مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

لغة بايثون “Python”.. مميزات وعيوب

لغة بايثون "Python"

 

 

 

جمال وبساطة وتعدد الأغراض التي تخدمها لغة بايثون “Python” جعلها اللغة رقم واحد في عالم البرمجة، إضافة إلى إمكانية تعلمها من كل الناس بغض النظر عن الخلفية التعليمية للشخص الدارس للغة بايثون “Python”. كما أن العائد المادي لمطوري البرمجيات بلغة باثون أصبح عاليًا جدًا؛ ما جذب العديدين لتعلم اللغة والاستفادة من الخيارات الكبيرة المتاحة فيها.

 

ما هي لغة بايثون “Python” ولماذا يجب علينا تعلمها ؟

بدأ التصور المبدئي لـ “Python” في ثمانينيات القرن الماضي على يد العالم ومطور البرمجيات الهولندي “Guido van Rossum”؛ والذي استمد اسم اللغة من برنامج “Monty Python’s Flying Circus” الشهير وقتها على شبكة “BBC”، ومنها جاء اسم لغة بايثون “Python” الشهيرة.

وتُعد “Python” من اللغات عالية المستوى “High Level” مفتوحة المصدر، وهي تعتمد برمجة الكائناتOOP– Object – Oriented Programming” كأسلوب في البرمجة، وبدأ العمل عليها قبل أكثر من عشرين عامًا، وتم تطويرها بالاعتماد على لغة “C”، مثلها مثل العديد من لغات البرمجة الحالية.

وتُعتبر “Python” لغة “Cross Platform” ويمكن تثبيتها وكتابة الأوامر على نظام تشغيل معين، والعمل عليها في أي نظام تشغيل آخر “Windows” و”Linux”، كما يمكنك العمل عليها عبر  هاتفك المحمول.

 

والأوامر أو التعليمات المختصرة والمستخدمة في هذه اللغة جعلها الوجهة الأمثل للمبرمجين، فأوامر “Python” هي أوامر قصيرة ومختصرة مقارنة ببقية لغات البرمجة؛ ما يوفر وقت ومجهود المبرمج عامة.

وقد أدى توسع وتطور عمل “Python” في الفترة الأخيرة، وتوجه عدد من الشركات لطلب اللغة في تطوير أعمالها، إلى أن يكون لتلك الغة مجتمع خاص بها من المبرمجين والمهتمين والمطورين يمكنهم التواصل فيما بينهم لحل كل المشكلات التي تواجه البعض عند القيام بعمليات البرمجة والتصميم بلغة بايثون “Python”.

 

مميزات “Python”:

مميزات لغة بايثون "Python"

 

  1. “Python” لغة سهلة الكتابة والقراءة: حيث تتمتع بمنحنى تعلم سهل وتحتوي على رموز “Codes” بسيطة.
  2. “Python” لغة مقروءة: الرموز المستخدمة في لغة بايثون “Python” هي أقرب إلى اللغة الإنجليزية؛ الشيء الذي يجعلها سهلة حتى على المبتدئين.
  3. “Python” لغة مفسرة: بمعنى أنها لغة تفاعلية أثناء عملية البرمجة، وتعرض مراحل البرنامج ومخرجاته، فيمكنك تصحيح الأخطاء أثناء كتابة البرنامج.
  4. بايثون “Python” لغة مكتوبة ديناميكيًا: ليست جامدة ويمكن التعامل معها أثناء عملية البرمجة.
  5. تعتمد لغة بايثون “Python” برمجة الكائناتOOP– Object – Oriented Programming” كأسلوب في البرمجة: فكل شيء في لغة بايثون “Python” هو كائن.
  6. لبايثون “Python” مجتمع كبير يساعد في التطوير وحل المشكلات العالقة.
  7. بايثون “Python” لغة مفتوحة المصدر: متاحة ويمكن للجميع تطويرها وتحميلها مجانًا من موقع الشركة.
  8. تحتوي “Python” على مكتبات ضخمة.
  9. منصة “Python” متسقة مع كل أنظمة التشغيل.
  10. “Extensible and Embeddable”؛ حيث يمكنك استخدام رموز اللغة في لغة “C++” واستخدام رموز “C++” في البرمجة بلغة بايثون “Python”.
  11. تدعم “GUI”.
  12. لغة عالية المستوى “High-level Language”: وهي تسهل على المستخدم التعامل معها.

 

تطبيقات “Python” :

  1. أمن المعلومات: تعتبر لغة بايثون “Python” من أكثر لغات البرمجة المستخدمة في حيِّز الاختراق الأخلاقي “Ethical Hacking”، كما يتم بلغة بايثون “Python” التحكم وبرمجة الأدوات واختبار عمليات الاختراق والتعامل مع الشبكات.
  2. تطوير الويب “Web Developer”: بالرغم من عدم دعم لغة بايثون “Python” للعمل على الصفحات ولكن توجد بها خاصبة تحويل الكون من لغة بايثون “Python” إلى لغة جافاسكريبت؛ ليعمل على المتصفح والاستفادة منه إضافة إلى قوة اللغة في التعامل مع قواعد البيانات.
  3. الذكاء الاصطناعي “Artificial Intelligence”: تتوفر مجموعة من المكتبات “libraries” في لغة بايثون “Python” جعلتها في مقدمة لغات برمجة الذكاء الاصطناعي بجدارة، مثل “NumPy” و”Theano” و”Tensor Flow”.
  4. التطبيقات المكتبية “Desktop Apps”: وهي من أكثر نقاط القوة التي تميز عمل لغة بايثون “Python” عن بقية لغات البرمجة؛ لما تملكه من أدوات ومكتبات تساعدها في برمجة التطبيقات على أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة.
  5. برمجة الألعاب “Game Programming”: يوجد في لغة بايثون “Python” أُطر عمل ومكتبات قوية تساهم وتدعم مطوري الألعاب، كما أن العديد من محركات ألعاب الفيديو تدعم لغة بايثون “Python”.

 

مآخذ على “Python”:

 

لغة بايثون "Python"

  1. بطء السرعة: مقارنة بلغات مثل “C” و”C++” و”Java”، فعملية التحقق من صحة البرنامج أولًا بأول يؤدي إلى تخفيض سرعة اللغة في التطبيق؛ حيث يتم تنفيذ أوامر لغة بايثون “Python” عن طريق مترجم، ما يقلل من سرعة تنفيذ الأمر.
  2. لغة ضعيفة في تطوير برمجيات الهاتف المحمول.
  3. تستهلك قدرًا كبيرًا من الذاكرة.
  4. طبقة الوصول إلى قاعدة البيانات بدائية؛ ما يجعلها ضعيفة نوعًا ما في الجانب الأمني.
  5. يواجه مبرمجو لغة بايثون “Python” أخطاء وقت التنفيذ.

 

 

إقرأ أيضا:

البلوكشين Blockchain.. ما هو؟ وكيف يعمل؟

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.