مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ما هي العملة المشفرة؟ وكيف يمكنك الاستثمار فيها؟

42

سمع أغلبنا عن Bitcoin، سواء كان ذلك على وسائل التواصل الاجتماعي أو الأخبار، كأول عملة مشفرة، وتقدمتقنية blockchain الثورية للعالم؛ ما أدى إلى سباق العملات المشفرة، مع ظهور عملات رقمية جديدة كل يوم.

البيتكوين وجميع العملات المشفرة الأخرى هي نقود رقمية يمكنك استخدامها كمخزن ذي قيمة أو استبداله بالسلع والخدمات، لكن ما هي عملة البيتكوين؟ وما هي العملة المشفرة؟ و كيف يمكنك الاستثمار في العملات المشفرة؟

 

ما هو البيتكوين؟

 

تشير كلمة “بيتكوين” إلى 3 أشياء مختلفة ولكنها وثيقة الصلة، وBitcoin هو اسم العملة المشفرة ووحدة حسابها ولكنه يشير أيضًا إلى كل من الشبكة والبرامج التي تدعم الشبكة المذكورة أيضًا.

 

إذًا ما هي عملة البيتكوين؟ Bitcoin هو في جوهره برنامج تم إصداره في عام 2009 كبرنامج مفتوح المصدر يقوم، بعد تنفيذه في جهاز كمبيوتر، بتحويله إلى عقدة وربطه بجميع أجهزة الكمبيوتر الأخرى التي تقوم بتشغيل البرنامج، وبالتالي إنشاء شبكة Bitcoin.

وتعمل هذه العقد كمدققة لمعاملات الشبكة، وبالنسبة لخدمتها للشبكة تتم مكافأة هذه العقد بعملات البيتكوين التي تم سكها حديثًا في كل مرة يتم فيها إضافة كتلة جديدة من المعاملات إلى blockchain.

وعملات البيتكوين هذه ليست عملات فعلية، بل هي مجرد أرصدة محفوظة على blockchain.

ولا توجد اتفاقية حول ما إذا كان يجب كتابة كلمة “bitcoin” بأحرف كبيرة أم لا، وعلى الرغم من أن قاموس أكسفورد الإنجليزي يدعو إلى استخدام الأحرف الصغيرة فإن بعض المنشورات تستخدم الأحرف الكبيرة (بيتكوين) عند الإشارة إلى الشبكة والحروف الصغيرة (بيتكوين) لوحدة الحساب.

وبالنسبة للبرنامج نفسه  فإنهم يسمونه الآن Bitcoin Core.

 

ما هي العملة المشفرة؟

العملة المشفرة، كما يطلق عليها غالبًا، هي عملة افتراضية مؤمنة بالتشفير وتستند إلى تقنية blockchain اللامركزية، وتعني الطبيعة اللامركزية للعملات المشفرة أنه لا يتم إصدارها أو التحكم فيها من قِبل سلطة مركزية، على عكس العملات الافتراضية الأخرى أو العملة الورقية.

 

إذًا ما هو التشفير؟

ببساطة العملة المشفرة هي بيانات ثنائية مخزنة جنبًا إلى جنب مع سجلات ملكية العملات الفردية في blockchain.

 

كيف تعمل العملة المشفرة؟

لا يتم دعم معظم العملات المشفرة بأي سلعة ولها قيمة فقط لأن الناس يثقون بها. الاختلاف الأكثر أهمية هو أن العملات المشفرة لا تعتمد على سلطة مركزية لإصدارها أو التحقق من صحتها.

وبدلًا من ذلك تعتمد العملات المشفرة على شبكة من العقد التي تتحقق من المعاملات وملكية العملات الفردية ثم تسجلها بشكل دائم في blockchain من خلال العملية المعروفة باسم “التعدين”.

والاستثناء الوحيد لهذا هو العملات المشفرة المستقرة، والتي عادة ما تكون مدعومة بنسبة 1: 1 بسلعة ملموسة، سواء كانت تلك الدولارات أو اليورو أو الذهب أو الأحجار الكريمة أو غير ذلك.

 

كيف يمكنك الاستثمار في العملات المشفرة؟

مع استمرار ارتفاع سعر البيتكوين وظهور المزيد من العملات المشفرة يواصل المستثمرون رمي أموالهم في صناعة العملات المشفرة، وإذا كنت من أولئك الذين يفكرون في الاستثمار فهناك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك أولًا.

أول شيء عليك القيام به لبدء الاستثمار هو العثور على منصة تبادل العملات المشفرة الصحيحة. يجب أن تبحث عن منصة آمنة ومنظمة وذات رسوم معاملات منخفضة، ويجب عليك أيضًا التفكير في سيولة المنصة قبل اختيارها، فقد يؤدي عدم وجود أطراف مقابلة مستعدة للتجارة إلى فرص ضائعة.

بعد ذلك عليك أن تفكر في العملة المشفرة الأفضل للاستثمار فيها. تذكر أنه ليست كل العملات المشفرة متشابهة، فبعضها أكثر تقلبًا من البعض الآخر؛ لذلك من الأفضل البحث عن العملة المشفرة التي تخطط للاستثمار فيها قبل اتخاذ أي قرار.

ولكن قبل البدء في الاستثمار تذكر أن مقتنيات العملة المشفرة تتطلب أمانًا جيدًا؛ لذلك عليك أن تكون حذرًا، ولا يمكن عكس معاملات العملة المشفرة بعد إضافتها إلى blockchain، فإذا تعرض حسابك للاختراق وسُرقت أموالك فمن المحتمل جدًا أن تختفي نقودك إلى الأبد.

لمنع حدوث ذلك يجب أن تحصل على محفظة تشفير، ولا تترك عملتك المشفرة في البورصة؛ لأنك لن تتحكم بشكل كامل في أموالك.

 

كيف تعمل العملة المشفرة؟ وكيف يمكنك الاستثمار فيها؟
كيف تعمل العملة المشفرة؟ وكيف يمكنك الاستثمار فيها؟

 

هل يجب أن تستثمر في العملات المشفرة؟

 

بعد إطلاق Bitcoin كبرنامج مفتوح المصدر في عام 2009 وإدخال تقنية blockchain الثورية حذت العديد من العملات المشفرة حذوها. وفي تقلبات spbitcoin’stcoin استمرت قيمتها في الارتفاع على مر السنين.

وإدراكًا للإمكانات الثورية للعملات المشفرة يواصل المزيد  من الأشخاص الاستثمار في صناعة العملات المشفرة، ومع ذلك لو كنت تفكر في الاستثمار فيجب أن تكون حذرًا عند تحديد منصة تبادل العملات المشفرة التي يجب استخدامها وأي عملة ترغب في استثمارها.

وتذكر: إذا كنت تريد أن تتحكم بشكل كامل في مقتنياتك من العملات المشفرة فمن الأفضل أن تحصل على محفظة تشفير.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

كيف يمكن لتقنية “Blockchain” تمكين المدن الذكية؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.