مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

منصة سعودية لقياس الوظائف الحيوية للراغبين في أداء فريضة الحج

5

مر أكثر من عام على قيود السفر بعد أن دخل العالم في حالة إغلاق؛ ما دفع الحكومات وشركات الطيران وقطاع السياحة إلى إيجاد طرق مبتكرة لضمان السفر الآمن.

 

وقد أدى ذلك إلى العديد من التحسينات الرقمية في الشرق الأوسط، بما في ذلك إدخال التطبيقات التي يمكن استخدامها للوصول إلى نتائج اختبار PCR، إلى جانب الأنظمة التي تسمح بالتحقق من صحة الشخص عبر السجلات الافتراضية.

 

وأدت الحاجة إلى جعل السفر آمنًا؛ من خلال تقديم خدمات لا تلامسية لكل شيء تقريبًا، إلى اعتماد التعرف على الوجه في مطار دبي، واستخدام الروبوتات في المساجد الكبرى بالمملكة العربية السعودية. ولتسريع إجراءات السفر مع إعادة فتح الأبواب أمام الحجاج في الأماكن المقدسة أطلقت المملكة الآن تطبيقًا للهواتف الذكية ليحل محل زيارات المكاتب للحصول على تأشيرة.

 

وتم تقديم المنصة لأولئك الذين يأملون في زيارة البلاد لأداء فريضة الحج والعمرة السنوية، وهي مجهزة للتسجيل الذاتي للقياسات الحيوية لكل متقدم. ولا يحتاجون إلى زيارة أي مسؤول شخصيًا؛ حيث ستتم معالجة التأشيرة عبر الإنترنت بعد التحقق من بيانات الاعتماد.

 

وبصرف النظر عن تحويل التقاليد القديمة من خلال نهج مستقبلي أصبحت المملكة العربية السعودية أيضًا أول دولة في العالم تسهل تسجيل القياسات الحيوية عبر الهواتف الذكية. وبمجرد وصول الحجاج إلى المملكة سيتم التحقق من القياسات الحيوية المسجلة من خلال التطبيق حتى يتمكنوا من المضي قدمًا.

 

قبل هذا التطور  استخدم النظام السعودي بالفعل التحقق الرقمي والخدمات عبر الإنترنت للتأكد من أداء الحج السنوي وفقًا لمعايير التباعد الاجتماعي. وبصرف النظر عن هذا استخدمت المملكة العربية السعودية أيضًا الروبوتات لتطهير المساجد الكبرى وتوزيع المياه المقدسة، إلى جانب إصدار النصائح الدينية أثناء الحج.

 

وفي أجزاء أخرى من الشرق الأوسط قامت شركات الطيران أيضًا بتركيب خدمات خالية من اللمس للركاب للوصول إلى الترفيه على متن الطائرة والصالة مع الحد الأدنى من الاتصال البشري.

 

المصدر

 

المملكة تطلق “منصة مجموعة العشرين للمياه” لمشاركة أفضل الممارسات العالمية في إدارة المياه

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.