ما أهم مزايا الذكاء الاصطناعي الجديدة في هواتف آيفون؟

أبل تصدر نسخة تجريبية لأنظمة التشغيل iOS 18

دخلت شركة آبل لأول مرة مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، بعد انتظار دام قرابة العامين، وفق ما أعلنته الإثنين الماضي، عن استراتيجيتها الجديدة في هذا المجال. وتتضمن هذه الاستراتيجية ميزة رئيسية تُعرف بـ”Apple Intelligence”، التي ستأتي مع أنظمة التشغيل iOS 18، و iPadOS 18، و macOS Sequoia.

نظام الذكاء الاصطناعي

لم تسم آبل هذه الميزة بنظام الذكاء الاصطناعي، بل أطلقت عليها اسم “الذكاء الشخصي” Personal Intelligence، لأنه يركز على فهم السياق الشخصي للمستخدم لتقديم معلومات ذات صلة، مع ضمان الحفاظ على الخصوصية التي تعد دائمًا من أولوياتها.

أكد تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة آبل، في افتتاح المؤتمر السنوي للمطورين “WWDC 2024″، أن الشركة تدخل فصلًا جديدًا من الابتكارات مع (Apple Intelligence)، والذي سيغير ما يمكن للمستخدمين تحقيقه عند استخدام منتجات آبل. يجمع هذا النظام بين الذكاء الاصطناعي التوليدي والسياق الشخصي للمستخدم لتقديم ذكاء مفيد وفعلي.

‏Apple Intelligence

يُمثل “Apple Intelligence” نهج آبل المتعدد الوسائط والمنصات لمواكبة توجهات حوسبة الذكاء الاصطناعي الحالية.

كتابة النصوص

يعمل هذا النظام عبر مختلف أنظمة الشركة وأجهزتها الحديثة، ويقدم مجموعة متنوعة من المزايا الإبداعية، مثل كتابة النصوص، وإنشاء الصور، وتحسينات كبيرة في المساعد سيري، وغيرها من التطبيقات.

حرصت آبل على وضع الخصوصية في مقدمة تصميم (Apple Intelligence)، ما يعني تقليل مشاركة البيانات إلى أدنى حد ممكن مع أي جهة، بما في ذلك آبل نفسها. يتم تشغيل معظم مزايا “Apple Intelligence” مباشرةً على جهازك.

خاصية المعالجة السحابي

تستخدم آبل خاصية المعالجة السحابية الخاصة “Private Cloud Compute”، ما يتيح للنظام الاستفادة من قوة معالجة خوادم الشركة مع الحفاظ على معايير الحماية والخصوصية، حيث لا تُخزن البيانات على خوادم آبل.

مع ذلك، يمنح “Apple Intelligence” وصولًا غير مسبوق إلى بياناتك، مثل قراءة جميع رسائلك، ومراقبة تقويمك، ومتابعة خرائطك وموقعك، وتسجيل مكالماتك الهاتفية، وعرض صورك وفهم أي بيانات شخصية أخرى، ما يمكنه من فهم السياق الشخصي لك وتقديم معلومات مخصصة تلبي احتياجاتك بشكل أفضل.

مزايا الذكاء الاصطناعي في نظام iOS 18

أعلنت شركة آبل عن إضافات مبتكرة لنظام التشغيل iOS 18 تشمل مجموعة من المزايا المدعومة بالذكاء الاصطناعي، تهدف إلى تحسين تجربة المستخدم بشكل جذري.

من خلال تطوير الإشعارات وأدوات الكتابة وتوليد الصور، إلى تحديثات تطبيق الصور والرموز التعبيرية المخصصة، فضلًا عن تحسين قدرات المساعد الشخصي سيري، تقدم آبل تجربة متكاملة وشاملة لمستخدمي آيفون. إليك نظرة على أبرز هذه المزايا الآتي:

– الإشعارات ذات الأولوية:

– فرز الإشعارات وعرض الأهم أولًا.

– خاصية الملخصات لعرض تفاصيل الإشعارات الطويلة.

– أدوات الكتابة الإبداعية:

– إعادة الكتابة “Rewrite” لتغيير صياغة النصوص.

– التدقيق “Proofread” للتدقيق اللغوي والإملائي.

– التلخيص “Summarize” لتلخيص النصوص.

– توليد الصور من النصوص:

– أداة Image Playground لإنشاء صور مبتكرة.

– 3 أنماط لإنشاء الصور: الرسوم المتحركة، الرسوم التوضيحية، والرسومات.

– تكامل الأداة مع تطبيقات آبل.

– رموز Genmoji الجديدة.

– رموز تعبيرية قابلة للتخصيص بناءً على وصف المستخدم.

– إمكانية إنشاء رموز لأصدقاء وأفراد العائلة باستخدام صورهم.

– تحديثات تطبيق الصور:

– تصميم جديد وشبكة عرض مبسطة.

– تحسين البحث باستخدام اللغة الطبيعية.

– أداة Clean Up لإزالة الأشياء المشتتة في الصور.

. الذكاء الاصطناعي التوليدي في المساعد سيري:

– فهم أفضل للغة الطبيعية وتفاعل أكثر سلاسة.

– القدرة على فهم المحتوى الظاهر على الشاشة وتحليله.

– دمج ChatGPT مع سيري لتحسين الإمكانيات.

الرابط المختصر :