مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

لغة البرمجة Python تُنهي هيمنة C وJava لمدة 20 عامًا

عالم التكنولوجيا       ترجمة

 

بعد 20 عامًا من تربع لغتي البرمجة C وJava على العرش جاءت لغة Python أخيرًا لنتهي هذا العصر وفقًا لمؤشر TIOBE.

ويصنف مؤشر TIOBE لغات البرمجة بناءً على الشعبية وعدد المهندسين المحترفين المهرة بهذه اللغة، وعدد الدورات المتاحة في اللغة، وموردي الجهات الخارجية الذين يستخدمون اللغة وتصنيفات محرك البحث. ويرسم الفهرس الشهري الصادر عن مؤشر TIOBE أفضل 50 لغة برمجة، بالإضافة إلى مقارنتها بنفس فترة العام السابق.

وخلال شهر أكتوبر 2021 أحرزت لغة البرمجة Python المركز الأول، بينما احتلت كل من اللغتين C وJava المركزين الثاني والثالث على التوالي، وخلفهم جاء C ++ وC # وVisual Basic التي كانت في نفس المركز الذي كانت عليه قبل عام، كما هو الحال مع JavaScript التي تأتي خلفها مباشرة.

 

ومن بين المراكز العشرة الأولى أيضًا لغة SQL (صعدت بمركزين منذ أكتوبر 2020)، ولغة PHP، ولغة التجميع التي ارتفعت من المركز الـ 17 في أكتوبر 2020 إلى المركز العاشر في عام 2021.

 

ويقول “بول يانسن”؛ الرئيس التنفيذي لمؤشر TIOBE: “لقد جعل الكم الهائل من الاستخدام على نطاق واسع في جميع أنواع المجالات لغة البرمجة Python  اللغة الأكثر شيوعًا في الوقت الحاضر. لقد انتهت الهيمنة الطويلة الأمد لغة البرمجة C وJava”.

 

وقد احتلت لغة البرمجة Python المرتبة الثالثة مؤخرًا في الشهر الماضي، عندما قال “يانسن”: “إن Python لم تكن أبدًا قريبة من المركز الأول كما كانت في ذلك الوقت. لقد أصبحت Python رقم واحد، فقد تم الوصول إلى معلم جديد في مؤشر TIOBE”.

 

على صعيد متصل ذكرت مؤسسة IEEE، التي تصدر قائمة سنوية بأهم لغات البرمجة، في سبتمبر الماضي، أن لغة Python حصلت على المركز الأول أيضًا، مستشهدة بالعديد من الأسباب نفسها التي قالها “يانسن”.

 

يذكر أن لغة البرمجة Python قد تفتقر إلى بعض عمق اللغات الراسخة مثل C وJava، لكنها تعوض ذلك بنمطيتها وقدرتها على التكيف.

 

المصدر:

Python ends C and Java’s 20-year reign atop the TIOBE index

 

اقرأ أيضًا:

“Python” تتربع على عرش لغات البرمجة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.