مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ما هي جوجل وورك سبيس “Google Workspace”؟ وكيف تعمل؟

يوفر عملاق البحث “جوجل” كل شيء تقريبًا للشركات والأفراد؛ من خدمات جوجل وورك سبيس -موضوع المقال- وخدمات محرك البحث الشهير، إضافة إلى مجموعة الخدمات والأدوات المجانية التي تساعد في إدارة وتحليل المواقع على الإنترنت وتقدم مجموعة من الاستشارات الفنية التي تخص المواقع والتطبيقات.

 

ما هو جوجل وورك سبيس؟

قبل تعريف “جوجل وورك سبيس” لا بد من معرفة من أين جاء الجوجل و”ورك سبيس” وكيف تطور.

لقد طرحت جوجل في عام 2006 خدمة عرفت باسم G Suite والتي كانت توفر برامج وتطبيقات جوجل للمؤسسات؛ لتسهيل القيام بأعمال مجموعات العمل، وتقدم G Suite نفس التطبيقات المجانية.

وجوجل وورك سبيس Google Workspace  هي خدمة قدمتها جوجل عام 2020، عبارة عن باقة من الصفحات الإنتاجية والتعاونية والبرامج  والأدوات على الإنترنت، وتُقدَم هذه الخدمات مقابل دفع اشتراك شهري لشركة جوجل؛ حيث توفر الكثير من الوقت والمجهود لأصحاب الأعمال التجارية والشركات والمساعدة في إنجاز المهام وإخراج أدق النتائج.

 

وأبرز ما يميز خدمة جوجل وورك سبيس عن سابقتها أنك تقوم بالعمل على كل المنصات في مكان واحد؛ إذ أصبحت كل المنصات تعمل بصورة متكاملة من مكان واحد، فلست مضطرًا للانتقال بين أفرع الخدمة من بريد إلكتروني وجوجل شيت Google Sheet وجوجل ميت Google Meet، فكل ذلك متاح تحت مظلة جوجل وورك سبيس.

ما هي خدمات جوجل وورك سبيس؟

1.    خدمة بيزنس ستارتر Business Starter الشهرية بقيمة 6 دولارات للشهر.

2.    خدمة بيزنس ستاندردBusiness Standard  بقيمة 12 دولارًا للشهر.

3.    خدمة بيزنس بلس Business Plus بقيمة 18 دولارًا للشهر.

4.    خدمة انتربرايز Enterprise  ويتفق على قيمتها في نافذة خدمة العملاء.

 

وهنا يتبادر إلى الذهن سؤال مهم: إذا كانت هذه الخدمات والتطبيقات تقدم بصورة مجانية منفردة على منصة جوجل المجانية إذًا ما الفرق بين جوجل وورك سبيس وخدمات جوجل المجانية؟ّ

من ناحية إمكانية تقديم الخدمات فالأمر صحيح، هي نفس الخدمات التي يتم تقديمها عبر عملاق الإنترنت Google، ولكن تختلف في نوعية وكيفية تقديمها للخدمات حيث تتمير جوجل وورك سبيس بالتالي:

1.    أداة لجدولة المواعيد مدمجة في Google Calendly.

2.    بريد إلكتروني تسويقي, مدمج في الـ G-Mail والـ Google Contacts.

3.    مكالمات ثابتة ولفترات أطول تصل إلى ساعة كاملة.

4.    الخدمات متوفرة على مدار الساعة واليوم.

 

مزايا جوجل وورك سبيس:

جوجل وورك سبيس - Google Workspace 1

توفر الخدمة مساحة تخزين كبيرة تصل إلى 30 جيجا بايت عند استخدام خدمة بيزنس استارتر، وعند التوسع إلى الحزم الثلاث الأخرى تحصل على مستحة تخزينية تصل إلى 5 تبرا بايت، بالإضافة إلى مكالمات الفيديو الجماعية التي توفرها الخدمة وبجودة عالية وزمن أطول للمكالمة الواحدة.

 

وتوفر خدمة جوجل وورك سبيس خدمة بحث احترافية على محرك البحث جوجل تسمى “جوجل سيرش كلاود” متوفرة في الثلاث خطط الأخيرة من الخدمة ولا تتوفر في بيزنس ستارتر Business Starter، كما توفر إمكانية إنشاء تطبيق للهواتف الجوالة أو موقع على شبكة الإنترنت.

 

الفرق بين جوجل وورك سبيس وG Suite

أولًا: إذا كنت من مشتركي G Suite فمن المؤكد أنك تتلقى بريدًا إلكترونيًا من جوجل بفيدك بإمكانية انتقالك إلى جوجل وورك سبيس كتطور منطقي للخدمة.

تتميز وورك سبيس عن G Suite من ناحية أسعار الخدمات وتنوعها، فتبدأ من خدمة Google Starter بقيمة 6 دولارات في الشهر وتزيد التكلفة بتوسع المنصة والخدمات المقدمة الشيء الذي يجعل وورم سبيس مرنًا في سعر الخدمة المقدمة.

جوجل وورك سبيس - Google Workspace

وعند الوصول إلى باقة بيزنس بلس Business Plus يمكن الحصول على ترقيات مختلفة في الخطة القياسية إضافة إلى تعزيز الأمان والمزيد من مساحات التخزين المقدمة، كما يزيد الحد الأقصى لعدد الأشخاص المشاركين في الإجتماع الواحد.

 

في النهاية القرار يعود لعملاق الإنترنت الذي دمج G Suite مع Google Worksapace في واجهة استخدام واحدة لعزمه التركيز على العمل الجماعي عن بُعد.

ويقدم وورك سبيس العديد من المزايا الجديدة، بما فيها: قدرة البرامج على معاينة الملفات المرتبطة في المستندات وجداول البيانات والعروض التقديمية، كما يوفر إمكانية الوصول إلى شريحة ذكية تحتوي على معلومات اتصال مفيدة وإمكانية وضع صورة على صورة في العديد من التطبيقات.

 

 

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.