مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ما هو دور الشبكات اللاسلكية.. وما الفائدة من تطويرها المستمر؟

26

عالم التكنولوجيا       ترجمة

 

من المعروف أن أول شبكة لاسلكية خاصة LET/4G على مستوى العالم تم إنشائها في استراليا. خلال السسطور التالية سنتعرف على مدي أهمية دور مثل هذه الشبكات والدور العظيم الذي تقوم به.

تمكّن الصناعة 4.0 الصناعات من قيادة الأتمتة، وزيادة كفاءة الأعمال، والسلامة وخفة الحركة، وتقليص البصمة البيئية من خلال دمج العمليات المادية مع العمليات الرقمية. لتحويل عملياتها وأنظمتها رقميًا، تحتاج هذه الصناعات إلى ربط جميع أجهزة الاستشعار والآلات والعاملين بأكثر الطرق المتاحة مرونة.

يعد ربطها بالبنية التحتية للشبكة السلكية أمرًا مكلفًا، وفي النهاية سيحد من التطبيقات الممكنة في الصناعة 4.0. تعد الشبكات اللاسلكية الخاصة الصناعية هي أفضل طريقة لتنفيذ مجموعة واسعة من تطبيقات الصناعة 4.0 بشكل فعال من حيث التكلفة مع توفير موثوقية وأمان نموذجي لكابلات “إيثرنت”.

تميزت بالكمبيوتر والإنترنت، أثرت الثورة الصناعية الثالثة بشكل عميق على أعمال الخدمات مثل الخدمات المالية والإعلام. لكن الصناعات كثيفة الأصول التي تحتوي على الكثير من المعدات الثقيلة وخطوط الإنتاج ومناولة المواد قد فاتتها “الثورة الرقمية”. لم يتم تصميم شبكات الكابلات وWi-Fi التي تعمل بشكل جيد في بيئة مكتبية للتنقل، مما يجعلها غير مناسبة للصناعات ذات الأصول الثقيلة مع احتياجات تطبيقات التكنولوجيا التشغيلية.

ولكن من المقرر أن يتغير ذلك مع الثورة الصناعية الرابعة، أو الصناعة 4.0، والتي سيتم تشغيلها بواسطة شبكات الهاتف المحمول بدءًا من 4.9 جيجا (4G فائق الشحن) والانتقال إلى 5G مع ظهور احتياجات العمل.

يتبنى العالم بحماس إمكانات إنترنت الأشياء الصناعي (IIoT) والتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي. وفقًا لـ “451 Research “، هناك 1.3 مليار نقطة نهاية لإنترنت الأشياء ستحتاج إلى الاتصال بحلول عام 2021.

ستتطلب الصناعة 4.0 رقمنة البنية التحتية التي نستخدمها لاستخراج الموارد على نحو مستدام ونقلها إلى السوق والتصنيع والطاقة والتشغيل وخدمة جميع الجوانب عالمنا التكنولوجي، بما في ذلك إدارة مدننا ورفاهية الناس.

جدير بالذكر أنه تم تصميم شبكات الهاتف المحمول لتوصيل الأجهزة المتحركة وفي بيئات الراديو الصعبة بشكل موثوق، وتتمتع بسعة أكبر وتغطية كبيرة وتغلغل أفضل للإشارة. والأهم من ذلك، أنها توفر زمن انتقال أقل يمكن التنبؤ به، وهو أمر ضروري للاتصال من آلة إلى آلة مثل الروبوتات حيث لا يمكن أن يكون هناك اختلاف في التأخير من التعليمات إلى التفاعل.

اقرأ أيضًا:

5G و Private Wireless.. التكنولوجيا التي تمكّن الصناعة

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.