مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ما هو نظام التشغيل الأفضل؟

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

ليس لديك الكثير من الخيارات عندما يتعلق الأمر بنظام تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ولكن الاختيار الذي تقوم به يمكن أن تكون له عواقب واسعة النطاق. وأنظمة التشغيل الخمسة المدرجة هنا هي أكثر خياراتك قابلية للتطبيق.

وأنظمة التشغيل هذه تختلف في نقاط القوة والضعف،وأحدهم، وهو، Ubuntu القائم على Linux، هو خيار مجاني مفتوح المصدر. بينما يعد نظاما التشغيل Windows وmacOS الأقوى عمومًا من حيث اختيار الأجهزة والبرامج بالإضافة إلى وسائل الراحة والأدوات المساعدة للواجهة، فيما يتميز نظام التشغيل Chrome OS بخفة وزنه ويعمل على أجهزة غير مكلفة.

 

– ما هو نظام التشغيل؟

إن نظام التشغيل هو برنامج يجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل، وتشتمل أنظمة التشغيل الحديثة اليوم على واجهات مستخدم رائعة والكثير من الأدوات المساعدة والأدوات والتطبيقات المحملة مسبقًا التي تتيح لك القيام بالكثير دون تثبيت برامج تطبيقات تابعة لجهات خارجية. وتتضمن هذه التطبيقات: برامج تحرير الصور ومحرري الفيديو ومتصفحات الويب وعملاء البريد الإلكتروني والتقويمات ومحرري النصوص ومشغلات الموسيقى وغيرها.

ويشتمل نظام التشغيل أيضًا على أدوات للحفاظ على تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بسلاسة وأمان وخاليًا من البرامج الضارة. ويتضمن معظمها ميزات أمان مدمجة ودعمًا لشبكات VPN. وتتم المحافظة على قدر كبير من أمان واستقرار نظام التشغيل من خلال عملية تحديث آلية تتأكد من أن النظام يتلقى إصلاحات في الوقت المناسب لمشكلات توافق الأجهزة والبرامج وثغراتها.

– كيفية اختيار نظام التشغيل:

هناك معايير يمكن أن تساعد في تحديد اختيارك لنظام التشغيل:

  • مجموعة من خيارات الأجهزة.
  • مجموعة من البرامج المتاحة، بما في ذلك الألعاب والإنتاجية.
  • تصميم الواجهة ودقة النوافذ.
  • التطبيقات والمرافق.
  • تكامل المحمول والسحابة.
  • الاستقرار والأمان والتحديثات.

 

– ما هو نظام التشغيل الأفضل؟

 

1- Windows 10

يعمل Windows على أكثر من 1.4 مليار جهاز كمبيوتر؛ ما يجعله أكثر أنظمة تشغيل سطح المكتب شيوعًا، وهذا يعني أيضًا أنه يعمل مع معظم الأجهزة والبرامج لأي نظام تشغيل.

وقد شهد نظام التشغيل Windows تقلبات (Windows XP وWindows 7) وهبوطًا (Windows Vista وWindows 8) على مر السنين، ولكن الإجماع هو أن Windows 10 يعوض عن العديد من التجاوزات السابقة.

وعلى الرغم من هذا النجاح اعتبرت شركة مايكروسوفت أن الوقت قد حان للمضي قدمًا بالمنصة، مع نظام التشغيل Windows 11، وتحديث واجهة مستخدم نظام التشغيل وإضافة بعض القدرات الإنتاجية والألعاب الجديدة.

لكن نظام التشغيل Windows 10 يدعم شاشة اللمس، والمساعدة الصوتية مع Cortana، وأدوات لقطة شاشة مرنة والحافظة، ومحررات الصور والفيديو.

ويعد نقل النوافذ وترتيبها في Windows 10 لا مثيل له في السهولة، وإذا كنت من محبي الألعاب، خاصة ألعاب الواقع الافتراضي، فإن Windows هو السبيل الوحيد لذلك، كما أنه يرتبط بشكل وثيق مع خدمة المزامنة والتخزين السحابي لـ Microsoft OneDrive.

 

2- Windows 11

يعتبر Window 11 إلى حد كبير هو نفسه نظام التشغيل Windows 10، فهو يشغل جميع التطبيقات نفسها على نفس خيارات الأجهزة في الغالب، ولا يلزمه سوى وحدات المعالجة المركزية وأجهزة الكمبيوتر الأحدث المزودة بشريحة أمان تسمى TPM.

يمنحك نظام التشغيل Windows 11 جميع مزايا Windows 10 تقريبًا -أكبر مجموعة مختارة من أجهزة الكمبيوتر والبرامج وألعاب الفيديو- في تصميم جديد أنيق. ويأخذ هذا التصميم الجديد إشارات من Chrome OS وmacOS، مع زوايا النافذة المستديرة للأخير وشريط المهام المركزي السابق.

ويضيف Windows 11 بعض الإمكانات الجديدة إلى تلك الموجودة في Windows 10، بما في ذلك Snap Layouts لتنظيم نوافذ البرامج على سطح المكتب ودعم شاشة HDR الجديد وأمان أفضل.

وبالنسبة لأداء Windows 11 من أجل الإنتاجية والألعاب فقد وجدنا أنه أسرع.

 

3- macos Monterey

macOS نظام تشغيل سطح المكتب من شركة أبل وهو موثوق، كما أنه يتوافق بشكل جيد مع أجهزة iPhone والأجهزة الأخرى من عملاق التكنولوجيا أبل.

وتتميز واجهة macOS بأنها رائعة مع تناسق أكثر من خيارات نظام التشغيل الأخرى. ويتم عرض الوضع المظلم بشكل أكثر اتساقًا في جميع أدوات نظام التشغيل، ويقدم Finder (المكافئ لمستكشف ملفات Windows) علامات تبويب وإمكانيات معاينة سهلة يفتقر إليها Windows.

ويعتمد نظام تشغيل سطح المكتب من أبل على المستندات وليس البرامج مثل Windows. هذا يعني أن كل تطبيق يحتوي على نفس القائمة التي يوفرها نظام التشغيل في الجزء العلوي، وليس داخل النافذة الخاصة به.

وتتمتع أجهزة Mac أيضًا ببرامج وأدوات مساعدة مضمنة، بدءًا من الأداة المساعدة Preview المفيدة جدًا التي توفر نظرة خاطفة سريعة على أي ملف تقريبًا، إلى تطبيقات المكتب والوسائط المضمنة. يمكنك أيضًا الحصول على خرائط أبل، والبودكاست، والبريد، والتقويم، والملاحظات، والتذكيرات، ولا يمكننا أن ننسى متصفح الويب الرائع Safari، الذي يوفر تآزرًا جيدًا مع نظرائه في الأجهزة المحمولة بالإضافة إلى حماية خصوصية لائقة.

 

 

4- Ubuntu 20.04 (Focal Fossa)

Linux مجاني تمامًا ومفتوح المصدر ويمكنك تثبيت Ubuntu Linux على أي جهاز يمكنه تشغيل Windows.

ويمكنك حتى تشغيله نمن محرك أقراص USB مباشر لتجنب الحاجة إلى تثبيته على وحدة تخزين جهاز الكمبيوتر الخاص بك. وتأتي بعض أجهزة الكمبيوتر مزودة بنظام Linux مثبت مسبقًا، مثل Purism Librem Mini الذي يركز على الخصوصية، ويمكنك الحصول على أجهزة كمبيوتر Dell المحمولة التي تعمل بنظام Linux، والتي تستهدف في الغالب المطورين.

وعلى الرغم من كونه مجانيًا إلا أن نظام التشغيل Ubuntu يقدم واجهة ممتعة ومجموعة مختارة عملية من التطبيقات المضمنة. ويأتي مع مجموعة مكتبية ومتصفحات وبريد إلكتروني وتطبيقات وسائط، ولكن هناك أيضًا مستودعات للتطبيقات؛ حيث يمكنك الحصول على المزيد. وتشبه واجهته واجهة macOS أكثر من Windows، ولكن على عكس macOS فهي تدعم وظائف شاشة اللمس.

 

 

5- Chrome OS

بعد مرور 10 سنوات على تأسيسه في عام 2021 بدأ نظام تشغيل سطح المكتب من جوجل كطريقة بسيطة لتقديم متصفح ويب وتطبيقات ويب إلى جهاز كمبيوتر دون تعقيد كبير. كانت الفكرة أن يكون تطبيقًا مدعومًا بالكامل عبر السحابة باستخدام Google Drive لتخزين جميع بياناتك.

وقد تجاوز نظام التشغيل Chrome OS ذلك كثيرًا؛ ما يتيح لك الآن تشغيل تطبيقات أندرويد من Google Play. كما أنه يوفر ميزات سطح مكتب حقيقية مثل: مساعد جوجل الصوتي، والوضع المظلم، ولقطات الشاشة، والتكامل الدقيق مع هواتف أندرويد.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

6 إعدادات افتراضية في نظام التشغيل Windows 10.. كيف تعطلها؟

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.