مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ما هو فيروس حصان طروادة Trojan virus؟

فايروس حصان طروادة Trojan virus

 

 بقلم: م. العقاد الأمين وديع

 

ما يفعله فيروس حصان طروادة Trojan virus هو بالضبط ما حدث في مدينة طروادة Troy التركية على يد هيكتور وجنوده الإغريق بعد حصار دام لعشرة أعوام وتم بعدها دخول المدينة بحيلة بسيطة لم ينتبه لها جنود المدينة الذين اعتبروا أن الحصان غنيمة بعد انسحاب الجنود الإغريق بطريقة ذكية؛ حيث يقوم فيروس حصان طروادة Trojan virus بالدخول إلى جهازك أو الشبكة التي تعمل عليها بطريقة ما ولكنه يكون مفخخًا يجعل بياناتك عرضة للتلاعب، ويسهل اختراقها.

 

ما هو فيروس حصان طروادة Trojan virus الشهير؟ وكيف يعمل؟

فايروس حصان طروادة Trojan virus

هو نوع من البرمجيات الخبيثة يتم تقديمها للشخص المستهدف على أنها برمجيات مساعدة وشرعية يقوم بتثبيتها على جهازه دون أن يعلم غرضها الخبيث، ثم تبدأ برمجيات فيروس حصان طروادة Trojan Horse بعملها الذي أنشئت من أجله وهو سرقة البيانات والتلاعب بها والتجسس على المستخدمين، ومن أشهر طرق توصيل روابط تحميل هذه البرمجيات رسائل البريد الإلكتروني مجهولة المصدر.

 

وتعمل البرمجيات المبنية على فكرة فيروس حصان طروادة Trojan virus بطريقة ذكية جدًا بادعائها السلامة لتصل إلى جهازك وهو يعلم أن الجهاز محمٍ بطرق جيدة ولا يمكنه اختراقه بالسبل المتبعة عادة في عمليات القرصنة، فيجعلك تقوم بجزء من عمله بنفسك دزن أن تدري، وبهذه الحيلة الذكية يتمكن هاكر حصان طروادة Trojan Horse من السيطرة، لا بل يمكن أن يؤدي نفس دور حصان طروادة في القصة الحقيقة بفتحه لباب المدينة “جهازك” ويجعله ضعيفًا ومكشوفًا أمام الفيروسات الأُخرى.

 

كيف يعمل فيروس حصان طروادة Trojan virus؟

لا يتبع مبتكرو هذا الفيروس الطرق التقليدية في عمليات القرصنة، فيتم دس الفيروس في رسالة بريد إلكتروني مفخخة أو إعلان؛ حبيث يتم تثبيته عن طريق الضغط على الرابط الموجود في الرسالة بعد ذلك بقوم الفيروس بعملية التمدد داخل جاهزك، كما يمكنه التمدد في جميع الأجهزة الموجودة على الشبكة التي بها الجهاز المصاب بالفيروس.

فايروس حصان طروادة Trojan virus

قد يكون فيروس حصان طروادة Trojan virus على جهازك لمدة طويلة دون أن تعلم، ولكن مع مرور الزمن سوف تنتبه لتدنٍ في أداء جهازك أو تلاحظ فقدان بيانات كانت موجودة على الجهاز ولم تعد متوفرة، في هذه الأثناء يعمل الفيروس على التمدد والسيطرة على جهازك وعلى مجموعة أخرى من الأجهزة على الشبكة، ويمكنك كشفه عن طريق الماسحات ومكافحات الفيروسات مضمونة الفعالية.

أنواع فيروس حصان طروادة Trojan virus:

  1. Rakhni Trojan: ويقوم هذا النوع من أنواع فيروس حصان طروادة بطلب فدية من جهاز الضحية بعد أن يتلاعب ببيانات الجهاز أو يعطل الوصول إليها لحين دفع فدية مالية للهاكر.
  2. فيروس طروادة البنكي Banker Trojan: ويقوم هذا النوع بسرقة البيانات المالية والمصرفية لعملاء البنوك.
  3. زيوس Zeus: يسمح هذا النوع من أنواع فيروس حصان طروادة للعديد من الهاكر بالدخول من بعده بعد أن يقوم بالسيطرة على الجهاز ويُمَلِّك من يأتي بعده من الدخول عبر ضرب خطوط تأمين الجهاز المستهدف.

وغير ذلك الكثير من الأنواع ذات المواصفات المختلفة مثل ما يسمى “الفيشينغ” phishing أو فيروس التصَيُّد الذي يأتي في صورة رسالة مفخخة أو عن طريق تزييفه لواجهة تطبيق موثوق مثل فيسبوك Facebook للحصول على كلمات المرور الخاصة بالضحية.

ومن أخطر أنواع فيروس طروادة ذلك الذي يأتي في شكل مكافح فيروسات Antivirus Software الذي تم تصميمه فعلًا لتصيد الفيروسات ولكنه يقوم بعد فترة بابتزازك ماليًا مقابل حذفه لفايروسات أُخرى قد تكون غير موجودة بالأساس، وغالبًا لا تسطيع استعادة السيطرة على جهازك حتى بعد دفع الفدية المطلوبة من قِبَل المخترق.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.