مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ما هو إنترنت الأشياء “IOT”؟ وما أهميته؟

في ظل التحول الكبير إلى الأتمتة الآن نما نطاق إنترنت الأشياء أو (IoT) بشكل كبير، مع وجود العديد من أجهزة “إنترنت الأشياء” المستخدمة بالفعل في جميع أنحاء العالم، لذا لا بد من فهم ما يعنيه ذلك المصطلح واسع الانتشار.

هناك مليارات الأجهزة المتصلة بالإنترنت، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون الذكية والثلاجات الذكية والكاميرات الذكية وأجهزة مراقبة الأطفال وغيرها، ومع ذلك ليس كل جهاز من هذه الأجهزة مؤهلًا تقنيًا ليكون جهاز إنترنت الأشياء.

كقاعدة عامة  وطريقة سهلة لفهم الاختلاف الرئيسي، لا يُنظر إلى الأجهزة التي تتطلب عادةً تدخل المستخدم بأنها أجهزة إنترنت الأشياء.

إنترنت الأشياء هو مصطلح واسع يُستخدم لوصف العدد المتزايد من الأجهزة الإلكترونية المتصلة بالإنترنت لإرسال البيانات أو تلقي التعليمات أو كليهما، ويمكن تصنيف العديد من الأنواع المختلفة من الأجهزة بأنها إنترنت الأشياء، بما في ذلك الإصدارات “الذكية” من الأجهزة المنزلية التقليدية، مثل المصابيح الكهربائية والثلاجات وأجهزة تنظيم الحرارة وأجهزة مراقبة الأطفال وما إلى ذلك. ويمكن أيضًا تصنيف الأجهزة، مثل مكبرات الصوت الذكية ذات المساعدين الرقميين والكاميرات الذكية المتصلة بالإنترنت، كجزء من إنترنت الأشياء.

وتشمل الأمثلة الأخرى لأجهزة إنترنت الأشياء: أجهزة الاستشعار والأجهزة المتصلة في المصانع والرعاية الصحية والنقل والمزارع؛

وفي مقابلة مع الموقع الإخباري لتكنولوجيا الأعمال ” ZDNet” في عام 2015 وصف كيفن أشتون؛الرجل الذي يُنسب إليه الفضل في صياغة عبارة “إنترنت الأشياء”، إنترنت الأشياء بأنها شبكة “تدمج ترابط الثقافة الإنسانية “أشياءنا” مع الترابط بين نظامنا الرقمي ونظام المعلومات  “الإنترنت”. ”

ما هو إنترنت الأشياء "IOT"؟
ما هو إنترنت الأشياء “IOT”؟

 

المستهلكون والمؤسسات

يتضمن إنترنت الأشياء أجهزة ذكية متصلة تستفيد من قوة الإنترنت لجلب معالجة البيانات والتحليلات إلى العالم الحقيقي للأشياء المادية، ويسمح هذا للأجهزة من فئة المستهلكين بإرسال واستقبال البيانات عالميًا دون استخدام أجهزة إدخال مخصصة، مثل لوحات المفاتيح والماوس.

من ناحية المؤسسات يمكن أن تشير إنترنت الأشياء إلى مليارات من أجهزة الاستشعار المضمنة التي توفر بيانات ضخمة حول سلامة وفعالية الأجهزة الصناعية والزراعية والطبية. بشكل عام تمكن تقنية “إنترنت الأشياء” الشركات والمؤسسات والحكومات من جمع البيانات من الإصدارات “الذكية” للأشياء اليومية بأقل تدخل بشري.

ومنذ عقود عندما كان معظم العالم لم يختبر بعد قوة الإنترنت بدا مفهوم الثلاجات الذكية التي تخبر المستخدمين عندما ينفد الحليب منها وكأنه خيال علمي. ومع ذلك أصبح هذا الآن حقيقة واقعة بفضل إنترنت الأشياء.

وكان النمو في قطاع إنترنت الأشياء هائلًا خلال السنوات القليلة الماضية، مع توقع استمرار نمو عدد الأجهزة المتصلة في المستقبل المنظور، ورغم ذلك يأتي نمو إنترنت الأشياء مع مخاوف كبيرة تتعلق بالخصوصية، ومن الأفضل للمصنعين معالجتها عاجلًا.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

أشهر الشائعات حول تقنية الجيل الخامس وشبكاتها

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.