مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

لماذا تم الانتقال إلى تقنية تعلم الآلة في فيسبوك؟

لماذا تم الإنتقال إلى تعلم الآلة في فيسبوك

كان التطبيق الأشهر فيسبوك يستخدم خوارزمية EdgeRank قبل أن بنتقل إلى استخدام تقنية تعلم الآلة في فيسبوك، وكانت تلك الخوارزمية تُعتبر من أهم الأدوات التي كان يعتمد عليها فيسبوك في عرض الأحداث والإعلانات التي يتم عرضها على التطبيق ويحدد عن طريقها ما يمكن عرضه على المستخدمين.

 

ما هي خوارزمية فيسبوك EdgeRank؟

تعلم الالة في فيسبوك

هي واحدة من خوارزميات فيسبوك التي تحدد الآلية التي يتم عن طريقها عرض المحتوى للعملاء من مستخدمي التطبيق، وتقوم الخوارزمية عن طريق بعض الخوارزميات الداخلية باستخدام عدد من المتغيرات والعمليات الرياضية لقياس مدى إمكانية شعبية المحتوى المقدم لوسائط التواصل الاحتماعية.

ووفقًا للخوارزمية فالمحتوى المقدم على الـ Timeline يكون حسب رغبة واهتمامات المستخدمين للتطبيق، وتم تصميم هذه الخوارزمية من قِبل Sernka Piantino.

 

كيف يتم استخدام تقنية تعلم الآلة في فيسبوك؟

يتم تحديد المستخدمين الذين يتم عرض الإعلانات عليهم عبر فيسبوك بناءً على مزادات الإعلانات التي تعتمد على تقنية تعلم الآلة؛ لتحديد المستخدمين الذي يصل إليهم الإعلان، وهناك عاملان أساسيان يأخذهما فيسبوك في الاعتبار؛ أولهما: الجمهور المستهدف من قِبل المعلنين والذي يتم رصده عبر مجموعة من الأدوات الخاصة بفيسبوك مثل Pixel code، والعامل الثاني: اهتمامات المستخدمين بهذه النوعية من الإعلانات.

تعلم الالة في فيسبوك

مجالات استخدام فيسبوك لتقنية تعلم الآلة

تكون تقنية ML مفيدة في عرض Newsfeed حيث يستخدم فيسبوك التقنية لترتيب الأحداث التي تظهر لك على الصفحة -الـ Home- متضمنة مشاركات الأصدقاء ومنشورات الصفحات التي قمت بعمل إعجاب لها، كما يتم استخدامها في تحديد المستوى المسيء عبر تحديد المحتويات التي لا تتناسب مع الذوق العام الذي تقبله سياسة فيسبوك؛ حيث لا يجوز نشر محتوى مسيء لفئة معينة.

ويتم تحديد خلاصة المادة الكاملة من حيث الأهمية وذلك قبل عرضها على المستخدم، وفي اقتراح الأصدقاء تقوم تقنية تعلم الآلة باقتراح أصدقاء جدد؛ عبر دراسة الدائرة التي تتعامل معها وتتبادل معها الأنشطة عادة على فيسبوك.

 

 

تقنية تعلم الآلة في التعرف على الوجه

تعلم الالة في فيسبوك 1

تبدأ عملية التعلم في مرحلتها الأولى بالملاحظات والأمثلة والخبرة المباشرة والتعليمات ثم البحث عن أنماط مشابهة للبيانات واتخاذ قرارات أفضل من خلال الأمثلة المقدمة، وإذا قمت بتفعيل خاصية التعرف على الوجه يتولى فيسبوك؛ عن طريق تقنية تعلم الآلة، تحليل الصور عن طريقة بيكسل للوجه وينشئ نموذجًا للصورة باعتباره نموذجًا فريدًا – بصمة الوجه- ويقوم بتصنيفه وتقديمه كصورة أو فيديو مقترح يمكن أن تبدي إعجابك به حتى إن لم تتم الإشارة إليك فيه أو ذكر اسمك في وقت نشره.

 

وتتم هذه العملية أيضًا إذا قام أحد المستخدمين بتعيين صورة لك كصورة لملفه الشخصي، ليكسب جماهيرية أكثر أو للقيام بالتلاعب على بعض المستخدمين، فبعض عمليات الاختيال كانت تتم بهذه الطريقة، وفي هذه الحالة يقوم فيسبوك عن طريق تقنية تعلم الإلة بإرسال إشعار يوضح لك الحدث الذي قام به المشترك.

 

وتتوقع تقنية تعلم الآلة سلوك المستخدم واحتمالية اتخاذه قرارًا معينًا بخصوص الإعلان؛ عن طريق رصد زيارات المشترك لموقع المعلن وكمية المنتجات التي قام المسترك بشرائها أو ألغى عملية الشراء بعد أن وضعها في سلة المشتروات، كما ترصد تقنية تعلم الآلة سلوك المشترك داخل الصفحة؛ من خلال وضعه العلامات التي يتيحها فيسبوك؛ من إعجاب أو الضغط على الإعلان الموجود على الصفحة، كما تستصحب تقنية تعلم الآلة تعليقات المستخدمين على الإعلانات، مثل طول الإعلان والتبليغ عن المحتوى الحساس للصور وغيرها من تعليقات المشتركين.

تعلم الالة في فيسبوك

تقنية تعلم الآلة في تحليل النصوص

يدعم فيسبوك أكثرمن 20 لغة وذلك باستخدام أداة Deep Text التي تعتمد تقنية التعلم العميق، وهي يمكنها فهم آلاف المنشورات في ثانية، فمثلًا إذا شارك أحد المشتركين منشورًا ذكر فيه “I love Apple ” فالمستخدم العادي لا يمكن أن بفهم إذا ما كان الناشر يقصد أنه يحب التفاح أم أنه يحب شركة Apple المتخصصة في مجال التكنولوجا، ويستخدم قيسبوك هنا أداة Deep Text وعن طريق تحليل العديد من البيانات التي تخص المستخدم؛ لمعرفة إذا ما كان المستخدم يقصد التفاح أم كان يقصد الشركة في منشوره.

 

الترجمة إلى لغات مختلفة

يتم ذلك حين يطلب أحد المستخدمين ترجمة منشور معين مكتوب بلغة لا يستطيع التعرف عليها، وبضغطه على “ترجمة” أو “See translate” يتم إرسال الأمر إلى مخدمات فيسبوك التي تجري عدة مقارنات وعمليات تحليلية للوصول إلى أدق ترجمة للمنشور.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.