مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ما هو النيتروجين السائل؟ ومتى يصبح خطرا؟

 

 

 

أدى تسرب النيتروجين السائل في مصنع دواجن في جينسفيل بجورجيا إلى مقتل ستة أشخاص وإصابة ما يقرب من اثني عشر آخرين يوم الخميس الماضي ، وفقًا لوكالة أسوشيتيد برس.

الحادث المآساوي فرض سؤال عن ما هية  النيتروجين السائل، ولماذا يعد شديد الخطورة؟

النيتروجين السائل
النيتروجين السائل

ما هو النيتروجين السائل ، ولماذا يستخدم؟
يشكل غاز النيتروجين ما يقرب من 78 في المائة من الغلاف الجوي للأرض من حيث الحجم ، وفقًا للجمعية الملكية للكيمياء. اكتشف دانييل رذرفورد هذا العنصر عام 1772 ، وهو لبنة أساسية في كل أشكال الحياة على الأرض ويلعب دورًا رئيسيًا في نمو النبات. عندما يبرد إلى -320 درجة فهرنهايت ، يتحول الغاز إلى سائل شديد البرودة.

أصبح الأستاذان البولنديان Zygmunt Wróblewski و Karol Olszewski أول من نجح في تسييل النيتروجين في عام 1883. بعد 15 عامًا فقط ، طور العالم البريطاني جيمس ديوار علبة تخزين للمادة ، والتي كانت بمثابة نموذج أولي لحاويات تخزين LN2 الحديثة.

النيتروجين السائل
النيتروجين السائل

تعتمد العديد من أنظمة التبريد واسعة النطاق ، مثل تلك المستخدمة في مصنع Foundation Food Group ، على النيتروجين السائل كمبرد. أصبح النيتروجين السائل مبردًا شائعًا لأنه يجمد تقريبًا أي شيء يلمسه. اليوم ، تستخدمه الصناعة الطبية للحفاظ على خلايا الدم والتناسل ، من بين أشياء أخرى ، للتخزين في مختبرات البحوث وكمبرد في صناعة الأغذية والمشروبات.

يعود الفضل إلى رائدة الأعمال الإنجليزية في فن الطهي أغنيس مارشال – التي أطلق عليها معاصروها في لندن في العصر الفيكتوري اسم “ملكة آيس” – كونها أول من اقترح استخدام النيتروجين السائل في المطبخ. تستخدم العديد من المطاعم الراقية الآن كميات صغيرة من النيتروجين السائل لتجميد الطعام على الفور وتعزيز الكوكتيلات الفاخرة. (لكن تشرب على مسؤوليتك الخاصة: اضطرت إحدى المراهقات البريطانية إلى استئصال بطنها بعد أن تناولت كوكتيلًا يحتوي على النيتروجين السائل.

ما هو النيتروجين السائل؟
ما هو النيتروجين السائل؟

متى يصبح النيتروجين السائل خطرا؟
على الرغم من كونه مبردًا شائعًا ، فإن سوء التعامل مع النيتروجين السائل يمكن أن يكون له عواقب مميتة. عندما يتسرب النيتروجين السائل إلى الهواء ، يتبخر ويتمدد ، مما ينتج سحابة كبيرة من غاز النيتروجين التي يمكن أن تحل محل الأكسجين في البنايات سيئة التهوية.

هذا يمكن أن يؤدي إلى الصداع ، والدوار ، وفقدان الوعي ، والارتباك ، والموت بالاختناق ، وفقًا لجامعة ولاية يوتا. ولأن الغاز عديم الرائحة وعديم اللون وخامل ، فغالبًا ما لا توجد إشارات تحذيرية تشير إلى حدوث تسرب. يستسلم الكثيرون لأعراضهم قبل أن يدركوا ما يحدث.

النيتروجين السائل
النيتروجين السائل

ذات صلة:

دراسة جديدة توضح علاقة تحديد “النيتروجين” بالمحاصيل الزراعية

 

لمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.