مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

لماذا أصبح كوكب الأرض يدور بشكل أسرع؟

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

أعرب العديد من الناس خلال العامين الماضيين عن أن الأيام تمر بشكل سريع وملحوظ، لكن وفقًا لبعض العلماء فإن هذا المنظور ليس غريبًا ففي 29 يونيو الماضي وصل منتصف الليل بمقدار 1.59 مللي ثانية أسرع مما كان متوقعًا، وقد كان هذا أقصر يوم منذ أكثر من نصف قرن، على الأقل منذ أن بدأ العلماء في تتبع وتيرة دوران الأرض باستخدام الساعات الذرية في الستينيات.

المثير للاهتمام أن هذ لم يحدث مرة واحدة فقط، ففي عام 2020 شهد كوكب الأرض أقصر 28 يومًا في التاريخ المسجل. وفي الأسبوع الماضي فقط، في 26 يوليو، استمر اليوم أقل من المعتاد بمقدار 1.5 مللي ثانية.

لماذا أصبح كوكب الأرض يدور بشكل أسرع؟
لماذا أصبح كوكب الأرض يدور بشكل أسرع؟

تعقيبًا على هذا الأمر قال “ليونيد زوتوف”؛ الباحث في جامعة لومونوسوف موسكو الحكومية: “منذ عام 2016 بدأ كوكب الأرض في التسارع، وهذا العام يتناوب بشكل أسرع مما كان عليه في 2020 و2021”.

يذكر أن الأيام أصبحت أطول بكثير منذ تشكل كوكب الأرض، فقبل حوالي 1.4 مليار سنة استغرق دوران الأرض أقل من 19 ساعة. وقد أصبحت الأيام أطول بمعدل حوالي 74000 جزء من الثانية كل عام. لكن دوران الكوكب يمكن أن يتقلب على أساس يومي.

ويعتقد العلماء أن هناك عددًا من العوامل التي قد تؤثر في دوران الأرض بما في ذلك: الزلازل والرياح القوية في سنوات النينيو -ظاهرة النينو هي ارتفاع درجة حرارة سطح البحر- وذوبان الجليد وإعادة التجمد والقمر والمناخ. بينما اقترح البعض أن ما يسمى “تمايل تشاندلر” قد يكون له تأثير في الدوران أيضًا، وهو ظاهرة عبارة عن انحراف صغير غير منتظم في نقاط دوران الأرض بالنسبة للأرض الصلبة.

لماذا أصبح كوكب الأرض يدور بشكل أسرع؟
لماذا أصبح كوكب الأرض يدور بشكل أسرع؟

والجدير بالذكر أنه منذ عام 1972 تمت إضافة ثانية واحدة إلى التوقيت العالمي المنسق. وإذا استمر الاتجاه الحالي للأيام الأقصر فهناك احتمال أن تكون هناك حاجة إلى ثانية كبيسة سلبية للحفاظ على توافق الساعات مع دوران كوكب الأرض. نتيجة لذلكسوف يتخطى التوقيت العالمي المنسق ثانية واحدة.

وتُسبب الثانية الكبيسة السلبية إلى مزيد من الفوضى؛ لذلك ذكر المهندس “أوليج أوبلوخوف ” و”أحمد بياجوي”؛ اللذان يعملان بشركة Meta: “مع تغير نمط دوران الأرض من المحتمل جدًا أن نحصل على ثانية كبيسة سلبية في مرحلة ما في المستقبل. وإن لم يتم اختبار تأثير الثانية الكبيسة السلبية على نطاق واسع؛ يمكن أن يكون لها تأثير مدمر في البرنامج الذي يعتمد على أجهزة ضبط الوقت”.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

خبراء يحذرون من حدوث انقراض سادس على الأرض بسبب البشر

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.