مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

لغات برمجة يجب عليك تجنبها

0 85

لطالما كانت اللغة هي المفتاح للتخاطب والطريقة الأسهل لتوصيل المعلومة بطريقة بسيطة وسهلة، ولكن ليست جميع اللغات تستخدم في يومنا الحالي فمنها ما اندثر مع الوقت ومنها ما تم استبدالها بلغة أفضل وأسهل وأكثر بساطة، كما هو الحال في لغات البرمجة فمع تقدم التكنولوجيا ولمواكبة العصر الحديث نجد أنه كل يوم يوجد لغات جديدة تسهل علينا القيام بالأوامر ففي الماضي إذا كنت تريد أن تكتب معادلة بسيطة يستلزم الأمر العديد من السطور لتنفيذ الأمر ولكن مع تقدم لغات البرمجة يمكنك أن تنجز المعادلة في عدد قليل من السطور وتعطيك نفس الناتج.



فيما يلي نود أن نخبرك عن اللغات التي انقرضت بالفعل أو على وشك الانتهاء.

وهي سبع لغات يجب عليك أن تحاول تجنبها في مشروعك التالي.


Visual basic


لغات برمجة يجب عليك تجنبها

هي لغة برمجة كلاسيكية ، تم استبدالها بلغات أكثر حداثة مثل .NET و C #.

تم هذا بناء على بحث أجراه موقع StackOverflow على نسبة المبرمجين الذين يستبدلون لغة فيجوال بيسك ب NET و C #. وفقًا لهذا الاستطلاع ، فإن Visual Basic هي لغة البرمجة الأكثر كرهًا. بالإضافة إلى ذلك ،كانت أراء المبرمجين الذين بدأوا بالتغير إلي.NET. أنه يوفر إطار عمل قوي وعالي المستوى مما يجعله في متناول مطوري Java و C # وغيرهم من المطورين.


أما إذا كنت مبرمجًا مبتدئ ، فيمكنك تجربة التمرين باستخدام Visual Basic، ولكن يجب عليك استخدامه كنقطة انطلاق  لعمل أكثر تقدمًا مثل .NET.


Objective-C


لغات برمجة يجب عليك تجنبها

لقد تم تطوير Objective-C بهدف بناء لغة برمجة أكثر مرونةً موجهة للكائنات تعزز إمكانية إعادة استخدام الكود وجعل التطوير أسرع. تم تبنيها من قبل شركة NeXT لأجهزة الكمبيوتر الخاصة بشركة Steve Jobs ووضعت أسسًا لأنظمة تشغيل سطح المكتب والأجهزة المحمولة الشائعة من Apple: OSX و iOS. وهو ما يجعلها لغة ليست ميتة بالمرة لأن iOS و macOS لا يزالان يستخدمونها، ولكن تطوير iOS الحديث يتم بواسطة Swift. إلى أن تقرر Apple تغير أنظمة التشغيل لتتم برمجتها بهذه اللغة، وهذا ما يجعل هناك بعض الطلب عليها. إذا كنت تتطلع إلى الحصول على وظيفة في تطوير تطبيقات OSX أو iOS ، فيجب أن تتعلم Swift.


Perl


لغات برمجة يجب عليك تجنبها

كانت بيرل في قمة لغات البرمجة العالمية. مع مرور الوقت، بدأ المطورون في إدراكها كلغة للكتابة فقط والتي جعلها تتجه إلى الانخفاض. حاول المبرمجون تحقيق الاستقرار في Perl، فأصدروا نسخة أحدث تسمى Perl 6 والتي قللت المشاكل إلى حد ما، لكن لم يكن ذلك كافيًا لوقف الهبوط. ففي الوقت الحاضر، يفضل المبرمجون استخدام Python على Perl على الرغم من أن الأخير أفضل من حيث الاستبدال والمطابقة. ومع ذلك ، تعد Python واحدة من لغات البرمجة الأكثر شعبية اليوم ويفضلها المطورون على Perl.


Cobol


لغات برمجة يجب عليك تجنبها

Cobol تستخدم في التطبيقات القديمة التي تعتبر مكلفة للغاية بحيث لا يمكن نقلها إلى cloud. لهذا السبب يكون الأشخاص الذين لديهم معرفة بلغة Cobol غير متطورين. و لنأخذ فكرة عن مقدار كوبول المستخدم اليوم، فأن تقدير رويترز أن 95 في المائة من السحوبات البنكية والآلية تستخدم كود كوبول. اما إذا كنت تتطلع إلى الانتقال إلى شيء أكثر حداثة، مثل Java، فقد يكون الأمر مكلفًا للغاية. لنعطي مثال عن مدى كلفة ذلك، تم استبدل منصة Cobol الخاص بكومنولث بنك أسترالي بمبلغ 749.9 مليون دولار. ولا تزال معظم البرامج المصرفية تستخدم Cobol، لكن أصبح من الصعب العثور على أشخاص لديهم خبرة لغة Cobol. ولم يعد يتم تدريسها في المدارس لذلك قد يكون من الصعب الحصول عليها.


CoffeeScript


لغات برمجة يجب عليك تجنبها

جميع اللغات الموجودة لدينا في القائمة لها تاريخ واسع في لغات البرمجة. ولكن ليس كوفي سكريبت، عمرها حوالي 10 سنوات فقط، ولكن بالفعل لم يكن هناك أي فائدة لتلك اللغة. اذ تم تصميمها لمعالجة عيب في Java، ولكن مع الوقت الذي قامت فيه Java بتحديثاتها الخاصة جعل من CoffeeScript  لغة قديمة.


Scala


لغات برمجة يجب عليك تجنبها

كانت لغة سكالا أيضًا مشهورًا جدًا، ولكن من الصعب للغاية تعلمها. فقد اختارت الشركات الكبيرة، مثل Twitter و yammer ، التحول إلى شيء أكثر بساطة مثل Kotlin. والسبب هو أنهم يتعاملون مع أعضاء جدد في الفريق طوال الوقت ويحتاجون إلى أن يكونوا قادرين على متابعة ما بدأه الأخرون وقلة من يتعلم ومن يعرف هذة اللغة هو الذي يخلق مشكلة تجارية. نظرًا لأن الناس بدأوا في التحول عن Scala، وبناء عليه فلن تكون لغة برمجة جيدة للتعلم.


Lisp


لغات برمجة يجب عليك تجنبها

لشب تاريخ حافل يعود إلى عام 1958. فهي واحدة من اللغات الأكبر سنا. ومع ذلك، إذا كنت تريد أن تتخصص في حقل الذكاء الاصطناعى، فمن الأفضل لك تعلم بايثون. والسبب هو أن معظم deep learning frameworks، مثل TensorFlow ، مبنية على Python.


في الختام هذا المقال لن يجعلك تكف عن توقف تعلم لغة جديدة وإنما هو لمواكبة التقدم الذي نعيشة من حيث تسارع لغات البرمجة.


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


Apple Google Huawei HUAWEI WATCH GT 2 iPhone iPhone 11 iPhone 11 Pro Microsoft pixel 4 Tiktok آبل أمن المعلومات أوبر اختصارات الكيبورد الأمن السيبراني التطبيقات التكنولوجيا التواصل الاجتماعي الجيل الخامس الخطوط الجوية السعودية الذكاء الاصطناعي السماعات اللاسلكية الفضاء المدن الذكية الهاتف المحمول الهواتف الذكية انترنت تطبيقات جوجل تقنية تويتر جوجل جيتكس جيتكس 2019 روبوت سامسونج طائرة فيس بوك فيسبوك كوكب ليبرا مؤتمر فيرتشوبورت مركبة فضائية ناسا هواوي واتساب


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.