مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ما هي PhotoDNA؟ وكيف تعمل؟

11

 

عالم التكنولوجيا       ترجمة

 

سَهّل الإنترنت الكثير من الأمور:؛ بدءًا من التواصل مع الأصدقاء والعائلة إلى الحصول على وظيفة وحتى العمل عن بُعد، ففوائد هذا النظام المتصل لأجهزة الكمبيوتر هائلة، ولكن هناك جانبًا سلبيًا أيضًا.

بالطبع الإنترنت عبارة عن شبكة عالمية لا يمكن لأي حكومة أو سلطة التحكم فيها، وبالتالي ينتهي المطاف بالمواد غير القانونية عليه، ومع ذلك فإن تقنية طورتها Microsoft بالاشتراك مع PhotoDNA تُعد خطوة نحو إنشاء مساحة أكثر أمانًا على الإنترنت للأطفال والكبار على حد سواء.

ما هي PhotoDNA؟

PhotoDNA هي أداة لتعريف الصور، تم تطويرها لأول مرة في عام 2009.

وعلى الرغم من أنها خدمة مدعومة من Microsoft بشكل أساسي فقد تم تطويرها بشكل مشترك من قِبل “هاني فريد” من كلية دارتموث، وهو خبير في تحليل الصور الرقمية.

والهدف من PhotoDNA هو التعرف على الصور غير القانونية، بما في ذلك مواد الاعتداء الجنسي على الأطفال، والمعروفة باسم CSAM.

ونظرًا لأن الهواتف الذكية والكاميرات الرقمية والإنترنت عالي السرعة أصبحت أكثر شيوعًا فقد أصبحت كمية CSAM الموجودة على الإنترنت أكثر شيوعًا.

وفي محاولة للتعرف على هذه الصور وإزالتها، إلى جانب المواد الأخرى غير القانونية، تحتوي قاعدة بيانات PhotoDNA على ملايين الإدخالات للصور المعروفة بالإساءة.

وتقوم Microsoft بتشغيل النظام، ويتم الحفاظ على قاعدة البيانات من قِبل المركز الوطني للأطفال المفقودين والمستغلين (NCMEC) ومقره الولايات المتحدة، وهي منظمة مكرسة لمنع إساءة معاملة الأطفال. وتشق الصور طريقها إلى قاعدة البيانات بمجرد إبلاغ NCMEC بها.

وعلى الرغم من أنها ليست الخدمة الوحيدة للبحث عن CSAM المعروفة، إلا أن PhotoDNA هي واحدة من أكثر الطرق شيوعًا، بما في ذلك العديد من الخدمات الرقمية مثل Reddit وTwitter ومعظم المنتجات المملوكة لشركة Google.

 

كيف تعمل PhotoDNA؟

عندما يصادف مستخدمو الإنترنت أو وكالات إنفاذ القانون صورًا مسيئة يتم إبلاغ المركز الوطني للأطفال المفقودين والمستغلين بها وتتم مشاركة المعلومات مع سلطات إنفاذ القانون، ثم يتم تحميل الصور إلى PhotoDNA، والتي تقوم بعد ذلك بإنشاء تجزئة، أو توقيع رقمي لكل صورة على حدة.

للوصول إلى ذلك يتم تحويل الصورة إلى أبيض وأسود، مقسمة إلى مربعات، ويقوم البرنامج بتحليل التظليل الناتج.

ويمكن لمزودي البرامج ووكالات إنفاذ القانون والمؤسسات الموثوقة الأخرى تنفيذ مسح PhotoDNA في منتجاتهم أو برامج السحابة أو وسائط التخزين الأخرى. يقوم النظام بمسح كل صورة ضوئيًا وتحويلها إلى قيمة تجزئة ومقارنتها بتجزئة قاعدة بيانات CSAM.

إذا تم العثور على تطابق يتم تنبيه المنظمة المسؤولة، وتمرير التفاصيل إلى تطبيق القانون للمقاضاة. ويتتم إزالة الصور من الخدمة وإنهاء حساب المستخدم.

الأهم من ذلك أنه لا يتم تخزين أي معلومات عن صورك، فالخدمة مؤتمتة بالكامل بدون تدخل بشري، ولا يمكنك إعادة إنشاء صورة من قيمة التجزئة.

 

هل يستخدم PhotoDNA التعرف على الوجه؟

في هذه الأيام نحن على دراية كافية بالخوارزميات. توضح لنا هذه التعليمات المشفرة المنشورات ذات الصلة والمثيرة للاهتمام على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بنا، وتدعم أنظمة التعرف على الوجه.

وهذه الأنواع من خوارزميات التعلم الآلي شائعة بشكل متزايد ولكن يمكن أن يكون من الصعب مراقبتها بشكل مناسب، وبشكل فعال يتخذ البرنامج قراراته الخاصة، وعليك عكس هندسة كيفية وصوله إلى نتيجة محددة.

 

هل يستخدم “فسبوك” PhotoDNA؟

بصفته المالك والمشغل لأكبر وأشهر شبكات التواصل الاجتماعي في العالم يتعامل Facebook مع الكثير من المحتوى الذي ينشئه المستخدمون كل يوم.

ونظرًا لدورها في المجتمع  يجب على Facebook تقليل وإزالة المواد غير القانونية والمسيئة، ولحسن الحظ  عالجت الشركة هذا الأمر مبكرًا بالاشتراك في خدمة PhotoDNA من Microsoft في عام 2011.

 

هل تجعل PhotoDNA الإنترنت أكثر أمانًا؟

تلعب PhotoDNA دورًا مهمًا في منع انتشار الصور المسيئة وقد تساعد أيضًا في مساعدة الأطفال المعرضين للخطر.

ومع ذلك فإن العيب الرئيسي في النظام هو أنه لا يمكنه البحث إلا عن الصور المحددة مسبقًا، فإذا لم يكن لدى PhotoDNA تجزئة مخزنة، فلن تتمكن من تحديد الصور المسيئة.

وأصبح من السهل أكثر من أي وقت مضى التقاط صور إساءة استخدام عالية الدقة عبر الإنترنت وتحميلها، ويتجه المعتدون بشكل متزايد إلى منصات أكثر أمانًا مثل شبكة الويب المظلمة وتطبيقات المراسلة المشفرة لمشاركة المواد غير القانونية.

 

إقرأ أيضا:

 

ما هو الهاشتاج؟ وماذا يفعل؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.