مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ما هي أفضل التطبيقات لحماية الهاتف من الفيروسات؟

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

تُعد تطبيقات حماية الهاتف من أهم التطبيقات؛ حيث إنها تقدم للمستخدمين خدمة الحماية من خطر الفيروسات التي تهدد البيانات والخصوصية؛ لذلك خلال هذا المقال ستعرف كيف يمكن أن يُصاب هاتفك بالفيروسات؟ وكيف تحمي هاتفك ضد الفيروسات؟ وما هي أفضل التطبيقات لحماية الهاتف من الفيروسات؟

– كيف تعرف أن هاتفك به فيروسات؟

1- إعادة تشغيل جهازك فجأة وبشكل متكرر

تُعد عمليات إعادة التشغيل التلقائية جزءًا من نظام الهاتف عند القيام بالتحديثات وعمليات تثبيت التطبيقات الجديدة، ولكن إعادة التشغيل بشكل مفاجئ ومتكرر بدون أى سبب معروف هو دليل على وجود فيروسات خطيرة.

2- وجود نشاط غريب على هاتفك

قد تصادف سلوكًا غريبًا أو أداءً غير عادي، أو تتلقى بعض الرسائل النصية الغريبة، هذه علامة قد تدل على حدوث شيء غير مرغوب فيه بهاتفك، وقد يكون ذلك السلوك الغريب بسبب التطبيقات التي تتطلب قدرًا كبيرًا من قوة المعالجة نتيجة لبرنامج خبيث أو فيروس ضار مختبئ في ملفات جهازك.

3- زيادة استخدام بيانات الهاتف والإنترنت

إذا لاحظت ارتفاعًا ملحوظا ومفاجئًا في استخدام البيانات فقد يكون هذا علامة على أن أحد الفيروسات يقوم بتشغيل مهام في الخلفية على جهازك، أو يحاول استخدام الإنترنت لنقل المعلومات من هاتفك.

4- نفاد البطارية بسرعة كبيرة

يمكن أن يكون استنزاف بطارية هاتفك بسرعة كبيرة علامة على أن هناك شيئًا ما يحدث؛ فقد يعني هذا فقط أن هناك إعدادًا تحتاج إلى تغييره، أو أن جهازك تم اختراقه.

5- استهلاك الكثير من البيانات وسعة كبيرة من الإنترنت

إذا وجدت أنك تستهلك الكثير من بيانات الإنترنت ووصلت إلى الحد الأقصى من سعة استخدام الإنترنت دون الدخول على مواقع أو تطبيقات تستهلك كميات كبيرة من الإنترنت فمعنى ذلك أن هناك أحدًا ما يخترق هاتفك.

6- التعرض لعدد كبير من الإعلانات المنبثقة

يمكن أن تضيف البرامج الضارة عددًا كبيرا من الإعلانات وصفحات الويب التى لم تقم بالدخول عليها، وفجأة تفتح لديك عددًا كبيرًا من هذه الصفحات، بالإضافة إلى اختصارات مواقع الويب التي لم تقم بإنشائها على الشاشة الرئيسية، والرسائل غير المرغوب فيها.

 

– كيف تحمي جهازك من الفيروسات؟

1- عدم القيام بتحديث نظام التشغيل والبرامج بشكل منتظم

في حالة إذ لم تقم بتحديث نظام التشغيل والبرامج بشكل منتظم تلقائيًا فغالبًا ما يطالبك الجهاز بالتحديثات المطلوبة، ويفشل معظم المستخدمين فى عمل ذلك بطريقة صحيحة تضمن لهم تثبيت آخر التحديثات؛ ما يؤدى إلى مشاكل كبيرة؛ إذ إن التحديثات فى حد ذاتها تقوم بإصلاح أي مشاكل أمنية يتم العثور عليها.

2- إيقاف تشغيل الإكمال التلقائي

الإكمال التلقائي هو الميزة التي تخمن ما تكتبه وتكمل الكلمة أو العبارة أو غيرها من المعلومات نيابة عنك، وفي حين أن هذه الأداة مريحة إلا أنها تقدم عنوان بريدك الإلكتروني وعنوانك البريدي ورقم هاتفك وغيرها من المعلومات المهمة للمتسللين.

3- إيقاف تشغيل البلوتوث

عندما لا تستخدم البلوتوث أوقف تشغيله؛ حيث يؤدي الاستمرار في تشغيل البلوتوث إلى تعرض المستخدمين للاختراق من الهاكرز.

4- حماية بياناتك الشخصية وحساباتك البنكية

عليك حماية رقم التعريف الشخصي وبيانات بطاقة الائتمان الخاصة بك وذلك من خلال استخدم تطبيق محمٍ لتخزين أرقام التعريف الشخصية وتفاصيل بطاقات الائتمان، والأفضل ألا تخزنها في هاتفك مطلقًا.

5- تعطيل التسجيل التلقائي لكلمات المرور

يعتبر التسجيل التلقائي لكلمات المرور أمرًا خطيرًا للغاية؛ حيث يتم تخزين معلومات بطاقة الدفع الخاصة بك في ميزة الملء التلقائي في متصفح سفاري، ويجب الانتقال إلى الإعدادات ثم الدخول على متصفح سفاري، ثم الدخول على الملء التلقائي والغاؤه تمامًا.

6- عدم تحميل وتثبيت البرامج غير الموثوق فيها

غالبًا ما يقوم المستخدمون عبر الإنترنت بتحميل برامج مجانية ويمكن أن يؤدى ذلك لجميع أنواع المشاكل؛ حيث يجب تجنب النقر فوق الإعلانات المشبوهة التي تظهر في صفحة التحميل وعدم الموافقة أبدًا أو تثبيت أي شيء لست متأكدًا منه.

 

– أفضل التطبيقات لحماية الهاتف من الفيروسات:

1- تطبيق Bitdefender

يتضمن تطبيق Bitdefender Total Security جميع المزايا التي تتوقعها لهواتف أندرويد؛ حيث يتولى تحسين النظام ومكافحة السرقة، ويتيح لك أيضًا تثبيت حماية كاملة لأجهزة Windows وMac وأندرويد وiOS إلى جانب هواتف أندرويد، كما يمنحك مسحًا شاملًا لجميع الملفات الخاصة بك.

2- تطبيق Kaspersky

يبذل تطبيق Kaspersky Security Cloud قصارى جهده لتزويدك بالمعلومات والخيارات ذات الصلة بما تفعله بهاتفك الأندرويد الخاص بك، كما يوفر تطبيق Kaspersky Internet Security المضمن مزايا الحماية الأساسية لمكافحة الفيروسات والسرقة، ويمنحك درجات ممتازة من أربعة مختبرات لمكافحة الفيروسات، ويفحص الشبكة المنزلية، كما يفحص الحسابات المخترقة، ويتوفر التطبيق لأجهزة Windows وMac وأندرويد وiOS.

3- تطبيق Norton

باستخدام تطبيق Norton 360 Deluxe، يمكنك تثبيت Mobile Security، وشبكة VPN كاملة التشغيل، وإدارة كلمات المرور على أجهزة Windows وMac وأندرويد وiOS الخاصة بك. ومع ذلك تعمل الشركة على التخلص التدريجي من ميزات مكافحة السرقة، واصفة إياها بأنها زائدة عن الحاجة، كما يوفر التطبيق درجات ممتازة في اختبارات الحماية من الاحتيال وحظر عناوين URL الضارة.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

أفضل برامج مكافحة الفيروسات لعام 2021

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.