مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

مزايا وعيوب.. ما الفرق بين WiFi وLiFi ؟

0 234

في هذا العصر، أصبح الكثير من الناس مغرمين بمفهوم WiFi؛حيث غزا بالفعل WiFi عمليًا جميع جوانب المجتمع البشري، بدءًا من البيئة المحلية والأعمال التجارية إلى الخدمات الحكومية الأساسية، مثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والنقل.

ونظرًا لهذا الاعتماد الكبير على WiFi، فإن العديدين عالقون في هذا المفهوم باعتباره أفضل وضع للاتصال اللاسلكي. لهذا السبب، يبدو أن الناس لا يستطيعون تقبل مفهوم مماثليعرف باسم LiFi على الرغم من أن المفهوم كان موجودًا منذ سنوات عديدة.

يمتلك المصطلحان WiFi وLiFi أوجه تشابه (كلاهما طرق لاسلكية لنقل البيانات) ولكنهما يختلفان بشكل أساسي؛ حيث إن WiFi تستخدم موجات الراديو بينما،LiFi يستخدم الضوء. لكن خلافاتهما لا تنتهي عند هذا الحد؛ لذا سنذهب إلى مزيد من التفاصيل حول كلا المفهومين ونستكشف الاختلافات العديدة، بالإضافة إلى مزايا وعيوب كليهما من أجل تقديم صورة أوضح لهذه المفاهيم.

- ما هي شبكة WiFi؟

مزايا وعيوب.. مقارنة بين WiFi وLiFi

WiFi: تعني (Wireless Fidelity)، وهي اسم تقنية الشبكات اللاسلكية التي تستخدم موجات الراديو لإنشاء اتصالات الشبكة اللاسلكية، أو توفير الوصول إلى الإنترنت، أو نقل البيانات. إنه شائع جدًا لأنه يسمح للمستخدمين بالوصول إلى الشبكات دون الحاجة إلى سلك مادي بين الجهاز وجهاز الإرسال،فعندما يتم توفير تيار تردد لاسلكي (RF) لهوائي، يتم إنشاء مجال كهرومغناطيسي ينتشر عبر أي مساحة، يؤدي هذا إلى إنشاء نقطة وصول يمكن للمستخدمين الاتصال والوصول إليها،ويمكن الوصول إلى نقاط الوصول هذه حتى 20 إلى 50 مترًا. ومع ذلك، من أجل الاتصال بنقطة وصول، سيحتاج المستخدم إلى تثبيت محول شبكة لاسلكية على جهاز الوصول.

- طيف موجات الراديو:

تعمل WiFi ضمن طيف الراديو. ويعتبر الطيف الراديوي جزءًا من الطيف الكهرومغناطيسي الذي له ترددات من 3 هرتز إلى 3000 جيجا هرتز. تُستخدم الموجات المنبعثة داخل هذا النطاق الترددي، والتي تسمى الموجات الراديوية، على نطاق واسع خاصة في الاتصالات، ما يجعلها عرضة للتداخلات التي تحدث على ترددات مختلفة، وهذا هو السبب في أن إنتاج الموجات الراديوية وإرسالها يخضعان لتنظيم صارم من خلال القوانين الوطنية بالتنسيق مع الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU).

- مزايا WiFi:

يجلب استخدام WiFi العديد من المزايا:

1- قبل إنشاء WiFi، كان مطلوبًا من المستخدمين الاتصال فعليًا بالمودم من خلال كابل Ethernet للاتصال بالإنترنت، والذي كان ضخمًا وغير مريح، فالوصول إلى الإنترنت من مسافة، على سبيل المثال يتطلب الطرف البعيد من المكتب كابلات طويلة للغاية، والتي يمكن أن تكون مكلفة،وستتطلب الاتصالات الإضافية أيضًا كابلات إضافية، وهي مكلفة بنفس القدر.

2- ألغت شبكة WiFi الحاجة إلى اتصالات فعلية بالخوادم من أجل الوصول إلى الشبكات المحلية والإنترنت؛ نظرًا لأن الاتصالات التي يتم تأسيسها من خلال WiFi هي شبكات لاسلكية، يتم منح المستخدمين حق الوصول من أي مكان داخل النطاق.

3- ونظرًا لأن موجات الراديو قادرة على اختراق الجدران، يمكن للمستخدمين الاستمتاع باتصالات WiFi في نطاق 20 إلى 50 مترًا من المصدر.

4- بالإضافة إلى ذلك، من السهل تنفيذ الوصول إلى الإنترنت من خلال WiFi. كل ما تحتاجه هو مزود خدمة الإنترنت (ISP) الذي يوفر اتصال الإنترنت وموجه WiFi، الذي يوفر نقطة الوصول، هذه السهولة في التنفيذ هي السبب الرئيسي لانتشار شبكة WiFi. في الواقع، في الوقت الحاضر ستحتاج إلى السفر بعيدًا فقط للعثور على منطقة لا تحتوي على أي نقاط اتصال WiFi.

- عيوب WiFi:

ولكن لدي تقنية WiFi أيضًا العديد من العيوب:

1- تميل اتصالات WiFi إلى عدم الأمان؛ حيث تفتقر للأمان بشكل عام من نطاق الإشارة الواسع، ما يسمح بالوصول إلى الشبكة داخل دائرة نصف قطرها 20 إلى 50 مترًا، وهذا يسمح للآخرين بالوصول إلى الشبكة طالما أنهم ضمن النطاق، حتى عندما يكون الاتصال محميًا بكلمة مرور، قد يحاول الآخرون اختراق الشبكة، ما يجعل جميع البيانات الخاصة عرضة للخطر. ولمواجهة ذلك، يستخدم معظمهم تقنيات معقدة تستخدم تقنيات متطورة لحماية بياناتهم. ومع ذلك، فإن لهذه التقنيات أيضًا نقاط ضعفها الخاصة التي يمكن استغلالها للوصول، كما أنها مكلفة للغاية في التنفيذ.

2- الإشارات تميل إلى أن تكون غير موثوقة؛ لأن الترددات اللاسلكية لا تزال تخضع لتداخلات خارجية مختلفة،والتي يمكن أن تتسبب في مجموعة متنوعة من مشكلات الاتصال، مثل توفير إشارات ضعيفة أو ضعف الاستقبال أو حتى فقدان الاتصال.

3- اتصالات WiFi أبطأ بطبيعتها من الاتصالات السلكية. عادةً، تتميز الاتصالات اللاسلكية بسرعات تتراوح من 1 إلى 54 ميجابت في الثانية، بينما تصل سرعة الاتصالات السلكية إلى 100 ميجابت في الثانية أو أعلى.

- ما هي تكنولوجيا LiFi؟

مزايا وعيوب.. مقارنة بين WiFi وLiFi

LiFi والتي تعني (Light Fidelity)، هي تقنية تكنولوجية ناشئة تستخدم تكنولوجيا الاتصالات بالضوء المرئي (VLC) بدلًا من الموجات اللاسلكية لنقل البيانات. في LiFi، يتم استخدام إضاءة الحالة الصلبة (SSL) مثل لمبات LED في نقل البيانات وتوفير الوصول إلى الإنترنت أو شبكة لاسلكية. يتم ذلك عن طريق تعديل الضوء المنبعث من مصدر الضوء (المرسل) ويتم استقباله بواسطة الثنائي الضوئي (المستقبل)، يتم بعد ذلك ترجمة الإشارات المستلمة من جهاز الإرسال إلى نماذج بيانات قابلة للاستخدام يتم استهلاكها بسهولة من قبل المستخدم النهائي، عادةً ما تقتصر الاتصالات المقدمة من LiFi داخل المساحة؛ حيث يتم توفيرها نظرًا لطبيعة الضوء المرئي.

- طيف الضوء المرئي:

على عكس استخدام موجات الراديو، يستخدم LiFi الضوء المرئي، وهذا يسمح لـ LiFi بالوصول إلى نطاق أكبر من الترددات المتاحة؛ حيث إن طيف الضوء المرئي أكبر 10 ألف مرة من الطيف الراديوي بأكمله. يغطي طيف الضوء المرئي الترددات من 430.000 إلى 770.000 جيجا هرتز والألوان من الأشعة فوق البنفسجية القريبة إلى الأشعة تحت الحمراء القريبة.

- مزايا LiFi:

هناك العديد من المزايا المختلفة المقدمة باستخدام LiFi:تأتي

1-  إحدى أكبر مزاياها بكفاءتها، نظرًا لأن LiFi تستخدم تقنية VLC، والتي تستخدم بدورها مصابيح LED عالية الكفاءة؛ لذا فإن المستخدمين قادرون على الاستمتاع بتكاليف أقل من حيث استهلاك الطاقة.

2- بالإضافة إلى ذلك، فإن LiFi تتطلب فقط مصابيح LED عاملة، والتي تتوفر بالفعل داخل معظم المنازل والمؤسسات الأخرى، ما يسمح بتوفيرات إضافية من حيث تكاليف التركيب.

3- ميزة أخرى كبيرة لـ LiFi، هي أن استخدام الضوء يسمح لاتصالات LiFi أن تحدث على الفور تقريبًا لأن الضوء ينتقل بسرعات عالية للغاية. وينتج عن ذلك نقل أسرع للبيانات واتصالات إنترنت أسرع بحوالي 100 مرة من السرعات التي يمكن تحقيقها بواسطة WiFi.

4- نظرًا لوجود 14 مليار مصباح كهربائي بالفعل في جميع أنحاء العالم، فإن توفرها ليس محل شك أبدًا؛إذ يمكن أن يكون هناك العديد من شبكات LiFi المتاحة مثل المصابيح الكهربائية.

5- أخيرًا، فإن طبيعة الضوء المرئي هي أنه لا يستطيع اختراق الجدران المعتمة، وهذا يعني أنه طالما كانت الغرف مغطاة بجدران، فإن الضوء محصور داخل المساحة التي يضيء فيها، ما يحصر الاتصال بالمساحة التي يضيء فيها. هذا يمنع الوصول غير المصرح به إلى اتصال LiFi.

- عيوبLiFi:

يمكن أن يكون هناك عيوب كثيرة لـ LiFi أيضًا:

  • يأتي أكبر عيب لها في شكل بنية تحتية (أو افتقارها). ونظرًا لأن تقنية LiFi هي مفهوم جديد نسبيًا وهي حاليًا في مراحلها التمهيدية، فإن البنية التحتية اللازمة لتنفيذ التكنولوجيا على نطاق واسع بما فيه الكفاية لا تزال غير موجودة تقريبًا، وهذا يعني أنه لا يزال هناك الكثير من الوقت المطلوب قبل أن يتمكن الجمهور من الاستمتاع بتقنية LiFi.

 

  • يجب تشغيل مصدر الضوء باستمرار من أجل توفير الوصول إلى الشبكة. يمكن حل هذه المشكلة عن طريق تعتيم الضوء بما يكفي إلى المستويات التي يمكن للعين البشرية رؤيتها على أنها مغلقة، ولكنها لا تزال في الواقع قيد التشغيل. ومع ذلك، في الحالات التي يكون فيها تعتيم الضوء غير وارد، فقد يكون هذا مشكلة.

 

  • بسبب الاعتماد على الضوء لنقل البيانات، فإنه يصبح عرضة للغاية للتداخل الخارجي. الثنائيات الضوئية قادرة على التقاط الضوء من مصادر الضوء المتنافسة مثل ضوء الشمس وأشكال الإضاءة الأخرى. قد يؤدي ذلك إلى إحداث ضوضاء داخل جهاز الاستقبال والتسبب في حدوث اضطرابات بالشبكة. في معظم أنظمة LiFi، تم تثبيت مرشح ضوئي على أجهزة الصمام الثنائي الضوئي من أجل تصفية الضجيج؛ حتى يتمكن جهاز الاستقبال من التقاط الإشارات القادمة من جهاز الإرسال فقط.

 

  • أخيرًا، يصبح المستخدمون غير متحركين عند استخدام أنظمة LiFi بسبب النطاق المحدود للإشارة الصادرة عن المصابيح الكهربائية. تتم مواجهة ذلك، بالطبع عن طريق تثبيت أنظمة LiFi متعددة داخل مساحات كبيرة، وإنشاء العديد من الاتصالات مثل المصابيح الكهربائية.

- الخلاصة:

مزايا وعيوب.. مقارنة بين WiFi وLiFi

عند النظر في المقارنات بين WiFi وLiFi، سيكون من الصعب جدًا اختيار أحدهما على الآخر؛لأن لكل منهما مزاياهما الخاصة وعيوبهما. هذا هو السبب في الحاجة إلى اعتماد عقلية مختلفة والنظر إلى هذه الأنواع من التكنولوجيا بطريقة مختلفة.

هناك مفهوم خاطئ كبير حول أنظمة LiFi هو أنه تم إنشاؤه لاستبدال WiFi تمامًا. وبالنظر إلى أن معظم البنية التحتية الحالية تم بناؤها بالفعل لاستيعاب تكنولوجيا RF، سيكون استبدال كل تلك البنية التحتية مكلفًا ومملًا للغاية لإفساح المجال لتقنية أحدث؛ لهذا السبب، يجب النظر إلى LiFi على أنها تقنية تكميلية تهدف إلى تحسين أداء التكنولوجيا الحالية وتوفير الراحة للطيف الراديوي المزدحم بالفعل المستخدم لتوفير اتصالات WiFi.

المصدر: lifi.co: LiFi vs WiFi
الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.