مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ماهو الويب المظلم؟ وما خطورته؟

20

 

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

ربما تكون سمعت الكثير عن الويب المظلم؛ من حيث تسهيله للأنشطة الإجرامية مثل القرصنة وتهريب المخدرات وحتى الإرهاب؟ إذًا ما هو الويب المظلم وهل هو حقيقي بالفعل؟ وهل من غير القانوني الوصول إليه؟

 

لمعرفة إجابات كل هذه الأسئلة تابع الموضوع التالي:

 

ما هو الويب المظلم؟

أولًا: عليك أن تعرف ما هي شبكة الويب المظلمة؟ هي مجموعة فرعية من الإنترنت الرئيسي، موجودة على شبكات تراكب تسمى “الشبكات المظلمة” وتتطلب برامج محددة للوصول إليها.

الطريقة الأكثر شيوعًا والأكثر شهرة للوصول إلى الويب المظلم هي من خلال متصفح Tor، والذي يشبه أي متصفح آخر مثل Google Chrome وFirefox ولكنه يتيح لك عرض المحتوى الذي لا تقوم محركات البحث الأخرى بفهرسته.

 

هل يُعد الانتقال إلى شبكة الويب المظلمة أمرًا غير قانوني؟

من المؤكد أن الويب المظلم مليء بالأسواق السوداء، فهذا هو المكان الذي يذهب إليه الأشخاص للعثور على البيانات المسترجعة من هجمات برامج الفدية وسرقة الهوية، وشراء المخدرات، وتمويل الإرهاب والترويج له، وبيع خدمات القرصنة الخاصة بهم.

والحقيقة المروعة الأخرى للشبكة المظلمة هي انتشار المواد الإباحية المتعلقة بالأطفال؛ لذلك من الطبيعي أن تعتقد أنك ممنوع من الوصول إلى الويب المظلم.

لكن هذا ليس هو الحال بالضرورة، فالشبكة المظلمة ليست غير قانونية. على الأقل ليس في معظم الأماكن، وهذا يعتمد كليًا على المناطق. وعادةً في البلدان التي يتم فيها مراقبة النشاط عبر الإنترنت يُعد الوصول إلى الويب المظلم غير قانوني. وهذا يشمل: روسيا والصين وإيران.

 

هل الشبكة المظلمة نفسها غير قانونية؟

ليس بشكل عام. بالتأكيد ليس في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والهند على سبيل المثال. ولكن إذا كنت معتادًا على المراقبة والقيود الحكومية فمن المحتمل أن الويب المظلم غير قانوني في منطقتك.

 

هل متصفح Tor غير قانوني؟

نعم يمكن استخدامه للوصول إلى الويب المظلم، لكن الكثير من الأشخاص يستخدمون Tor للتصفح المنتظم أيضًا.

 

 

يمكنك العثور على Facebook عبر الويب المظلم؛ وهذا مفيد بشكل خاص إذا كنت تعيش في مكان محظور به Facebook، أو إذا كنت ترغب فقط في الهروب من العين الساهرة لوسائل التواصل الاجتماعي؛ حيث لا يتم الاحتفاظ بملفات تعريف الارتباط والسجلات؛ لذلك تظل بياناتك أكثر خصوصية.

تكمن المشكلة في أن العديد ممن يستخدمون الويب المظلم لديهم نوايا خبيثة؛ لذا تقوم الوكالات الحكومية والأجهزة السرية بمراقبة الأنشطة هناك.

 

هل شبكة الويب المظلمة آمنة؟

قد تكون شبكة الويب المظلمة قانونية في المكان الذي تعيش فيه لكن هذا لا يعني بالضرورة أنها آمنة، وكما هو الحال مع الإنترنت العادي ستجد الأشياء الجيدة والسيئة على شبكة الإنترنت المظلمة.

وإذا كنت تريد البحث عن شيء غير قانوني فستوفر لك شبكة الويب المظلمة ذلك. لكنها أيضًا طريقة قوية للعثور على أشياء جديدة والابتعاد عن المراقبة.

وهناك الكثير من مواقع الويب الرائعة على الويب المظلم والتي لن تجدها على Google. على سبيل المثال: يهدف الموقع الإخباري ProPublica إلى “فضح إساءة استخدام السلطة وخيانة ثقة الجمهور من قِبل الحكومة والشركات والمؤسسات الأخرى، باستخدام القوة الأخلاقية للصحافة الاستقصائية”.

ولا يزال هناك العديد من المخاطر على الويب المظلم؛ إنه ليس شيئًا يمكنك تصفحه بسهولة.

أولًا: تحتاج إلى معرفة عنوان URL الدقيق للموقع، وإذا وجدت نفسك في موقع خاطئ وقد تتعرض لنشاط إجرامي قد يؤدي ذلك إلى سجنك، خاصة إذا اشتريت شيئًا غير قانوني.

 

اقرأ أيضًا:

“جوجل” تطلق ترجمة فورية بدون إنترنت على تطبيق “Google Lens”

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.