مخاطر أجهزة إير تاج للتتبع.. شكاوى وقضايا

مخاطر أجهزة إير تاج
مخاطر أجهزة إير تاج

رغم فوائد أجهزة إير تاج المتعددة فإن مخاطرها كثيرة، وقد تهدد حياة مستخدمها؛ وAirTag أجهزة تتبع تم تصميمها وتسويقها بواسطة شركة Apple. فهي صغيرة ومدمجة، وتشبه العملة المعدنية، أيضا يمكن “إقرانها” بسهولة بأشياء مثل المحافظ أو الحقائب أو المفاتيح. كذلك تتمثل مهمتها في مساعدة المستخدمين على تعقب العناصر المفقودة أو المسروقة، وذلك بالاعتماد على أجهزة Apple الموجودة فعليًّا في مكان قريب.

واستنادًا إلى تقنية البلوتوث، يمكن لـ AirTag التواصل مع أجهزة iPhone وiPad وMac. عندما تكون AirTag ضمن نطاق أحد هذه الأجهزة، يمكنها إرسال موقعها في الوقت الفعلي إلى المالك، من خلال منصة “Where is” التابعة لشركة Apple.

مخاطر أجهزة إير تاج

على الرغم من أن أجهزة AirTags مصممة بهدف تسهيل التعرف على الأشياء “المفقودة”، وجعلها “ذكية” بشكل فعال. فإن هذه الأجهزة أثارت العديد من المخاوف بشأن احتمال الاستخدام غير السليم. على سبيل المثال من قبل المطارد.

وفي منتصف أكتوبر 2023، تحولت سلسلة من الشكاوى المقدمة في مختلف المحاكم الخارجية إلى دعوى جماعية حقيقية ضد شركة أبل.

مخاطر أجهزة اير تاج
مخاطر أجهزة إير تاج

 

في الواقع، يشكو العديد من المستخدمين من تعرضهم للملاحقة المستمرة من قبل أشخاص آخرين. والتي غالبًا ما تكون مرتبطة بطريقة ما بحياة الضحايا. أو أنك سلمت تحركاتك اليومية دون علمك للأشرار والمجرمين.

مراقبة ومتابعة الأشخاص الآخرين

كما تبين أنه يمكن أيضا استغلال AirTags بشكل غير مشروع لمراقبة ومتابعة الأشخاص الآخرين. ولأنه صغير الحجم وسري، فمن الممكن إخفاؤه بسهولة داخل الأغراض الشخصية لأي شخص، مثل الحقائب أو المركبات، دون علم الضحية. هذه سلوكيات تلحق ضررًا جسيمًا بالخصوصية، والتي يمكن أيضا أن تعرض سلامة الضحية للخطر.

التحالف بين Google وApple لاكتشاف AirTags

في فبراير 2022، أعلنت شركة Apple عن إجراءات جديدة للحد من مخاطر إير تاج واستخدامها في أغراض المطاردة، وفي مايو 2023 تم “التحالف” بين Google وApple لاكتشاف AirTags في المنطقة المجاورة مباشرة لإبلاغ المستخدم على الفور.

من جانبها، دافعت شركة أبل عن تصميم AirTag وقالت إنها نفذت إجراءات أمنية مبتكرة. وقالت الشركة أيضا إنها لا يمكن أن تتحمل مسؤولية سوء استخدام الأجهزة من قبل أطراف ثالثة.

مسؤولية الشركات في حماية المستهلكين

يثير الجدل المتعلق بـ AirTags أسئلة حاسمة فيما يتعلق بمسؤولية الشركات في ضمان سلامة منتجاتها وحماية المستهلكين من مخاطر أجهزة إير تاج المحتملة. كما يمكن أن يكون للتجربة الجارية آثار كبيرة على مستقبل تتبع الأجهزة الذكية وتضع الأسس لتنظيم أكثر دقة.

الرابط المختصر :