مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ما هي تقنية Deepfake؟ وهل يجب أن نقلق بشأنها؟

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

Deepfake عبارة عن مصطلح يستخدم لوصف التلاعب بالفيديو أو الصوت أو الصورة أو أي محتوى رقمي آخر. بعبارة أخرى: تعبر تقنية Deepfake عن طريقة تجعل شخصًا ما يبدو أنه قال أو فعل شيئًا لم يفعله أبدًا.

هذه التقنية المثيرة للاهتمام تسمح لنا بتضمين تبادل الوجه، والدبلجة المزامنة للشفاه، والقدرة على جعل وجه أو جسم شخص ما يتحرك بناءً على مصدر آخر، حتى إنها تسمح لنا بإنشاء أحداث ووجوه لم تكن موجودة من قبل.

 

– هل تمثل تقنية Deepfake مشكلة جديدة؟

ما هي تقنية Deepfake وهل يجب أن تقلق بشأنها؟
ما هي تقنية Deepfake وهل يجب أن تقلق بشأنها؟

لقد شهدنا في السنوات الأخيرة اتساع نطاق الاهتمام بتقنية Deepfake، ولكن منذ متى كانت هذه التقنية متاحة، أم أنها مشكلة جديدة تمامًا نواجهها في العصر الرقمي الحديث؟

يقول الخبراء: “التلاعب بالوسائط، مثل القدرة على تعديل الفيديو والصور أو حتى التلاعب بها، كانت لدينا لفترة طويلة”.

لكن الخبراء يعتقدون أنه على الرغم من توفر هذه التقنية لفترة من الوقت فقد شهدت Deepfake اهتمامًا أكبر. ومع ذلك فهي تقنية جديدة ومخاطرها المحتملة ليست مفهومة تمامًا من قِبل عامة الناس.

 

– هل يمكن استخدام تقنية Deepfake بشكل إيجابي؟

بنسبة كبيرة تم التركيز على الجانب السلبي للتقنية ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكن استخدامها بشكل إيجابي؛ حيث يعتقد الخبراء أن هناك خمس طرق رئيسية يمكن من خلالها استخدام التكنولوجيا بشكل إيجابي:

1- يمكن استخدام تقنية Deepfake لصنع محاكاة ساخرة.

2- يمكن أن توفر تقنية Deepfake عمليات نقل واقعية للسياسيين والمشاهير.

3- هناك استخدام إيجابي آخر لتقنية Deepfake هو عندما يتعلق الأمر بالسينما والتلفزيون، فباستخدام تقنية deepfake لن تحتاج إلى دبلجة الفيديو بل يمكن تحرير الممثلين لجعلهم يبدون وكأنهم يتحدثون بكل لغة مختلفة مطلوبة للأفلام.

4- يمكن أن تؤدي تقنية Deepfake إلى طريقة جديدة للبحث عن المحتوى؛ وبدلًا من أن يخبرك جوجل أو ويكيبيديا بالمعلومات التي تبحث عنها يمكن أن تتحدث الصورة الرمزية الواقعية معك.

5- الاستخدام الإيجابي النهائي هو حماية الناس.

 

– هل تتطلب تقنية Deepfake الكثير من الطاقة والوقت لإنشائها؟

 

ما هي تقنية Deepfake وهل يجب أن تقلق بشأنها؟
ما هي تقنية Deepfake وهل يجب أن تقلق بشأنها؟

واجهت التقنيات الحديثة، ومعظمها في مجال العملات المشفرة، ردود أفعال عنيفة بسبب كمية الطاقة التي تتطلبها للتشغيل. ولكن ماذا عن تقنية Deepfake؟ هل تستخدمون مستويات كبيرة من الطاقة للتشغيل؟

تعقيبًا على هذا الأمر يقول الخبراء: “إنها لا تستهلك طاقة مثل التي تستخدم لتعدين البيتكوين، لكن إتقان عمليات تقنية Deepfake عمل مكلف للغاية”.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

مواجهة نارية بين تقنية “Deepfake” والذكاء الاصطناعي

 

 

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.