مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

 ما هو لغز حلقات كوكب المشتري؟

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

توصلت دراسة جديدة إلى السبب الذي جعل كوكب المشتري لا يمتلك حلقات على غرار الكوكب المجاور له وهو كوكب زحل.

تتكون حلقات زحل إلى حد كبير من الجليد، وقد يكون بعضها مصدره مذنبات متكونة أيضًا من الجليد. بينما لكوكب المشتري نظام حلقي يعرف باسم “حلقات المشتري” أو نظام الحلقات الجوبترية، وتتكون من جزيئات غبار صغيرة. هذا النظام الحلقي خافت للغاية لدرجة أنه لم يلاحظ حتى عام 1979، ولاحظته مركبة الفضاء “فوياجير1” التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”.

تعقيبًا على هذا الأمر قال “ستيفن كين”؛ عالم الفيزياء الفلكية في جامعة كاليفورنيا،: “منذ فترة طويلة أثار اهتمامي سبب عدم امتلاك المشتري لحلقات أكثر روعة من شأنها أن تضاهي كوكب زحل. وإذا كان كوكب المشتري يمتلكها فستظهر أكثر إشراقًا لنا؛ لأن الكوكب أقرب بكثير من زحل”.

 ما هو لغز حلقات كوكب المشتري؟
ما هو لغز حلقات كوكب المشتري؟

لكن الدراسة الجديدة التي نُشرت مؤخرًا في مجلة Planetary Science Journa وعلى موقع arXiv، أكدت أن سبب غياب حلقات كوكب المشتري بسيط نسبيًا، وهو أن أقماره الهائلة تمنعها من التكون.

يحتوي الكوكب في الواقع على حلقات أصغر -مثل حلقات كوكبي نبتون وأورانوس- ولكنها ليست كبيرة مثل حلقات كوكب زحل، وبالتالي يصعب رؤيتها باستخدام معدات مراقبة النجوم التقليدية.

وقد أجرى الباحثون محاكاة حاسوبية لكل من مدارات كوكب المشتري والأقمار الأربعة الرئيسية التي تحيط به وهي: آيو وأوروبا وغانيميد وكاليستو، والتي تُعرف في المجتمع العلمي باسم “أقمار غاليليو”.

 ما هو لغز حلقات كوكب المشتري؟
ما هو لغز حلقات كوكب المشتري؟

وأوضح “كين”: “وجدنا أن أقمار كوكب المشتري، وأحدها أكبر قمر في نظامنا الشمسي، ستدمر بسرعة أي حلقات كبيرة قد تتشكل؛ نتيجة لذلك من غير المحتمل أن يكون للمشتري حلقات كبيرة في أي وقت بالماضي”.

بعبارة أخرى يعتقد “كين” وزملاؤه أن قوة الجاذبية والقوة الهائلة للأقمار التي تدور حول كوكب المشتري كانت ستقضي على كل مادة تحاول إنتاج حلقات تشبه كوكب زحل.

وأضاف “كين”: “تشكل الكواكب الضخمة أقمارًا ضخمة؛ ما يمنعها من تكوين حلقات كبيرة”. هذا قد يفسر أيضًا سبب خفة وزن حلقات كوكب نبتون، هذا على الرغم من أن حلقات الجرم السماوي لا تزال أكبر بقليل من تلك التي يمتلكها كوكب المشتري.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

كيف ستتمكن الروبوتات من اكتشاف الحياة على قمر كوكب المشتري؟

 

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.