مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ما هو نظام التشغيل “”Chrome OS وهل يناسب الجميع؟

0 512

يُعد Chrome OS”” من جوجل بديلًا لأنظمة التشغيل مثل Windows وmac، وهو منصة رائعة تستهدف جمهورًا محددًا ولها مزاياها وعيوبها، تمامًا مثل منافسيها.

ما هو نظام Chrome OS؟

“Chrome OS” هو نظام تشغيل تم تطويره تملكه شركة جوجل، ويعتمد هذا النظام على Linux وهو مفتوح المصدر، ما يعني أنه مجاني للاستخدام.

من المزايا الكبيرة لنظام التشغيل Chrome أنه سهل الاستخدام للغاية، وعلى الرغم من أنه يحتوي على بيئة سطح مكتب مشابهة لتلك التي توجد على جهاز يعمل بنظام Windows، إلا أنه في الأساس متصفح ويب؛ وهو يُمكّنك من مشاهدة مقاطع الفيديو وتصفح Facebook والشبكات الاجتماعية الأخرى، والقيام بأي شيء آخر في متصفح على أنظمة تشغيل منافسيه مثل Windows وmacOS.

تتمتع أجهزة Chrome OS التي تم إصدارها في عام 2017 أو بعده، بإمكانية الوصول إلى متجر Google Play تمامًا مثل هواتف Android؛ وهذا يعني أنه يمكن أيضًا استخدام معظم التطبيقات التي يمكنك تنزيلها وتشغيلها على هاتف Android على نظام التشغيل Chrome OS، ولكن يجب أن نضع في اعتبارنا أنه لم يتم تحسين كل هذه التطبيقات لنظام التشغيل Chrome، ولا يمكن استخدام تلك التي لا يتم استخدامها إلا في تنسيق شاشة الهاتف، والتي تشغل جزءًا فقط من شاشة جهاز Chromebook.

ما الفرق بين نظام التشغيل"Chrome" ومتصفح Chrome؟

يتيح لك متصفح Chrome من Google الوصول إلى الويب، وهو يعمل بنفس الطريقة تقريبًا على جميع الأنظمة الأساسية بما في ذلك Windows وmacOS وAndroid، ويُعد Chrome حاليًا أكثر المتصفحات شعبية في العالم بحصة سوقية تبلغ حوالي 65% (جميع الأنظمة الأساسية مجتمعة)، وفقًا لـ StatCounter.

من ناحية أخرى، فإن نظام التشغيل Chrome OS هو نظام تشغيل يعمل على تشغيل أجهزة Chromebook، مثل Windows الذي يشغل بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة، وهو يأتي مع متصفح Google Chrome المثبت، والذي يمكن استخدامه للوصول إلى الويب.

وتم تصميم نظام التشغيل على أساس البساطة؛ لذلك فليس هناك الكثير من الميزات الإضافية التي يمكن الحصول عليها من مجرد تشغيل متصفح Chrome وتصفح الويب، ولكن لا يخلو الأمر من القليل منها، مثل تشغيل تطبيقات Android والقدرة على حفظ الصور على وحدة التخزين المحلية للجهاز، على سبيل المثال لا الحصر.

يقول البعض إن Chrome OS ليس أكثر من متصفح ناجح بسبب بساطته، ولكن هذا لم يعد صحيحًا بعد الآن؛ وذلك لأنه أصبح يدعم تطبيقات Android الآن.

لمن تم تصميم Chrome OS؟

تم تصميم أجهزة Chromebook لتكون بسيطة ورخيصة، على الرغم من توفر بعض النماذج المتطورة أيضًا، فإذا كان هدفك من استخدام الكمبيوتر المحمول هو تصفح الويب ومشاهدة مقاطع فيديو YouTube ولعب ألعاب Android واستخدام نفس التطبيقات التي تقوم بها على هاتفك، فإن الجهاز الذي يشغل Chrome OS سيكون مناسبًا لك بالتأكيد.

ولكن في نفس الوقت، إذا كنت مستخدمًا أكثر تقدمًا وترغب في لعب ألعاب AAA للكمبيوتر الشخصي واستخدام برامج مثل Photoshop، فإن نظام Windows الأكثر تقليدية أو حتى الأجهزة التي تعمل بنظام macOS ستكون هي الأنسب لاحتياجاتك؛ حيث يجب أن تضع في اعتبارك أنه رغم إمكانية استخدام برامج مثل Photoshop على نظام التشغيل Chrome؛ إذ يمكنك تنزيله من متجر Play، إلا أن إصدار Android من التطبيق أقل قوة بكثير من Windows.

وهذه مجرد إرشادات عامة لمن يجب عليه استخدام Chromebook ومن لن يكون استخدامه مفيدًا له.

المصدر:Androidauthority: What is Chrome OS and who is it for

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.