ماك بوك إير 13 إنش 2023.. قوة منافسة في سوق الحواسيب الشخصية

ماك بوك إير 13 إنش 2023..قوة منافسة في سوق الحاسيب الشخصية

ينطلق جهاز MacBook Air بتصميم جديد كليًا، وذلك بعد 14 عامًا من محاولات تطوير جهاز ماك بوك إير 13 إنش 2023.

وعلي الرغم من أنه يأتي بنفس السمك من الأمام والخلف. فإنه تم تحديث أو تغيير كل جانب من جوانب MacBook Air الجديد تقريبًا، وهو أكبر تحديث لجهاز Air منذ ظهوره لأول مرة منذ ما يقرب من عقد ونصف.

تلعب هذه التغيرات دورًا مهمًا؛ حيث إن هذا النوع من الحواسيب الشخصية هو الخيار الأمثل لملايين الأشخاص. وعلاوة على ذلك، يضع Air معيارًا لأجهزة الكمبيوتر المحمولة النحيفة والخفيفة التي يطاردها كل مصنع آخر.

يحتوي ماك بوك آير 13 انش علي معالج M2 وهو من إنتاج شركة أبل.

ماك بوك إير 13 إنش 2023..قوة منافسة في سوق الحاسيب الشخصية

السعر 

طرحت الشركة هذا الطراز بسعر أعلى 1199 دولارًا، أي أكثر بـ 200 دولار من الطراز الذي سبقه. لذلك تُبقي Apple على طراز M1 السابق في تشكيلتها. ذلك لتوفير خيار للعديد من مشتري MacBook Air الذين لا يرغبون في إنفاق أكثر من 1000 دولار على جهاز كمبيوتر جديد.

التصميم الخارجي

يشبه تصميم جهاز MacBook Air الكثير من MacBook Pro 14 و16. الذي ظهر لأول مرة في أواخر العام الماضي من حيث التصميم الخارجي والشكل. حيث إنه متناسق ومربّع، مع عرض أكبر من طرازات MacBook Air السابقة.

يتسم تصميم ماك بوك آير 13 انش أنه نحيف بشكل ملحوظ – أكثر بقليل من 11 ملليمتر -. ويظهر ذلك عند فتح الغطاء والبدء في الكتابة عليه.

بالنسبة لطريقة الشحن, يدعم هذا الطراز موصل الشحن MagSafe.

ماك بوك إير 13 إنش 2023..قوة منافسة في سوق الحاسيب الشخصية

البطارية 

أصدرت الشركة هذا الطراز مزودًا بشاحن مألوف بقدرة 30 واط الذي كان موجودًا منذ سنوات. لكن الطرازات المتدرجة توفر خيارًا بين شاحن جديد مدمج بقدرة 35 واط مع منفذي USB-C أو شاحن أكبر وأقوى بقدرة 67 واط مستعار من خط MacBook Pro. يمكن لهذا الطوب الأكبر شحن بطارية Air بنسبة 50% في 30 دقيقة.

يضم ماك بوك آير 13 انش لوحة مفاتيح شبيها للوحة مفاتيح جهاز MacBook Pro مقاس 14 بوصة. حيث تضم صفًا وظيفيًا كامل الارتفاع ومعرف اللمس.

لا تضم لوحة مفاتيح هذا الطراز جزء Touch Bar كما في جهاز ماك بوك اير برو بسبب الشكوك في مدي فاعليته.

ماك بوك إير 13 إنش 2023..قوة منافسة في سوق الحاسيب الشخصية

الشاشة

يضم جهاز ماك بوك آير 13 إنش شاشة أكبر قليلًا من ذي قبل – 13.6 بوصة مقابل 13.3 بوصة. ولكن معظم هذا الحجم مكتسب عموديًا لأنه أطول قليلًا. كما تأتي زوايا الشاشة الآن مستديرة أيضًا. مما يوفر مظهرًا أكثر حداثة من ذي قبل.

الكاميرا

تتميز الكاميرا الموجودة داخل هذا الطراز بدقة 1080 بكسل الموجودة في طرازات Pro الأكبر. إنها أكثر وضوحًا، مع مزيد من التفاصيل، وألوان وتباين أفضل، وصورة أفضل بشكل عام. كما تعمل الكاميرا الجديدة بشكل رائع لمكالمات الفيديو.

المعالج

يدعم هذا الطراز شريحة M2 من أبل ووحدة معالجة مركزية 8c / وحدة معالجة رسومات 8c، قابلة للتهيئة إلى 10c GPU.

الذاكرة 

ذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعة 8 جيجابايت (قابلة للتهيئة إلى 24 جيجابايت)
سعة تخزين 256 جيجابايت (قابلة للتهيئة إلى 2 تيرابايت)

منافذ الشحن

منفذان Thunderbolt 4 USB-C

الأداء 

يظهر الفرق في الأداء في اختبارات الضغط الأخرى أيضًا، مثل عندما أجريت اختبار PugetBench في Adobe Premiere Pro أو حاولت تحرير وتصدير الكثير من صور RAW عالية الدقة في Adobe Lightroom Classic.

حقق M2 Air نتائج أفضل في اختبار PugetBench من M1 ولكنه كان أسوأ من M2 MacBook Pro.

كما أنه انهار تحت ضغط ملفات RAW بدقة 60 ميجابكسل من كاميرا Sony A7R Mark IV عندما حاولت استيرادها وتحريرها، وهو ما لا يختلف كثيرًا عن سلوك M1 Air في مهام مماثلة.

على الرغم من أننا شهدنا تراجعًا كبيرًا في الأداء في اختبار تصدير الفيديو بدقة 4K على كل من M1 Air و M2 Air في Premiere Pro 22. إلا أن Adobe أصلحت المشكلة مع الإصدار 23، وتمكن M2 Air من تصدير مقطع مدته خمس دقائق ونصف في الوقت الفعلي تقريبًا، أي أسرع بنحو سبعة بالمائة من M1 Air. هذه ليست بالسرعة التي رأيناها من أجهزة M1 Pro أو M1 Max المجهزة بأجهزة MacBook Pro أو من أجهزة الكمبيوتر المزودة ببطاقات رسومات مخصصة، ولكن إذا كان تحرير الفيديو مهمة عرضية بالنسبة لك، فإن M2 Air هو بالتأكيد مناسب لذلك.

تاريخ الانطلاق

أعلنت Apple في مؤتمر WWDC 2023 عن جهاز MacBook Air مقاس 15 بوصة 2023. كما كشفت أيضًا عن أن هذا الإصدار سيتم تشغيله بشريحة M2. مما يجعله في مواجهة طراز العام الماضي، والذي كان يعمل أيضًا بنفس السيليكون M2.

الفرق بين ماك بوك اير 13 انش و15 انش 

تم تجهيز الإصدارين الأساسيين من جهازي MacBook Airs مقاس 13 بوصة و15 بوصة بشريحة M2 ذات نطاق ترددي للذاكرة بسعة 100 جيجابايت/ثانية.

وتدعم ما يصل إلى 24 جيجابايت من الذاكرة الموحدة. ووحدة معالجة رسومات 8 أنوية يمكن ترقيتها إلى وحدة معالجة رسومات 10 أنوية. وما يصل إلى 2 تيرابايت من سعة تخزين SSD، ومحرك عصبي 16 نواة.

ولهما أيضًا نفس اختيار المنفذ: منفذ شحن MagSafe 3، ومنفذان Thunderbolt USB-C. ومقبس صوت. يحتوي الجهاز مقاس 15 بوصة على Thunderbolt 4. وهو ترقية عن منافذ Thunderbolt 3 في الجهاز مقاس 13 بوصة. لا يزال من المخيب للآمال بعض الشيء أن الإصدار مقاس 15 بوصة لا يحتوي على منفذ إيثرنت ضروري جداً أو منفذ HDMI، الأمر الذي من شأنه أن يساعد حقًا في إكمال الكمبيوتر المحمول.

يتمتع كلا الطرازين أيضًا بعمر بطارية يصل إلى 18 ساعة، وفقًا لشركة Apple. ومع ذلك، عندما اختبرنا الطراز مقاس 13 بوصة، وجدنا أن البطارية استمرت لأكثر من 16 ساعة بقليل. على الأرجح، سيتطابق الطراز 15 بوصة مع نفس المقياس.

مقارنة بين ماك بوك آير 2022 وماك بوك ىير 2023 

لا يمكننا مقارنة جهاز MacBook Air 13 بوصة (2022) بجهاز MacBook Air 15 بوصة (2023) من حيث الأداء – على الأقل ليس قبل أن نتمكن من الحصول على طراز 2023 بأنفسنا، وإجراء بعض المعايير المناسبة.

المصادر 

موقع آبل الرسمي 

موقع The Verge 

الرابط المختصر :