مايكروسوفت تنسحب من إدارة أوبن إيه آي.. تفاصيل

مايكروسوفت ترفع أسعار خدمة Xbox Game Pass Ultimate
مايكروسوفت ترفع أسعار خدمة Xbox Game Pass Ultimate

أعلنت شركة مايكروسوفت عن انسحابها كمراقب في مجلس إدارة أوبن إيه آي؛ حيث إن إدارة شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة تحسنت بشكل ملحوظ على مدى الأشهر الماضية.

حصلت مايكروسوفت على مقعد مراقب دون حق تصويت في مجلس إدارة أوبن إيه آي. وذلك بعد أن استعاد سام ألتمان منصبه كرئيس تنفيذي للشركة.

كان من المتوقع أن تتولي شركة أبل دور مراقب في مجلس إدارة أوبن إيه آي لكنها لم تفعل. وذلك وفقًا لما ذكرته صحيفة فاينيشيال تايمز.

تفاصيل القرار

إن تولي هذا المنصب يمكن صاحبه من حضور اجتماعات مجلس إدارة أوبن إيه. آي. إضافة الي إتاحة الوصول إلى معلومات سرية لكن دون حقوق تصويت على أمور تشمل انتخاب أو اختيار المديرين.

وأثارت مسألة مقعد المراقب لصالح مايكروسوفت في أوبن إيه آي قلقًا بين جهات الرقابة المعنية لمكافحة الاحتكار في أوروبا وبريطانيا والولايات المتحدة. ذلك خوفًا من زيادة سيطرة مايكروسوفت على أوبن إيه. آي. بالأخص بعد أن استثمرت مايكروسوفت ما يزيد عي 10 مليارات الدولارات في الشركة المنتجة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي.

من جانبه، أوضحت مايكروسوفت سبب تخليها عن مقعد المراقب وهو إقامة أوبن إيه آي لشراكات جديدة وما شهدته من ابتكار ونمو لقاعدة العملاء منذ عودة ألتمان.

وقالت في رسالة إلى أوبن إيه آي يوم 9 يوليو 2024 “على مدى الأشهر الثمانية الماضية، شهدنا تقدمًا كبيرًا يحققه مجلس الإدارة المشكل حديثا وواثقون من توجه الشركة. وبالنظر إلى كل هذا، لم نعد نعتقد أن دورنا المحدود كمراقب له ضرورة”.

وكانت شركة مايكروسوفت تمارس دور مراقب ليس له حق التصويت انتخاب المديرين أو اختيارهم. ذلك من خلال تعيين أحد الإداريين التنفيذيين لديها داخل مجلس إدارة “أوبن إيه آي” يأتي ذلك كجزء من إصلاح شامل للمجلس. بعد الإطاحة القصيرة بالرئيس التنفيذي للشركة الناشئة.

وبالفعل بدأت نائبة مايكروسوفت “دي تمبلتون” في نوفمبر 2023 في حضور اجتماعات مجلس إدارة أوبن إيه آي. وقد عملت في مايكروسوفت لأكثر من 25 عامًا. وهي نائبة رئيس الشركة للشراكات والعمليات التقنية والبحثية.

وفي أواخر نوفمبر، قال رئيس مايكروسوفت “براد سميث” للصحفيين إن التغييرات التي طرأت على حوكمة “أوبن إيه آي” توفر المزيد من الثقة. وعلى إثر ذلك يقوم المنظمون في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بفحص الشراكة بين الشركتين. وما إذا كانت قد تنتهك قوانين مكافحة الاحتكار.

علاقة مايكروسوفت بأوبن إيه آي

تستثمر شركة مايكروسوفت في أوبن إيه آي  13 مليار دولار. وفي مارس 2024 أقامت الشركتان شراكة بقيمة 100 مليار دولار لإنشاء مركز بيانات. حيث يتضمن حاسوبًا فائقًا يعمل بالذكاء الاصطناعي يسمى ستارجيت.

وأفادت التقارير أن هذه الشركة سوف تكون الأكبر في سلسلة من المرافق التي تتطلع الشركتان إلى بنائها على مدى السنوات الست المقبلة.

وعلى الرغم من ذلك, فإن هذا التعاون يثير مخاوف الاتحاد الأوروبي للتأكد من الالتزام بمعايير قانون الاندماج الأوروبي. وتقييد أي فرصة للاحتكار وإقصاء المنافسين.

المصدر 

موقع CNN

الرابط المختصر :