مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ما هو مدير علامات جوجل Google Tag Manager؟

مدير علامات جوجل Google Tag Manager

 

بقلم: م. العقاد الأمين وديع

يوجد مدبر علامات جوجل Google Tag Manager ضمن مجموعة من الخدمات المجانية التي يقوم جوجل بتقديمها والتي تساعد في فهم طبيعة زوار المواقع والتطبيقات، وأيضًا تساعد متخذي القرار بهذه المواقع في التخطيط السليم وإدارة الحملات الإعلانية عن طريق تحليل المعلومات الواردة منها، من هذه الأدوات يوجد جوجل أنالتيكس “Google Analytics” وجوجل ترند بالإضافة إلى مدير علامات جوجل “GTM – Google Tag Manager”.

 

ما هو نظام إدارة العلامات”Google Tag Manager”؟

هو نظام تقوم من خلاله بإدارة ونشر العلامات أو الوسوم “Tags” الموجودة على الموقع دون الحاجة إلى تعديل الشفرات، ويعمل من خلال خصائص الأدوات التي يقوم بإدارتها، فمثلًا يتم نقل المعلومات من المصدر وهو موقعك أو التطبيق الذي تقوم بإدارته إلى مصدر آخر وهو جوجل أناليتكس؛ عبر نظام إدارة العلامات، ويكون مفيدًا أكثر في حالة وجود عدد من العلامات “Tags” على الموقع أو التطبيق؛ حيث يتولى اختصار كل الأكواد في كود واحد؛ ما يخفف من الموقع ويزيد من سرعته.

 

أهمية مدير علامات جوجل:

إن عدد الأكواد الكبير الموجود على الموقع أو على التطبيق يؤثر سلبًا في سرعة الموقع وانسياب البيانات من وإلى زوار الموقع، فالعلاقة بين عدد الأكواد الموجودة على الموقع يتناسب عكسيًا مع سرعة الموقع؛ بمعنى أنه كلما قلت الأدوات -على أهميتها- زادت سرعة الموقع والعكس صحيح، وعندما يتولى مدير علامات جوجل عملية إدارة لمجموعة من الأدوات يقل تواجد الأدوات والأكواد على الموقع الشيء الذي يجعل الموقع سريعًا وسهلًا في التعامل معه من جانب الزوار.

 

ويساعد مدير علامات جوجل في تنظيم البيانات التحليلية، الأمر الذي يساعد في اتخاذ القرار السليم بشأن الموقع أو التطبيق؛ حيث يوجد كل ما تحتاج إليه من خلال نافذة واحدة، وحتى عند الحاجة إلى تغيير في أحد أكواد العلامات ليس هنالك ضرورة لتضييع وقت أطول في كل كود علامة على حدة، تقوم فقط بالدخول على كود واحد فقط وهو مدير علامات جوجل وإجراء التعديل المناسب.

 

طريقة تثبيت مدير علامات جوجل على موقعك:

في البداية لا بد من الدخول على الموقع tagmanager.google.com للقيام بعملية التثبيت ويتطلب إنشاء حساب على جوجل أو تسجيل الدخول لحساب موجود مسبقًا، بعدها تنتقل إلى خطوات عمل حساب على مدير علامات جوجل وهي خطوات بسيطة؛ حيث ينقسم الحساب إلى قسمين رئيسيين: على مستوى الحساب حيث يمكن أن يكون لديك أكثر من حساب لعدد من الشركات مثلًا، وعلى مستوى الحاويات؛ إذ يمكن أن يكون لديك أكثر من حاوية؛ أي أكثر من موقع.

 

تقوم بداية بتسمية الحساب باسم الشركة في المكان المخصص وتحديد الدولة التي توجد بها الشركة ثم تحدد أنك تقبل مشاركة بياناتك مع جوجل لتتمكن من الحصول على وسم مدير علامات جوجل، بعدها تقوم بتسمية الحاوية باسم الموقع “URL” ويمكنك الاستفادة من الحاوية في مواقع الإنترنت وتطبيقات IOS وأندرويد وصفحات AMP.

وخيارات IOS وأندرويد لم تكن متاحة في بداية الأمر وتم إضافتها مؤخرًا بسبب تزايد استخدام التطبيقات على وجه العموم، وهذا ما يقدمه النظام بمعرفة إذا ما كان زوار الموقع من التطبيقات يضع في خطته بناء تطبيق للصفحة التي يقدم فيها الخدمات أو المنتجات أو أيًا كان الغرض منها.

 

بعد ذلك تقوم بالموافقة على الشروط العامة لإنشاء الحساب، وبمجرد إبداء موافقتك على الشروط تكون قد قمت بعمل “GTM” الخاص بك، وكل ما عليك هو نسخ الرابط العلوي ووضعه في خانة “HEAD” والرابط الآخر في خانة “BODY” الخاصة بموقعك أو يمكن لمختص الموقع القيام بهذه الخطوة إذا لم تكن لديك الصلاحية في الصفحة.

مدير علامات جوجل Google Tag Manager

 

 

 تثبيت “GTM” على “WordPress”:

بعد الدخول إلى وضع صلاحيات المبرمج تقوم بالدخول إلى “Appearance” ثم الوصول إلى ملفات السمات؛ حيث تظهر ملفات PHP وHTML وتقوم بوضع الكود الأول في أي مكان بخانة “HEAD” ولكن يفضل وضعه في أعلى مكان؛ لأن تعليمات ” WordPress” تبدأ من الأعلى للأسفل ونحن نريد تنفيذ الأمر بأسرع طريقة وأقصر زمن ممكن.

مدير علامات جوجل Google Tag Manager

الفرق بين مدير علامات جوجل وجوجل أناليتكس:

جوجل تاق مانجر Google Tag Manager

يوجد لبس عند الكثيرين في التفريق بين أداتي جوجل الشهيرتين ولكن هنا سوف نعرف الفرق، وجوجل أناليتكس هي أداة تحليل وتتبع  للمواقع أو التطبيقات، ومنها يمكنك معرفة سلوكيات زوار الموقع ومعرفة خط سيرهم في الموقع، وأيضًا معرفة نشاطاتهم التجارية داخل الموقع أو التطبيق؛ من خلال تتبع الأصناف التي تم وضعها في سلة المشتريات أو أكثر المواضع التي تجذب انتباههم.

 

ويوجد لجوجل أناليتكس منافسون أقوياء مثل أدوب أناليتكس “Adobe Analytics” وميكسبانل “mixpanel” ولكن تتفوق عليهما جوجل أناليتكس بمجانية الطرح -ولا نستثي إمكانياتها بالطبع- التي تعمل بطريقة مشابهة لطريقة عمل الفيسبوك بكسل كود Facebook pixel code.

أما مدير علامات جوجل فهي أداة تقوم بإدارة علامات أخرى؛ أي أنك يمكن أن تتعامل مع جوجل أناليتكس من خلالها والخيار لك، ففي حالة وجود أكثر من أداة في الموقع أو الصفحة ومن ضمنهم جوجل أناليتكس يمكنك استخدام الأدوات عن طريق نظام إدارة العلامات، أو استخدامها منفردةً.

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.