ما هي العملات “الرقمية” و”المشفرة”؟.. اختلافات ينبغي معرفتها

بالتفاصيل..الكشف عن الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة
في عصر التكنولوجيا المالي يتم تداول العملتين الرقمية والمشفرة، لكن رغم تشاركهما في بعض أوجه التشابه، هناك اختلافات أساسية بينهما ينبغي معرفتها قبل خوض غمار هذا الفضاء المالي.
بالتفاصيل..الكشف عن الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة

تعريف العملة الرقمية 

العملة الرقمية، في جوهرها، هي أموال إلكترونية. إنها توجد فقط في شكل رقمي وغير مرتبطة بتمثيل مادي مثل العملات المعدنية أو الأوراق النقدية.

فكر في الأمر على أنه المكافئ الرقمي للنقود التقليدية المخزنة والمُعاملات إلكترونيًا. فيما يلي تفصيل لخصائصها:

  • الإصدار المركزي: عادةً ما يتم إصدار العملات الرقمية والتحكم فيها من قبل السلطات المركزية مثل الحكومات أو المؤسسات المالية. على سبيل المثال، قد تطلق البنوك المركزية عملاتها الرقمية الخاصة (CBDCs) لتقديم بديل آمن ومريح للنقود المادية. يمكن للشركات الخاصة أيضًا إصدار عملات رقمية، وغالبًا ما تكون نقاط ولاء أو برامج مكافآت داخل أنظمتها البيئية.

  • ترسيخ القيمة: غالبًا ما ترتبط قيمة العملات الرقمية بعملة ورقية تقليدية (مثل الدولار الأمريكي أو اليورو). وهذا يعني أن قيمتها تتقلب بناءً على العملة الأساسية التي ترتبط بها. على سبيل المثال، سيكون للدولار الرقمي نفس قيمة الدولار المادي.

  • اللوائح: تخضع العملات الرقمية التي تصدرها السلطات المركزية أو المؤسسات الراسخة عادةً للوائح الحكومية. يضمن هذا حماية المستهلك والاستقرار المالي داخل النظام الاقتصادي التقليدي.

  • معالجة المعاملات: قد تستخدم المعاملات التي تنطوي على عملات رقمية شبكات دفع موجودة أو منصات مخصصة تم تطويرها للعملة الرقمية المحددة.

تعريف العملة المشفرة 

العملة المشفرة، التي يُشار إليها غالبًا بالعملة الرقمية المشفرة، هي جزء من العملة الرقمية تعمل على أساس مبدأ مختلف جوهريًا. فيما يلي ما يميزها:

  • الشبكة اللامركزية: تعمل العملات المشفرة على شبكة لامركزية تسمى blockchain. تلغي تقنية دفتر الأستاذ الموزع هذه الحاجة إلى وجود سلطة مركزية لإصدار العملة أو تنظيمها. بدلاً من ذلك، يتم التحقق من صحة المعاملات وتأمينها من قبل شبكة من أجهزة الكمبيوتر حول العالم.

  • الأمان باستخدام التشفير: تستفيد العملات المشفرة من التشفير، وهو نظام معقد من التشفير، لتأمين المعاملات وضمان صحة العملات أو الرموز المميزة. يحمي هذا التشفير خصوصية المستخدم ويمنع الاحتيال.

  • قيمة غير مرتبطة: عادة لا ترتبط قيمة العملات المشفرة بالعملات التقليدية. يتم تحديد قيمتها من قبل قوى السوق مثل العرض والطلب. يمكن أن يؤدي هذا إلى تقلب كبير في الأسعار.

  • التعدين والعرض: غالبًا ما يتم إنشاء عملات مشفرة جديدة من خلال عملية تسمى التعدين، حيث تقوم أجهزة الكمبيوتر على الشبكة بحل مسائل رياضية معقدة. يتم تحديد العرض الكلي للعديد من العملات المشفرة مسبقًا ومحدود، ما يساهم في طبيعتها المتقلبة.

بالتفاصيل.. الكشف عن الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة

أوجه التشابه بين العملات الرقمية والمشفرة

على الرغم من اختلافاتهما، تشترك العملات الرقمية والمشفرة في بعض القواسم المشتركة:

  • كلاهما رقمية: لا توجد عملات رقمية ولا مشفرة في شكل مادي. تتم المعاملات إلكترونيًا باستخدام أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة المحمولة.

  • كلاهما تقدمان مزايا محتملة: يمكن لكلا النوعين من العملات تقديم معاملات أسرع وأكثر ملاءمة مقارنة بالطرق التقليدية. كما يمكن أن توفرا شمولاً ماليًا أكبر للذين يفتقرون إلى الوصول إلى أنظمة الخدمات المصرفية التقليد

الرابط المختصر :