مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ما هو مستقبل تقنية الجيل الخامس (5G) في المدن الذكية؟

0 200

تخيل مدينة تتواصل فيها المركبات المستقلة مع إشارات المرور وأجهزة الاستشعار على الأرض لإزالة التكدسات المرورية.

يمكن أن يؤدي انخفاض وقت السفر للركاب بنسبة 10% إلى زيادة الإنتاجية التي ستعزز الناتج المحلي الإجمالي بمقدار 270 مليون دولار في فانكوفر و535 مليون دولار في مونتريال بكندا، وفقًا لدراسة أجرتها الجمعية الكندية للاتصالات اللاسلكية والاتصالات (CWTA).

أو تخيل مدينة حيث يمكن لرجال الإطفاء الوصول إلى مكان الحريق دون انتظار تعقب خطط البناء، وبدلًا من ذلك، يتنقلون عبر الهيكل باستخدام تقنية الواقع الافتراضي (VR) في الوقت الحقيقي خلال ازدياد الدخان واللهب.

هذه ليست سوى بعض الحلول المحتملة التي يمكن أن تأتي من تقدم تقنية الجيل الخامس للجيل القادم من التكنولوجيا الخلوية، فمع كل جيل جديد تأتي احتمالات جديدة.

يقول “روبرت غيز”؛ الرئيس والمدير التنفيذي لـ (CWTA): “عندما ظهرت تقنية (4G)، لا أعتقد أن أي شخص توقع ظهور مثل تطبيق Uber أو الكثير من التطبيقات المختلفة. ومن غير المتوقع الآن ما سيحدث بالضبط لكن الاحتمالات لا حصر لها”.

من المتوقع أن تكون تقنية (5G) أسرع 100 مرة من شبكات الجيل الرابع الموجودة في كندا، مع معدل تأخير أو تأخير أقل بكثير عند إرسال البيانات واستلامها في الوقت الفعلي. سنكون قادرين أيضًا على التعامل مع عدد أكبر بكثير من الأجهزة المتصلة مقارنة بالشبكات الحالية، ما يمكنهم من التحدث مع بعضهم البعض. بدعم من الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، سيتم إطلاق العنان لإمكانيات المدن الذكية وإنترنت الأشياء.

ويوضح “غيز”: “إن المركبات ذاتية القيادة هي واحدة من الأمثلة الرئيسية للتقدم المتوقع الذي سيأتي من الجيل الخامس؛ حيث إن تقنية (4G) الحالية ليست سريعة بما يكفي”.

وطبقًا لتقرير 2019 بتكليف من (CWTA) من شركة الاستشارات “Accenture”، بعنوان Accelerating 5G في كندا، فإن المدن والمجتمعات الريفية والصناعة والحكومات ستكون أول المستفيدين.

وستشهد الرعاية الصحية سيارات الإسعاف المتصلة، وخيارات للرعاية عن بُعد وفي المنزل، والتكنولوجيا القابلة للارتداء لمراقبة الصحة. وستدير الشبكات الذكية الطاقة بكفاءة أكبر، ما يقلل التكاليف والاستخدام. كما ستعمل المستشعرات الذكية على تحسين كل شيء من أضواء الشوارع إلى إزالة القمامة.

ويضيف “غيز”: “عندما تنظر إلى المدن، ستكون قادرًا على مراقبة حركة المرور والبنية التحتية، بالإضافة إلى الخدمات الاجتماعية مثل سيارات الإسعاف الذكية أو الخدمات الصحية عن بُعد. وبفضل الصحة الذكية لن  تحتاجحتى إلى الذهاب للمستشفى، فهناك الكثير من الأشياء المختلفة التي ستحدث نتيجة تقنية الجيل الخامس”.

ويقدّر تقرير شركة “Accenture” أن أنظمة الإضاءة الذكية التي تخفت وتضيء أضواء الشوارع حسب الحاجة يمكن أن توفر لمدينة يلونايف وحدها 150.000 دولار سنويًا، على سبيل المثال لا الحصر.

تقول “كلوديا كريوياك”؛ الرئيس والمدير التنفيذي لمراكز أونتاريو للتميز (OCE): “من وجهة نظرنا، ستعمل (5G) على تغيير قواعد اللعبة من حيث تمكين بعض هذه الأشياء التي ستسرع بتطوير المدن الذكية”.

وتتابع “كريوياك”: “تعتمد بعض التطبيقات المتعلقة بنشر المركبات المتصلة والمستقلة والنشر الواسع النطاق لإنترنت الأشياء على القوة التمكينية لتقنية (5G)”.

ويتم تمويل منظمة (OCE) من قِبل المقاطعة لتسريع تطوير وتسويق وتبني التكنولوجيا الناشئة. إنها مشارك في اختبار مشترك بين كندا وكيبيك وأونتاريو للتكنولوجيا المعروفة باسم (ENCQOR)، والتيتعنيتطورالخدماتالشبكيةمنخلالممرفيكيبيكوأونتاريوللبحث والابتكار. المشروع متاح الآن، ما يتيح لمئات الشركات الصغيرة والمتوسطة فرصة الوصول إلى النظام الأساسي لتطوير واختبار تطبيقات جديدة.

تشير “كريوياك”: “عبر أونتاري، بدأت البلديات في تبني تقنية المدينة الذكية. ستستفيد كل هذه الأنواع من المبادرات في نهاية المطاف من نشر شبكات الجيل الخامس”.

وليس فقط المراكز الحضرية الكبيرة هي التي ستستفيد. تقول السيدة كريويك: “تقدم (5G) فرصة رائعة حقًا فيما يتعلق بالتحديات الريفية -خاصة الاتصال بالميل الأخير- لأن 5G يمكنها المساعدة في توصيل الميل الأخير عبر الإنترنت”.

توضح “كريوياك”:”إن الاتصال الأفضل في المجتمعات الريفية والشمالية سيتيح الوصول إلى الخدمات مثل الرعاية الطبية عن بُعد والزراعة”.

على صعيد متصل،ذكر تقرير تم إعداده لمجلس تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICTC) في سبتمبر 2019، إن الفوائد التي تعود على تلك المناطق ستشمل قدرة الحكومات على الاستفادة من التكنولوجيا لتقديم مجموعة أوسع من الخدمات في أماكن أبعد، بالإضافة إلى العمل عن بُعد لأجهزة التحكم عن بُعد المجتمعات والخدمات الصحية عن بُعد.

تقول دراسة (CWTA) أيضًا إن الإدارة الذكية للمحاصيل باستخدام شبكات الاستشعار والمسح الجوي يمكن أن تُمكن من تطبيق المبيدات المستهدفة التي تقلل من الاستخدام بنسبة تصل إلى 85%، مع تقليل التأثيرات أيضًا في البيئة وصحة الإنسان.

يشير التقرير كذلك إلى أن تغطية النطاق العريض الموسعة للمناطق الريفية والنائية يمكن أن تزيد الناتج المحلي الإجمالي لمدن مثل نيوفاوندلاند ولابرادور بمبلغ 430 مليون دولار ونوفا سكوتيا بمبلغ 520 مليون دولار؛ من خلال منح الشركات إمكانية الوصول إلى أسواق العمل الوطنية والعالمية وتمكين المواطنين من العمل عن بُعد.

وطورت”SmartOne Solutions Inc”، وهي شركة مقرها ماركهام بالولايات المتحدة، تشارك في مشروع (ENCQOR)، منصةلربطالمنازلوالمبانيالذكيةبالمجتمعاتالذكيةباستخدامالبرامجالتيتمكنالتطبيقاتمنالعملمعًا. وأتاحت الشركة المنصة لجامعة تورنتو وقريبًا لجامعة ألبرتا وجامعة أوتاوا وجامعة واترلو،وتعاونت الشركة أيضًا مع معهد تورونتو للتأهيل لتطوير استخدام أجهزة الكشف عن السقوط وأجهزة استشعار الحركة لمراقبة المرضى.

يقول “تيد مولوتشي”؛رئيس شركة “SmartOne”: “نعم تقنية الجيل الخامس أسرع، لكنها ستتطلب ضعف البنية التحتية التي لدينا اليوم. إنها تقنية رائعة سيتيح الكثير من الأشياء المدهشة. ولكن على الناس أن يفهموا أن هذا استثمارًا كبيرًا”.

يتابع “مولوتشي”:” كندا بحاجة إلى استراتيجية في بناء البنية التحتية. بمجرد وضع الأساس: الشبكة المادية، والنظام الأساسي للبرمجيات، والتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي لتسخير البيانات يأتي الجزء المثير.يمكننا أن نؤثر حقًا فيما يبدو عليه العيش في المجتمعات بطريقة حقيقية الآن بعد أن أصبح لدينا أجزاء البنية التحتية وسيستمر ذلك”.

المصدر:Theglobeandmail: How 5G will power smart cities of the future

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.