مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

لماذا تُعد أجهزة توجيه Wi-Fi 6 هي المستقبل؟

29

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

نظرًا لأن العمل من المنزل أصبح أكثر أهمية بالنسبة للغالبية أثناء وباء كورونا فلا بد من الاهتمام بجهاز التوجيه الخاص بك، فإذا كان لديك منذ أكثر من ثلاث سنوات وكنت تبحث عن تعزيز السرعة والأمان فإن جهاز التوجيه Wi-Fi 6 هو الخيار الأمثل.

وقد كانت شبكة Wi-Fi 5 هي المعيار الرائد للشبكات اللاسلكية منذ ظهورها لأول مرة في عام 2013. وقد حافظت على توفير اتصال متعدد النطاقات بسرعات إنتاجية نظرية تصل إلى 5.4 جيجا بت في الثانية.

لكن شبكة Wi-Fi 6 تبشر بدخول عصر جديد من الشبكات اللاسلكية؛ حيث تتميز بسرعات تصل إلى 9.6 جيجا بت في الثانية، وهناك مزايا أخرى منها: المزيد من سعة العميل، وعمر البطارية، والأمان، والكفاءة، وذلك بأسعار تبدأ من 70 دولارًا لنماذج أجهزة التوجيه ذات الميزانية المحدودة.

ومن المرجح أن تكون أجهزة التوجيه اللاسلكية التي تحتوي على عدد أكبر من منافذ الإدخال / الإخراج وأدوات الإدارة القوية وإمكانية النقل السريع هي الأغلى تكلفة. ولكن بمجرد معرفة من وماذا ستتصل بشبكتك ستعرف ما إذا كنت تحتاج حقًا إلى أحد هذه الأجهزة باهظة الثمن، أو ما إذا كان الطراز الأقل تكلفة سيفي بالغرض.

في هذا المقال سنخبرك بما تحتاج إلى معرفته لاتخاذ قرار صائب عند شراء جهاز توجيه Wi-Fi 6 جديد:

 

– ما هو Wi-Fi 6؟

أجهزة توجيه Wi-Fi 6
أجهزة توجيه Wi-Fi 6

Wi-Fi 6 اسم آخر لـ 802.11ax، وهو أحدث جيل من التكنولوجيا اللاسلكية وتطور لمعيار ac802.11 Wi-Fi 5 الشهير، والذي تستخدمه العديد من أجهزة التوجيه وأجهزة العميل الحالية للاتصال ببعضها البعض وبالإنترنت.

ويضيف Wi-Fi 6 أيضًا إمكانات جديدة تمامًا إلى جهاز التوجيه الخاص بك، مثل بروتوكول الوصول المتعدد بتقسيم التردد المتعامد (OFDMA)، والذي يعمل على تحسين الإنتاجية عن طريق تقسيم قنوات Wi-Fi إلى قنوات فرعية والسماح لما يصل إلى 30 مستخدمًا بمشاركة قناة في وقت واحد.

 

– ما هي مزايا Wi-Fi 6 الرئيسية؟

أجهزة توجيه Wi-Fi 6
أجهزة توجيه Wi-Fi 6

 

كما هو الحال مع أي جهاز توجيه ستجد أن أجهزة توجيه Wi-Fi 6 تأتي مع مجموعة متنوعة من الميزات التي يمكن أن تحقق فوائد محددة، والفائدة الكبيرة هي الأداء العالي

وفي حالة إذا كنت تبحث عن توصيل الأجهزة الطرفية، مثل الطابعات ومحركات الأقراص الصلبة الخارجية بشبكتك، فتأكد من أن موجه Wi-Fi 6 مزود بمنفذ USB 3.0 واحد على الأقل؛ لأنهما يتيحان لك توصيل أجهزة متعددة دون الحاجة إلى فصل أحدهما لتوصيل الآخر.

وإذا كان هناك أطفال متصلون بشبكتك فتأكد من بقائهم بأمان على الإنترنت وابحث عن جهاز توجيه Wi-Fi 6 مزود برقابة أبوية مدمجة تتيح لك إنشاء جداول وصول وحظر مواقع ويب معينة ورفض الوصول إلى الإنترنت لأجهزة معينة على شبكتك.

ولكن إذا كنت تريد حقًا متابعة أنشطة طفلك عبر الإنترنت فستحتاج إلى المزيد من عناصر التحكم الدقيقة، وتأتي العديد من أجهزة توجيه Wi-Fi 6 مع إصدارات مجانية لبرامج الرقابة الأبوية التي تعمل مع هاتفك وتتيح لك القيام بأشياء مثل إيقاف الوصول إلى الإنترنت بنقرة واحدة وإنشاء ملفات تعريف لكل عضو في أسرة.

تتيح لك عناصر التحكم الأكثر قوة مراقبة زيارات الموقع وإجمالي استخدام الوقت عبر الإنترنت وتقديم إعدادات مسبقة قابلة للتخصيص قائمة على العمر، والتي ستمنع تلقائيًا الوصول إلى منصات الوسائط الاجتماعية والمواقع التي تحتوي على أشياء مثل محتوى البالغين والمقامرة.

في هذا السياق يجب أن تجعل أي شبكة الأمان أولوية؛ ما يعني التفكير في الحماية من الفيروسات والبرامج الضارة. وبالفعل تأتي بعض أجهزة توجيه Wi-Fi 6 مزودة ببرنامج يحمي شبكتك وجميع عملائك المتصلين من الفيروسات وأنظمة التصيد الاحتيالي وبرامج التجسس والبرامج الإعلانية والتهديدات الإلكترونية الأخرى.

ابحث عن أدوات مكافحة البرامج الضارة التي ستكتشف البرامج الضارة وتعزل الأجهزة المتضررة،.

أما إذا كنت ستقوم بالترفيه عن الضيوف في منزلك أو مكتبك وتتيح لهم الوصول إلى الشبكة اللاسلكية فهل تريد حقًا منحهم وصولًا كاملًا؟ تقدم جميع أجهزة توجيه Wi-Fi 6 الحالية تقريبًا ميزة شبكة الضيف التي تتيح لك منح الوصول إلى الإنترنت للزوار، باستخدام SSID منفصل وكلمة مرور، دون منحهم إمكانية الوصول الكامل إلى كل شيء آخر متصل بشبكتك، مثل الطابعات.

أخيرًا لو كنت تقوم بالكثير من بث الفيديو عالي الدقة فتأكد من أن جهاز توجيه Wi-Fi 6 يوفر إعدادات جودة الخدمة (QoS) القوية التي تتيح لك حماية كلمة مرور الشبكة.

 

– ما هي المواصفات الأساسية لأجهزة توجيه Wi-Fi 6؟

أجهزة توجيه Wi-Fi 6
أجهزة توجيه Wi-Fi 6

سترى أجهزة توجيه Wi-Fi 6 مع تسميات مثل AX1500 أو AX11000 والتي تخبرك بأقصى معدل للبيانات المجمعة. على سبيل المثال: جهاز التوجيه AX1500 مزدوج النطاق قادر على الوصول إلى سرعات تصل إلى 300 ميجا بايت في الثانية على نطاق 2.4 جيجا هرتز وما يصل إلى 1201 ميجا بايت في الثانية على نطاق 5 جيجا هرتز، بينما يوفر لك جهاز التوجيه AX11000 ثلاثي النطاق سرعات مجمعة تصل إلى 1148 ميجا بت في الثانية على 2.4 جيجا هرتز.

والمواصفات الأخرى التي يجب مراعاتها هي عدد نطاقات الراديو ونوع المعالج (CPU) ومقدار ذاكرة الفلاش وذاكرة الوصول العشوائي التي يستخدمها جهاز التوجيه.

 

– هل تستحق أجهزة توجيه Wi-Fi 6 زيادة التكلفة؟

أجهزة توجيه Wi-Fi 6
أجهزة توجيه Wi-Fi 6

 

كما هو الحال مع جميع أنواع أجهزة التوجيه الأخرى يعتمد تسعير جهاز توجيه Wi-Fi 6 على مواصفات الأجهزة وقدرات الأداء والمزايا. ويمكن أن تكلف أجهزة توجيه Wi-Fi 6 ذات الميزانية المحدودة في أي مكان من 70 دولارًا إلى ما يزيد على 200 دولار.

ويمكن أن يكلف جهاز توجيه Wi-Fi 6 المتطور المصمم للألعاب 600 دولار.

ومن المتوقع أن تقدم أجهزة التوجيه Wi-Fi 6 أداءً أفضل في المستقبل القريب.

 

المصدر:

The Best Wi-Fi 6 Routers for 2021

 

اقرأ أيضًا:

أفضل أجهزة التوجيه لعام 2020

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.