مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ما هي API؟.. الاستخدامات والفوائد

84

 

بقلم م. العقاد الأمين وديع الأمين

من المعروف أن الأجهزة الإلكترونية لا يمكن التعامل معها مباشرة ولا يمكننا العمل على نظام التشغيل إلا عبر وسيط يقوم بترجمة التعليمات التي نحن بصدد عملها، ويقوم هذا الوسيط بعملية التواصل بدلًا عنا ويحمل عنا عبء التعامل الصعب مع أنظمة التشغيل؛ وذلك لأن الأجهزة وأنظمة التشغيل تتعامل بلغة الآلة وليس باللغات الإنسانية ولغات التخاطب التي يتعامل بها البشر فيما بينهم.

وعند إنشاء تطبيق معين نقوم بعمل واجهة Interface تقوم بنقل التوجيهات المطلوب عملها من النظام وإيصالها، وبعد عمل المطلوب عليها من قبل النظام أو التطبيق يقوم هذا الوسيط بعكس العملية وترجمة النتائج إلى لغة يفهمها المستخدم، وهو يسمى API (Application Programming Interface).

ما هي API؟ (Application Programming Interface)

API اختصار لواجهة برمجة التطبيقات، وهو وسيط برمجي يسمح لتطبيقين بالتحدث مع بعضهما البعض. وفي كل مرة تستخدم فيها تطبيقًا مثل Facebook، أو ترسل رسالة فورية، أو تتحقق من الطقس على هاتفك، فأنت تستخدم واجهة برمجة التطبيق ولا تتعامل مع التطبيق مباشرة.

 

ماذا أيضًا:

وعند استخدام تطبيق على هاتفك المحمول يتصل هذا التطبيق بالإنترنت ويرسل البيانات إلى الخادمServer، ويقوم الخادم بعد ذلك باسترداد تلك البيانات وتفسيرها وتنفيذ الإجراءات اللازمة وإرسالها مرة أخرى إلى هاتفك. ثم يفسر التطبيق تلك البيانات ويقدم لك المعلومات التي تريدها بطريقة يمكنك قراءتها. هذا هو دور API وكل هذا يحدث عبر API.

 

لتقريب مفهوم API:

مهمة API هي نفس مهمة النادل waiter؛ يقوم بكتابة طلباتك بكل تفصيلاتها والذهاب إلى العاملين في المطبخ the system؛ حيث تتم معالجة طلبك وعمل المطلوب حسب توجيهات API أو waiter وبعد ذلك يقوم API بعكس العملية الأولى وتوصيل طلبك إليك.

وفي مثال آخر: عندما تقوم بالبحث عن الرحلات الجوية عبر الإنترنت تكون لديك مجموعة متنوعة من الخيارات لتقوم بالاختيار منها، بما في ذلك المدن المختلفة وتواريخ المغادرة والعودة والمزيد، دعنا نتخيل أنك تحجز رحلة طيران على موقع ويب لشركة طيران، يمكنك اختيار مدينة المغادرة والتاريخ، ومدينة العودة والتاريخ، ودرجة السفر، بالإضافة إلى المتغيرات الأخرى. ومن أجل حجز رحلتك فإنك تتفاعل مع موقع الويب الخاص بشركة الطيران؛ للوصول إلى قاعدة بياناتها ومعرفة ما إذا كانت هناك أي مقاعد متاحة في تلك التواريخ وما هي التكاليف، حينها أنت تقوم باستخدام موقع شركة الطيران والتعامل معه عبر API.

إذًا واجهة برمجة التطبيقات API هي الواجهة التي يمكن أن تطلب عبرها خدمة السفر عبر الإنترنت، مثل waiter المطعم، للحصول على معلومات من قاعدة بيانات شركة الطيران لحجز المقاعد وخيارات الأمتعة وما إلى ذلك. ثم تأخذ واجهة برمجة التطبيقات API استجابة شركة الطيران لطلبك وتقدمها بشكل صحيح _حسب رغبتك_ ثم يعرض لك API بعد ذلك المعلومات ذات الصلة.

 

API’s safety layer:

يوفر API طبقة حماية؛ إذ لا يتم أبدًا تعريض بيانات هاتفك بالكامل للخادم، وبالمثل لا يتعرض الخادم بالكامل لهاتفك مطلقًا. بدلًا من ذلك يتواصل كل طرف مع حزم صغيرة من البيانات، ويشارك فقط ما هو ضروري ومطلوب، مثلما يحدث مع موقع شركات الطيران؛ حيث تشارك معلوماتك المطلوبة لإكمال الطلب فيطلب منك ما يحتاج إليه في المقابل، وبعد ذلك  تحصل على تذكرتك.

 

وقد أصبحت واجهات برمجة التطبيقات API قيّمة للغاية لدرجة أنها تشكل جزءًا كبيرًا من إيرادات العديد من الأنشطة التجارية لشركات الكبرى، مثل Google وeBay وSalesforce.com وAmazon وExpedia، فيما يسمى (سوق واجهات برمجة التطبيقات) “اقتصاد API”.

 

 

لماذا تُعتبر واجهة برمجة التطبيقات API الحديثة ذات قيمة؟

  • تلتزم واجهات برمجة التطبيقات الحديثة بالمعايير (عادةً HTTP وREST)، وهي صديقة للمطورين ويمكن الوصول إليها بسهولة وفهمها على نطاق واسع.
  • يتم التعامل معها كمنتجات products أكثر من كونها كود code؛ حيث يتم تصميمها لاستهلاك جمهور محدد كمطوري الأجهزة المحمولة، وتعتبر منتجات موثوقة ويتم إصدارها بطريقة يمكن للمستخدمين الحصول على توقعات معينة بشأن صيانتها ودورة حياتها.
  • لديها نظام أقوى بكثير للأمن والحوكمة، بالإضافة إلى مراقبة وإدارة الأداء والنطاق.

مثل أي جزء آخر من البرامج المنتجة فإن API الحديثة لها دورة حياة تطوير البرمجيات الخاصة بها (SDLC) للتصميم والاختبار والبناء والإدارة وإصدار الإصدارات. وأيضًا تم توثيق واجهات برمجة التطبيقات الحديثة جيدًا للاستهلاك والإصدار.

 

وساعدت API كثيرًا في تسهيل وفهم وتطوير التطبيقات في العالم؛ ما يساعد الباحثين وطلاب الجامعات في تحليل الأنظمة بغية تطويعها لمختلف الأغراض العلمية والبحثية في شتى المجالات، ومن المتوقع أن تلعب دورًا كبيرا بالعصر الحالي في تحديث عدد من التطبيقات المعروفة، وإذا لم تكن تعرف كثيرًا عن API فهذه فرصة مناسبة للبداية وسوف نعرض المزيد عن API عبر سلسلة مقالات عن البرمجة والتصميم.

 

 

إقرأ أيضا:
أبرز لغات تصميم مواقع الويب الشائعة

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.