مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

مؤتمر تمكين المراة.. نجاح يستحق التقدير (صور)

انطلق مساء الحميس؛  24 مارس الجاري؛ بالعاصمة السعودية؛ الرياض؛ مؤتمر تمكين المرأة؛ اللذي أنطلق برعاية كريمة من سمو الأميرة نورة بنت محمد آل سعود؛ حرم أمير منطقة الرياض،بفندق فيرمونت بمدينة الرياض.

مؤتمر تمكين المرأة
مؤتمر تمكين المرأة

 

ويأتي المؤتمر برعاية عدد من الشركات الهادفة إلى دعم رؤية المملكة 2030 وتمكين المرأة في المجتمع السعودي، وهي: «وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وزارة النقل والخدمات اللوجستية، شركة الخطوط الجوية السعودية، شركة unicharm الخليج للصناعات الصحية المحدودة، وشركة أمانكو؛ بالإضافة إلى شركة قيود..  الراعي الذهبي للمؤتمر  

 

اما بالنسبة للشركاء المشاركين بالمؤتمر فهم مركز تعارفوا للإرشاد الأسري، مكتب المحامية رحاب الرحيمي للمحاماة والاستشارات القانونية، شركة كيان، وشركة إنترفال.

 

وتضمنت قائمة شركاء المعرفة للمؤتمر: وزارة الصحة، وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، لجنة المحامين بمنطقة الرياض، ومعهد الإدارة العامة.

 

ووخلال المؤتمر تم تكريم عددا من النساء السعوديات؛ تقديرًا لمجهوداتهن وإنجازاتهن في العمل العام، تضمنت أبرز النماذج الناجحة للمرأة السعودية في شتى الميادين.

وهن:

صاحبة السمو الملكي الأميرة مشاعل بنت مقرن بن عبد العزيز آل سعود، والرئيسة الفخرية لجامعة الأمير مقرن بن عبد العزيز بالمدينة المنورة.- صاحبة السمو الملكي الأميرة سارة بنت خالد بن مساعد بن عبدالعزيز آل سعود.
-صاحبة السمو الملكي الأميرة سارة بنت محمد بن سعود آل سعود؛ ناشطة في الأعمال الخيرية.
– صاحبة السمو الأميرة جواهر بنت عبد الله بن محمد آل سعود؛ ناشطة في الأعمال الخيرية.
– صاحبة السمو الأميرة شاهة بنت عبد المحسن آل سعود؛ ناشطة في الأعمال الخيرية.
– سعادة الأستاذ الدكتورة نورة بنت عبدالرحمن اليوسف؛ رئيسة مجلس إدارة جمعية الاقتصاد السعودية
عضوة هيئة تدريس جامعة الملك سعود، وعضوة مجلس شورى (سابقة).
– سعادة الدكتورة مرام الحربي؛ المديرة العامة للإدارة العامة للحماية من العنف الأسري وحماية الطفل.
– سعادة الدكتورة خلود الدخيل؛ عضوة مجلس الإدارة بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض.
– سعادة الدكتورة سوزان اليحيى؛ مديرة المعهد الملكي للفنون التقليدية بالسعودية.
– سعادة الدكتورة بسمة البحيران؛ المديرة التنفيذية لقطاع إدارة الفعاليات وقطاع تطوير الأعمال.
– سعادة الدكتورة نجلاء النبهان؛ مستشارة وكيل وزارة التعليم للبحث والابتكار.
– سعادة الدكتورة ظافرة القحطاني؛ روائية سعودية.
– سعادة الدكتورة عواطف العتيبي؛ مستشارة ومُحكِّمة في الأمن الفكري.
– سعادة الأستاذة ميسم تميم؛ الممثلة المقيمة المساعدة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
– سعادة الأستاذة مضاوي الباز؛ الفنانة التشكيلية.
– سعادة الأستاذة/ بسمة الميمان؛ مديرة الإدارة الإقليمية للشرق الوسط في منظمة السياحة العالمية.
– سعادة الأستاذة مها الوابل؛ كاتبة رأي بجريدتي الرياض واليوم.
– سعادة الأستاذة ندى البواردي؛ مؤسسة جمعية بنيان الخيرية للإسكان والتنمية.
– سعادة الأستاذة عائشة الكهموس؛ رائدة أعمال اجتماعية .
– سعادة الأستاذة لولوة الحمود؛ فنانة تشكيلية .
– سعادة الأستاذة مي الصقير؛ رئيسة قسم التطوير المؤسسي بمدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية.
– سعادة  الدكتورة  ابتسام باضريس؛ فيزيائية سعودية.

مؤتمر تمكين المرأة
مؤتمر تمكين المرأة
وعقدت “سواحل الجزيرة الإعلامية”؛ الشركة المنظمة لمؤتمر تمكين المرأة،  عدد من الورش والجلسات الحوارية لمناقشة أهم قضايا المرأة السعودية، واستعراض نجاحاتها وإنجازاتها.

وهي:

 

  • الأولى: عن المحافظة على الهوية القيادية للمرأة، وتقدمها سعادة المهندسة أمل العيسي خبيرة الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة.

 

  • الثانية: عن التنمية المستدامة في تمكين المرأة اقتصاديًا، وتقدمها الدكتورة عواطف العنزي؛ مساعدة مدير وحدات الشراكات والمسؤولية الاجتماعية بكلية التربية بجامعة الأميرة نورة.

 

  • الثالثة: عن جهود المملكة لدعم المرأة السعودية، وتقدمها المحامية الأستاذة رحاب الرحيمي محامية وعضوة لجنة المحامين بالرياض والهيئة السعودية للمحامين ومؤسسة مكتب رحاب الرحيمي للمحاماة والاستشارات القانونية.

 

  • الرابعة: كيف تتغلب المرأة العاملة على ضغوط العمل نفسيًا وأسريًا، وتقدمها الأستاذة منال الراشد ماجستير علم نفس، كما تتحدث في نفس موضوع الجلسة الأستاذة حصة القحطاني ماجستير إرشاد اجتماعي.
لقطات مصورةمن مؤتمر تمكين المرأة
لقطات مصورةمن مؤتمر تمكين المرأة

أهم المتحدثات:

الجوهرة العطيشان: سيدات الوطن شريكات في دعم الاقتصاد

 

وخلال فعاليات المؤتمر؛ أكدت الاستاذة الجوهرة بنت تركي العطيشان، رئيس مجلس إدارة شركة سواحل الجزيرة الإعلامية على أن المرأة السعودية تعيش واقعًا مميزًا، ونالت حقوقها كاملة، ونبهت  إلى أن  المكاسب التي حققتها  المرأة السعودية؛  وضعتها أمام مسؤوليتها للمشاركة في دعم اقتصاد المملكة، وإنجاح برامج رؤية المملكة 2030.

لقطات مصورةمن مؤتمر تمكين المرأة
لقطات مصورةمن مؤتمر تمكين المرأة
الأميرة غادة : القيادة رفعت شعار تمكين المرأة فلبينا “نحن لها”

 

خلال فعاليات المؤتمر قالت سمو الأميرة غادة بنت عبد الله آل سعود؛ رئيسة وحدة المتابعة الخبرية بقناة الإخبارية، ورئيسة اللجنة السعودية لكرة الشبكة-اللجنة السعودية الأولمبية- بوزارة الرياضة؛ كلمة مطولة حيت خلالها الحضور؛ قائلة: نمر هذا العام بذكرى غالية على قلوبنا جميعا ؛  حيث ذكرى 1727 للميلاد؛ يوم التأسيس؛ مطلع فجر جديد على أمتنا؛ اشرقت شمسه على يد الامام محمد بن سعود رحمة الله.

ثلاثة قرون تمثل لنا الأمن والرخاء والانتماء؛ لعبت فيها المرأة دوراً بارزاً؛ فكانت المربي والمعلم والأم الحنون.

وكان لها ومازال أدوار بارزة منذ الخليقة؛ فهي عضيدة الرجل والنصف الثاني للبشرية جمعاء.

 

وأضافت الأميرة غادة؛ نعيش في عهد والدنا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله؛ والذي جعل التمكين للمرأة هدفاً؛ فاصبح واقعاً نعيشة؛ فلبينا منادين (نحن لها).

استثمر اباؤنا في تعليمنا؛ ومكنتنا الدولة من الوصول لارقى الجامعات؛ وفي تخخصات دقيقة فاصبح للمرأة ادوار اكبر في مختلف المجالات.

 

وتسائلت الأميرة الطموحة قائلة:

الحضور الكريم هل اكتفينا ؟؟

كلمات سمو سيدي ولي العهد محمد بن سلمان  حفظه الله  نبراسا مضيئا تلهمنا جميعاً؛ فلن نكتفي الا بعنان السماء مستبشرين برؤية 2030 بعون من الله وتوفيقه

 

في هذا العهد الزاهر؛ تزخر المناصب القيادية بسيدات هذا الوطن؛ اللاتي رسمن  لنا خارطة الطريق؛ لتحقيق تطلعاتنا وآمالنا.

 

تكريم مؤتمر تمكين المرأة

وأضافت؛  اقف الآن بينكم وتغمرني السعادة البالغة بهذا التكريم؛ والذي اهديه لاسرتي والتي كانت ومازال لها الفضل بعد الله فيما ماوصلت له في جميع مراحل حياتي.

 

باقات من الشكر

كما اشكر كافة اساتذتي الافاضل معلماتي في كافة المراحل التعليمية؛والشكر موصول الى زميلاتي وزملائي الذين عاصرتهم في القطاع العام طوال الثلاثة عشر عاماً؛ واخص بالشكر الحضور الكريم والقائمين على هذا التكريم .

وأختتمت الأميرة غادة حديثها بوعد بتحقيق المزيد من تطلعات قيادتنا الرشيدة خدمة لديني ثم مليكي ووطني .

 

مؤتمر تمكين المرأة
مؤتمر تمكين المرأة

 

الأميرة مشاعل: المرأة أحد الأركان المهمة لبناء مستقبل المملكة

 

أما صاحبة السمو الملكي الأميرة مشاعل بنت مقرن بن عبد العزيز آل سعود حفظها الله؛ فقالت في كلمة لها خلال فعاليات المؤتمر

 

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
أصحاب السمو والمعالي وأصحاب السعادة الضيوف الكرام .

منذ تأسيس المملكة العربية السعودية كان لكل ملك رؤيته في تمكين المرأة تبعاً لضوابط الشرع، فحضور المرأة لدى حكام الدولة السعودية كان كبيراً ومتوافقاً مع ظروف ومتطلبات كل مرحلة ومتغيراتها الاجتماعية.

فوضعت القوانين والأنظمة بالمملكة العربية السعودية التي كفلت للمرأة حقوقها وأصدرت بعض القرارات والأوامر في صالح المرأة وتعزيز مكانتها، وكل هذه القرارات من ملوك هذه البلاد أتت في سياق منتظم بالحكمة والعقل ومراعاة المرحلة، والاعتماد على الكتاب والسنة، ومراعاة أولويات المجتمع السعودي و عاداته و تقاليده.

ويعد عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان داعماً للمسيرة المتنامية للمرأة السعودية ففتح لها كافة المجالات لخدمة وطنها، وهو ما جاءت به رؤية المملكة 2030 لتجعل المرأة أحد الأركان المهمة لبناء المستقبل.

وأصبحت المرأة مصدر ثقة حيث تم اشراكاها في مجلس الشورى وتقليدها عدة مناصب كبرى وحققت النساء السعوديات تفوقاً ونجاحاً باهراً في المجالات العلمية حيث قدمن في السنوات الماضية عدداً من الاختراعات والإنجازات التي وضعتهن في مصاف العلماء حول العالم مما دعى عدداً من المؤسسات العلمية الدولية المتميزة إلى دعوتهن للانضمام أو المشاركة المباشرة في أبحاثها وتجاربها.

وخطت المرأة السعودية خطوات متسارعة وإيجابيه في مجال الأعمال الخيرية والتطوعية إضافة إلى دورها البارز في فعاليات الحوار الوطني وفي المجال الإعلامي والثقافي ونجاحها في إدارة بعض المنظمات غير الحكومية المعنية بحقوق المرأة والطفل والعنف الأسري والخدمة الاجتماعية بكل كفاءه واقتدار.

وتتيح المملكة الفرص للمرأة لإثبات قدراتها في مجال الخدمات الصحية والتعليم الصحي والبحث العلمي على مستوى العالم وتولت مناصب قياديه في المجال الطبي تقديراً لما وصلت إليه من علم وقياده وجهود متميزة.

كما تمنح المملكة للمرأة السعودية فرصه تمثيلها على المستوى الإقليمي والدولي من خلال عملها في سفارات وقنصليات وبعثات المملكة فشاركت المرأة السعودية ضمن الوفود في المؤتمرات، والمحافل، والآليات الإقليمية، والدولية.

فمن نجاحات إلى نجاحات تشق المرأة السعودية طريقها نحو العالمية بفضل الله ثم دعم القيادة الحكيمة لها وتذليل كل العقبات التي تحول بينها وبين المضي قدماً نحو تحقيق مزيداً من الإنجازات.

وفي الختام أتوجه بخالص الشكر والتقدير والعرفان لقيادتنا الرشيدة على جهودها العظيمة للمرأة.. كما أشكر كل القائمين على هذا المؤتمر
سائلة الله لهم التوفيق والسداد.

لقطات مصورةمن مؤتمر تمكين المرأة
لقطات مصورةمن مؤتمر تمكين المرأة

 

الأميرة شاهة: الملك سلمان وولي عهده مكنا المرأة السعودية وحققا طموحاتها

 

 الأميرة شاهة بنت عبدالمحسن آل سعود؛ الناشطة في الأعمال الخيرية؛ أحد أهم الشخصيات التي حرصت على حضور المؤتمر؛ والتحدث خلالها؛ حيث ألقت على الحضور كلمة؛ هذا نصها:

بسم  الله الرحمن الرحيم؛ والحمد الله رب العالمين الصلاة والسلام على من لانبي بعده السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ صاحبة السمو الاميره نوره بنت محمد بن عبد الرحمن ال سعود حرم صاحب السمو الامير فيصل بن بندر بن عبد العزيز امير إمارة منطقة الرياض اصحاب السمو الاميرات والامراء اصحاب المعالي والسعادة سيداتي وسادتي الحضور السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ لقد تشرفت في هذه اليلة المباركة بالمثول أمامكم في هذا المحفل الذي يتناول دور المرأة السعودية وتمكينها من قيادة دولتنا الرشيده ممثلة بمولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهد الامين محمد بن سلمان حفظهم الله.

فالمرأة هي نصف المجتمع وهي الحاضن الاول والركيزه الاولى وهي المربية والمنشئة والموجة وحديثنا اليوم عن المرأة السعودية التي تواكبت مع الضروف والتطورات بين الحاضر والماضي لتكون الامثل والاجدر بين مثيلاتها في العالم فاصبحت عماداً من أعمدة المجتمع فإن سقطت سقط خلفها تكون هذا المجتمع فالشكر والامتنان والتقدير لمولاي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين لقد ولاهتمامهم وتمكينهم لحقوقها وذللو الصعاب ومهدو الطريق حيث تتولى كل المناصب وتتميز فيها بكل جداره فالحمد الله رب العالمين والسلام ورحمة الله وبركاته.

 

لقطات مصورةمن مؤتمر تمكين المرأة
لقطات مصورةمن مؤتمر تمكين المرأة

 

نوف العجمي: للمرأة السعودية دور حيوي في صناعة القرار

 

الدكتورة نوف العجمي؛ وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لشؤون الطالبات، أحد أهم  الشخصيات التي حضرت المؤتمر؛ وخلال فعالياته قالت كلمة؛ أكدت خلالها؛  أن المرأة تشكل ما يزيد عن 50% من أجمالي الخريجين بالمملكة، مشددة على أهمية تنمية مواهبها، واستثمار طاقتها وتمكينها من الحصول على الفرص المناسبة، لبناء مستقبلها والإسهام في تنمية المجتمع، والاقتصاد.

وشددت على  أن المرأة السعودية؛ يمكنها القيام بدور حيوي في صناعة القرار، وإدارة الأجهزة الحكومية، لاسيما وأن المملكة؛ من أولى الدول التي أعطت المرأة أهمية كبيرة؛ منذ بدايات الدولة وحتى  الآن.

 

هدى النعيم: جمعية “كفو” تسعى لتأهيل المرأة لسوق العمل

 

خلال كلمتها ضمن  فعاليات المؤتمر أكدت هدى النعيم؛ عضو مجلس إدارة جمعية “كفو”،على إن “كفو” تسعى لتأهيل المرأة السعودية لسوق العمل، اتساقًا مع رؤية المملكة 2030.

وشددت على أن افتتاح مركز كفو للتدريب؛ هو الأول من نوعه للنساء، ويهدف إلى تدريب المرأة في المجال الصناعي وتأهيلها لسوق العمل، موضحة  أن الجمعية توظف  ما يقارب 144 موظفة على الرغم من تأثر سوق العمل بسبب جائحة كورونا.

وفي ختام كلمتها؛ أكدت على أن مشروع تتمة لتأهيل نزيلات السجن وتوظيفهن داخله، يعمل كوسيلة لتأمين دخل مادي لهن وإثباتًا لقدرتهن على الإنجاز والعطاء، مضيفة أن كفو تعمل على بناء عدة شراكات مع جميع القطاعات.

وأكدت أنه لهذه الأسباب، فقد اعتنت الجمعية بتوفير وسائل النقل المناسبة، واستفادت بالفعل أكثر من 300 سيدة من هذه الخدمة، وتم توفير بيئة آمنة لأبنائهن.

 

سواحل الجزيرة الإعلامية

 

يُذكر أن شركة سواحل الجزيرة الإعلامية؛ المُنظمة للمؤتمر؛ تقيم سنويًا العديد من الملتقيات التنموية التي تعزز تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وتتناول مجالات حيوية؛ مثل ريادة الأعمال، والتكنولوجيا، والاقتصاد.

وتصدر سواحل الجزيرة الإعلامية، المجلات التالية:

رواد الأعمال، والاقتصاد اليوم، وعالم التكنولوجيا، والجوهرة، وليدرز الإنجليزية، ولوشيري الإنجليزية، ولوشيري الفرنسية، وإنتربرينورشيب الإنجليزية، وسعوود للأطفال.

 

 

لمتابعة أحداث وفعاليات المؤتمر أضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.