مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ما هو مستقبل الاتصالات والنقل في المدن الذكية؟

0 87

كيف يمكن لسلطات ومشغلي النقل العمل معًا للاستثمار في شبكات الجيل الخامس (5G) لتمكين خدمات المدينة الذكية التي تساعدهم في البقاء آمنين ومتصلين بالإنترنت طوال الوقت؟

استكشف تقرير جديد صادر عن شركة ” BAI Communications” موضوعات النقل والاتصال داخل المدن الذكية. وأكدت الدراسة، التي شملت أكثر من 2400 مستخدم للسكك الحديدية في هونغ كونغ ولندن ونيويورك وسيدني وتورنتو، أهمية البنية التحتية للشبكات المتقدمة والخدمات التي تعتمد على البيانات.

يوضح “جاستن بيرجر”؛ كبير المسؤولين الاستراتيجيين في شركة ” BAI Communications”: “تدرك الحكومات المحلية وسلطات النقل أنه من المهم بناء وصيانة البنية التحتية اللاسلكية لأحدث جيل، وبالنظر إلى أن طلب المستخدمين على الشبكة يزداد أضعافًا مضاعفة بمرور الوقت”.

النبأ السار هو أن الطلب موجود بالفعل؛ حيث قال 91٪ من مستخدمي السكك الحديدية الذين شملهم الاستطلاع إنهم سيدعمون السلطات الحكومية في الاستثمار بشبكات لاسلكية وألياف جديدة وموثوقة، بينما قال 85٪ إنهم مهتمون بشبكة الجيل الخامس (5G).

علاوة على ذلك، قال أربعة من كل خمسة (81٪) من مستخدمي السكك الحديدية إنهم على الأقل مرتاحون إلى حد ما من استخدام بياناتهم مجهولة المصدر لتحسين أنظمة النقل. كما قال تسعة من كل عشرة أشخاص إنهم سيستمتعون برحلاتهم أكثر إذا تطورت شبكات السكك الحديدية باستخدام الاتصال والبيانات والذكاء الاصطناعي.

ويضيف التقرير أن اغتنام هذه الفرص سيتيح للحكومة والشركات وسلطات النقل تقديم العديد من الفوائد، مثل: تحسين السلامة والأمن، إتاحة فرص عمل جديدة والابتكار، وتحويل الأماكن العامة.

ويلاحظ “بيرجر” أن الوعي سينمو فقط في المستقبل، فبينما نبني تطبيقات إنترنت الأشياء والخدمات المستندة إلى البيانات التي تدعم حالات الاستخدام الحديثة، والتي يمكنها استيعاب كميات هائلة من البيانات وتحليلها في الوقت الفعلي، سنحتاج إلى البنية التحتية لدعمها، وهذه البنية التحتية تتمثل في شبكات الجيل الخامس”.

من المفهوم أن جائحة فيروس كورونا جعلت الحاجة إلى السفر في بيئة آمنة أكثر أهمية. وبنفس الطريقة التي يتم بها الإغلاق وسياسات العمل القسري عن بُعد والمبادرات المستندة إلى السحابة، يمكن لسلطات النقل أن تنظر إلى هذا باعتباره فرصة للتحسين.

يقول “بيرجر”: “في هذا السياق حيث يكون التباعد الاجتماعي أحد الاعتبارات الرئيسية في الأماكن المزدحمة، فإن البنية التحتية للاتصالات ضرورية للانتعاش الاقتصادي لأي مدينة رئيسية. إنه اعتبار مهم في كيفية تصميمنا للأماكن العامة وكيف يمكن لسلطات ومشغلي النقل ضمان تجارب آمنة للمواطنين الذين يصلون إلى تلك الأماكن.”

ويشير إلى أن بعض مشغلي النقل بدأوا بالفعل في الاستفادة من بيانات الهاتف المحمول المجهولة الهوية لفهم سلوك المستخدم بشكل أفضل، هذا إلى جانب توافر التدريب والجدول الزمني.

يتابع “بيرجر”: “يتوقع المواطنون بالتأكيد أن الخدمات العامة مثل النقل تتكيف مع أنماط الاستخدام الجديدة والظروف المتغيرة في الوقت الفعلي، خاصة في أعقاب جائحة فيروس كورونا؛ حيث يمكن لشبكات الاتصالات المتقدمة وتطبيقاتها مساعدة السلطات ومشغلي النقل العام في الاستجابة لطرق مستخدمي السكك الحديدية الجديدة في السفر والعمل والعيش بطريقة أكثر كفاءة”.

هذا يبدو رائعًا على الورق، فلماذا لا يتم التنفيذ؟ من وجهة نظر سلطات النقل، هناك تحديات يمكن أن تمنع اتخاذ الخطوة الأولى. كما أشار محلل الاتصالات الرائد “دين بوبلي” في التقرير، فإن تقييم المفاضلات بين المنفعة والخصوصية “معقد ولكنه حاسم لكسب ثقة المستخدم وقبوله”.

وتقدم شركة ” BAI Communications” حلولًا مضيفة محايدة وبنية تحتية موثوقة للشبكة؛ لتقديم مجتمعات متصلة ومساعدة الحكومات وسلطات النقل في إطلاق الفوائد الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين نتيجة لذلك.

بدأ العمل بالفعل في العديد من المناطق المركزية التي تم مسحها. وتعمل “Communications BAI” مع لجنة تورونتو ترانزيت (TTC) لإنشاء حل لتحليل البيانات يتيح الوصول إلى بيانات ارتباط الأجهزة المجهولة المصدر لتحسين تدفق الركاب، في حين أن (TTC) في نيويورك لديها خمسة مراكز بيانات محسنة للحوسبة المتطورة؛ لمراعاة التطورات المستقبلية للجيل الخامس.

يقول “بيرجر”: “قمنا بالفعل بمشاركة النتائج مع شركائنا، ومشغلي النقل وشركات MNO، ونرى أن النتائج تلقى صدى لدى الكثير منهم. ما هو عظيم بالنسبة لمشغلي النقل -وكذلك البلديات وأي مالكين آخرين ومالكي البنية التحتية- هو أن الشركات المضيفة المحايدة مثل BAI مستعدة للاستثمار فيما يعتبر في النهاية مصدر دخل لهم. بالنسبة إلى مشغلي شبكات الجوّال، من ناحية أخرى، نقدم طريقة فعالة من حيث التكلفة للاستجابة للطلب المتزايد على الشبكات القوية “.

بشكل عام، الخلاصة من تقرير شركة “BAI Communications” هو الاستنتاجات التالية:
– البنية التحتية للشبكة المتقدمة هي مفتاح المدينة الذكية.
– تجعل الخدمات القائمة على البيانات النقل أكثر أمانًا وذكاءً وفعالية.
– يمنح الاتصال المواطنين السيطرة على وقتهم وعملهم ورفاهيتهم.

المصدر:
Telecomstechnews: The connectivity outlook for transportation and smart cities: 5G, AI and more

اقرأ أيضًا:

آلية تطوير المدن الذكية للمجتمعات منخفضة الدخل

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.