفطية الهائلة.

ولديها بالفعل بعض المزارع العمودية. على سبيل المثال: تمتلك مزارع النعيم مزرعة عمودية في مدينة جدة على البحر الأحمر. وكذلك مزرعة عمودية في المدينة المنورة.

مشاريع خضراء

استثمرت الكيانات السعودية في العديد من مشاريع التكنولوجيا الخضراء الأخرى؛ حيث أعلنت شركة الطاقة السعودية “أكوا باور” عن مشروع كبير لتوليد الطاقة الشمسية في المملكة. كما كشف صندوق الاستثمارات العامة السعودي مؤخرًا عن خطط لإنشاء شركة للسيارات الكهربائية ومطار يعمل بالطاقة المتجددة في الرياض.

 

المصدر

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.