مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ما هو دور الذكاء الاصطناعي في مجال الدفاع؟

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

 

لقد اخترق الذكاء الاصطناعي عمليًا كل صناعة يمكن تخيلها، وغير طريقة عمل الأفراد والشركات.

ونظرًا لأن أحد المعايير التي تحدد مدى قوة الدولة هي قوة جيشها فإن الاستثمار في هذه الصناعة هو الأكبر في بعض البلدان الأكثر تقدمًا؛ لذلك تم تخصيص جزء كبير من هذا الاستثمار للبحث والتطوير الدقيق في التقنيات الحالية، مثل الذكاء الاصطناعي (AI) في التطبيقات العسكرية.

والأجهزة العسكرية التي تدعم الذكاء الاصطناعي قادرة على التعامل بكفاءة مع كميات كبيرة من البيانات؛ حيث حسنت هذه التقنية التنظيم الذاتي وضبط النفس والتشغيل الذاتي.

 

– تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال الدفاع:

– التدريبات والتمرين

التدريب والتمرين مجالان متنوعان يستخدمان أفكارًا لهندسة النظم والبرمجيات؛ لإنشاء نماذج يمكن أن تساعد الجنود في التدريب على أنظمة القتال المختلفة المستخدمة في العمليات العسكرية الفعلية؛ لذا تم بالفعل إطلاق العديد من برامج محاكاة أجهزة الاستشعار من قِبل البحرية والجيش الأمريكيين.

علاوة على ذل، يمكن استخدام التقنيات المعززة وتقنيات الواقع الافتراضي (VR) لبناء محاكاة تدريب فعالة وحقيقية وديناميكية. كما يمكن لكل من الكيانات الافتراضية والجنود البشريين الاستفادة من تكتيكات التعزيز.

 

– المراقبة

 

يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي جنبًا إلى جنب مع التحليل الجغرافي المكاني في استخراج المعلومات المفيدة من الأجهزة المرتبطة، مثل الرادارات وأنظمة تحديد الهوية المستقلة. كما يمكن أن تساعد هذه البيانات في الكشف عن أي نشاط غير قانوني أو مشبوه، وكذلك تنبيه السلطات المختصة.

ويمكن أيضًا المساعدة في التعرف على الهدف والتصنيف بواسطة الروبوتات التي تدعم الذكاء الاصطناعي، والكمبيوترات التي تدعم إنترنت الأشياء.

 

– الأسلحة والذخيرة

 

تم دمج تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الآن في أسلحة العصر الجديد. على سبيل المثال  لا الحصر: يمكن للصواريخ المتقدمة تقدير وفحص مستوى الهدف لمناطق القتل دون الحاجة إلى مشاركة بشرية.

– الأمن الإلكتروني

 

بعد البر والبحر والجو يُعتبر الفضاء الإلكتروني حاليًا جبهة الحرب في الدوائر العسكرية. وقد تعرض الشبكة المخترقة أمن المنطقة بأكملها للخطر؛ لذلك تستخدم وكالات الدفاع التعلم الآلي للتنبؤ بالتدخلات غير المصرح بها والحماية منها. وفي معظم الحالات يتم الكشف عن الاختراق أو التسلل عن طريق تصنيف الشبكة بأنها عادية أو غازية. كما تساعد التقنيات القائمة على الذكاء الاصطناعي في تحسين دقة هذا التصنيف.

 

– الخدمات اللوجستية

اللوجستيات هي أحد المتغيرات الأكثر أهمية في تحديد ما إذا كانت المهمة العسكرية ستنجح أم لا؛ لذا تم دمج التعلم الآلي والتحليل الجغرافي المكاني مع أنظمة لوجستية عسكرية لتقليل الجهد والوقت والخطأ.

 

أخيرًا أحد التحديات الأساسية التي تواجه نشر التقنيات القائمة على الذكاء الاصطناعي هو الاستثمار المالي والخبرة المطلوبة. ويمثل المبلغ الذي يمكننا تحمله لتمويل قدرات البنية التحتية لبناء مثل هذه التقنيات، خاصة في الدول ذات الدخل المتوسط ​​مثل الهند -حيث لا يزال جزء كبير من السكان يعيشون في فقر- تحديًا كبيرًا. والحل الذي يمكن تصوره هو أن يقرر صانعو السياسات برامج الذكاء الاصطناعي المطلوبة للأمن القومي والسعي لتحقيقها.

المصدر

 

 

 

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.