مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ماذا تحتاج كي تكون مبرمج ؟

0 50

تستخدم كل شركة أنظمة رقمية للقيام بأعمالها اليومية وبرامج محاسبة متقدمة لحفظ البيانات وذلك بواسطة علم مثير للغاية وهو علم البرمجة، حيث يقوم المبرمجون ببناء عالم الحوسبة وتصميم جميع البرامج لأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية وإصلاح الثغرات التي تظهر في التعليمات البرمجية وتحديث البرامج، وبسبب التقدم التكنولوجي في عصرنا الحالي أصبحت مهنة البرمجة من المهن الشائعة والمطلوبة في سوق العمل والتي تدر الكثير من المال وتوفر الفرص الوظيفية للمهتمين ببرمجة الكمبيوتر وتمكنهم من العمل في أي وقتٍ وأي مكانٍ. فيما يلي بعض النصائح الوخطوات لكي تساعد علي ان تكون مبرمجا.


يجب أن تكون على دراية بما يلي:


  • بعلوم الرياضيات المنفصلة، ولغات البرمجة المختلفة بجميع مستوياتها، واخذ دورات بتلك التخصصات.
  • تعلم أساسيات قواعد البيانات مثل الجداول، المراجعات، الاستفسارات، والإجراءات التنفيذية.
  • ضع هدفا وحدد ماذا تريد؟ وبشكلٍ عامٍ عندما تفكر بالبرمجة لديك الكثير من الفئات:

  1. مبرمج شبكة انترنت.
  2. مبرمج تطبيقات سطح مكتب.
  3. مبرمج نظام التشغيل os المرتبط بنظام.
  4. مبرمج مستقل عن النظام الأساسي.
  5. مبرمج التطبيقات الموزعة.
  6. مكتبة – منصة – إطار – مبرمج الأساسية.
  7. مبرمج النظام.
  8. مبرمج النواة.
  9. مبرمج تشغيل.
  10. مترجم مبرمج.
  11. عالم برمجة.

تعلم اللغات والتقنيات المتعلقة بالمجال الذي اخترته لكي تصبح مبرمج ناجح


الطرق التي تساعدك على تعلم البرمجة


  • تعليم عن طريق الجامعة أو الأماكن المخصصة لذلك وميزتها انك تكون متخصص في اتجاه واحد حيث يتم التركيز على لغات البرمجة وحسب.
  • الدراسة عبرالمدارس الموجودة على الإنترنت والتي تعطيك الفرصة للتعلم وأنت في المنزل وبالفترة الزمنية التي تحددها، ولكن عليك اختيار مواقع تمنحك شهادةً معترفًا بها للالتحاق بسوق العمل. ومن أهم المدارس عبر الإنترنت جامعة كابيلا وجامعة جراند كانيون. وايضا يوجد الكثير من المواقع التي تتخصص كورسات يمكن الاشتراك فيها وتشاهدها في أي وقت.

  • الدروس التعليمية والاعتماد على النفس لتعلم البرمجة لأن البرمجة تحتاج الممارسة وكلما مارست أكثر زادت خبرتك أكثر ولكن لا تخف من الوقوع في الأخطاء فإذا وقعت في مشكلة ما تأكد انه يوجد الكثير قبلك من المبرمجين قد وقعوا في نفس المشكلة كل ما عليك هو البحث عن حل لهذا المشكلة علي الإنترنت ستجد الكثير من المواقع يتشارك فيها المبرمجين الحلول لكل مشكلة سواء كانت كبيرة أو صغيرة. ولعل من اشهر هذه المواقع هو موقع StackOverflow.
  • اختيار المستوى الذي ترغب بالوصول إليه بأن تصبح مبرمجا والوقت الكافي لإتمام، فالتعليم الجيد من أساسيات نجاح البرمجة.
  • الشهادات مطلوبة للتعيين من قبل بعض الشركات، كما أنها تساعدك في جني الكثير من الأموال لذلك عليك التفكير بالحصول على شهادة بلغة كمبيوتر معينة مثل جافا أو c++
  • ناء سيرتك البرمجية بتطوير قدراتك ومهاراتك للحصول على فرص عملٍ جيدةٍ ذات مردود عال، حيث يمكنك العمل من داخل المنزل والتواصل مع العملاء عبر الإنترنت وتزويدهم بالخدمات البرمجية التي يحتاجونها، وقد تحتاج من حين لآخر لتحديث شهاداتك وذلك لمواكبة السرعة في تطور العالم الرقمي وتعلم أنواع أخرى من لغات البرمجة أو الانتقال لمجالاتٍ مختلفةٍ لا تقتصر على مسارٍ وظيفيٍ واحد.


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


Apple Google Huawei HUAWEI WATCH GT 2 iPhone iPhone 11 iPhone 11 Pro Microsoft pixel 4 Tiktok آبل أمن المعلومات أوبر اختصارات الكيبورد الأمن السيبراني التطبيقات التكنولوجيا التواصل الاجتماعي الجيل الخامس الخطوط الجوية السعودية الذكاء الاصطناعي السماعات اللاسلكية الفضاء المدن الذكية الهاتف المحمول الهواتف الذكية انترنت تطبيقات جوجل تقنية تويتر جوجل جيتكس جيتكس 2019 روبوت سامسونج طائرة فيس بوك فيسبوك كوكب ليبرا مؤتمر فيرتشوبورت مركبة فضائية ناسا هواوي واتساب


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.