مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

محمد السريحي.. مُلهم الإبداع والابتكار في الوطن العربي

أستمع الي المقال


 

كعادتها بلداننا العربية؛ تهدي البشرية بالعلماء الاجلاء؛ ومئات المتطوعين لخدمة البشرية كل عام؛ نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر؛ الدكتور محمد السريحي؛ السعودي الهوية؛ عربي الهوى.

وقدشهدت مدينة جدة في إبريل من العام 1964؛ ميلاده؛ وهو حاليا يعمل رئيسًا للمجلس العربي للإبداع والابتكار؛ أحد المراكز التابعة للوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية؛  الذي نشأ وترتعرع في مدارس مدينته (جدة) العامرة بالحضارة؛ والعلوم والفنون والإبداع.

 

مسيرته التعليميه

في عام 1998؛ تخرج السريحي في جامعة الملك عبدالعزيز كلية الاقتصاد والادارة تخصص ادارة عامة؛ وفي  العام 1988 تخرج في معهد الملاحة الجوية؛ كما حصل على درجة ماجستير إدارة أعمال التنفيذي MBA من كلية الأمير سلطان.

أما في العام 2013؛ فقد حصل السريحي؛ على درجة الدكتوراة من كلية الدراسات العليا بالإدارة من الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بجمهورية مصر العربية في تخصص إدارة الموارد البشرية.

د. محمد السريحي
د. محمد السريحي

 

مسيرته المهنية

عمل السريحي؛ في الهيئة العامة للطيران المدني؛ وتحديدا في مجال صيانة أنظمة الملاحة الجوية من عام 1988 إلى 2013م.

وعمل بالاكاديمية السعودية للطيران المدني من عام 2013م الى 2017م؛ مستشارًا للأكاديمية وايضًا مديرًا لإدارة الموارد البشرية هناك.

وعاود السريحي العمل في أنظمة الملاحة الجوية؛ بعد تحول وتخصيص قطاعات هيئة الطيران في الشركة السعودية لخدمات الملاحة الجوية من عام 2017م الى ابريل 2019م.

 

العمل العام

 

عمل السريحي عضو مؤسس لجمعية البيئه السعودية؛ كما عمل كمستشار لجمعية الثقافة والفنون.

وأسس ملتقى المبدعين؛ الذي  يهتم بنشر ثقافة الابداع؛ وهو عضو جمعية المعاقين السعوديين؛ ونال العضوية الشرفية لجمعية المبتكرين والمخترعين المصرية؛ عضو مؤسس لجمعية المخترعيين السعوديين؛ عضو مؤسس لمجموعه صناع السعادة التطوعية؛ التي تهتم بكبار السن والمعاقيين والايتام؛ كما أسس ديوانية السريحي للإبداع.

وفي يناير من عامنا الجاري؛  أسس  مركز الابداع العربي للتدريب بمدينة جدة؛ الذي يهتم بالتطوير والتدريب في مجال الابداع والابتكار مستعينا ببرامج تدريبية؛ تخضع للمعاير العلمية العالمية.

 

د. محمد السريحي
د. محمد السريحي

 

المجلس العربي للإبداع والابتكار

في عام 2021؛ أطلق السريحي؛ المجلس العربي للإبداع والابتكار؛ التابع للاتحاد العربي للتنمية المستدامة؛ أحد اتحادات الوحدة الاقتصادية؛ بجامعة الدول العربية.

 

ويهتم المجلس بالمبدع والمبتكر العربي؛ وذلك من خلال توحيد الجهود  للمهتمين بالإبداع والابتكار والبحث العلمي ولخدمة توجهات التنمية والحفاظ على البيئة بأساليب علمية وتكنولوجيا حديثة وتحقيق قيمة مضافة للموارد البشرية؛ باكتشاف وبناء القدرات للمبدعين والمبتكرين؛ والتنمية العلمية والصناعية والاقتصادية والصحية؛ مما يعود بنمو اقتصادي من خلال حراك مجتمعي والاستغلال الأمثل للبيئة ومواردها وتحقيق تنمية مستدامة ومستقبل أفضل للأجيال الحالية والقادمة.

 

 

إقرأ أيضًا:
“زياد ميمش” طبيب سعودي ألهم العالم
محمد الحسن.. خبير الخدمات اللوجستية الريادية ومؤسس مشروع Shuttle
بشير حليمي.. وتعريب الحاسب الآلي
موكيش أمباني.. رحلة نجاح من اليمن للعالمية
المرأة السعودية تغير المشهد التكنولوجي في المملكة
الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.