مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

لدعم مكافحة السرطان.. جامعة لويفيل الأمريكية تحصل على شريك تجاري

0 3٬343

وقّعت شركة “Qualigen Therapeutics Inc” للتكنولوجيا الحيوية في كاليفورنيا، وهي شركة تركز على تطوير علاجات جديدة للسرطان والأمراض المعدية، اتفاقية ترخيص لتقنية تعمل على منع انتشار السرطان، كما تخطط لتمويل التطوير المستمر مع الجامعة لتجهيز العلاج وطرحه في السوق.

تعمل هذه التقنية من خلال استهداف بروتين RAS، الذي يرسل إشارات تنظم وقت ومكان إنتاج ونمو الخلايا الجديدة في الجسم؛ حيث يتحول البروتين عندما يتحور إلى “دواسة مسرعة عالقة”، وفقًا لباحث UofL جيفري كلارك؛ الذي شارك في اختراع التكنولوجيا مع زملائه جون ترينت وجو بورليسون.

وقال “كلارك”؛ أستاذ علم الأدوية وعلم السموم في جامعة لويفيل: “عادةً ما يتم الضغط على البروتين عندما يحتاج إلى النمو، ما يؤدي إلى تباطؤ الخلية، وعندما يصبح متحورًا، ينشط المسرّع، مع استمرار نمو الخلايا وتصبح في النهاية ورمًا سرطانيًا”.

ويستهدف الدواء فقط بروتين RAS النشط، وهو ذو تأثير سام قليلًا في الخلايا السليمة حتى الآن، ولكن هناك علاجات حالية غير مستهدفة، مثل العلاج الكيميائي، تؤذي الخلايا السليمة والسرطانية، ما يؤدي إلى آثار جانبية مؤلمة حسب بعض التقديرات؛ لذلك فإن استهداف هذه الطفرة يمكن أن يوقف نمو ما لا يقل عن ثلث الأورام البشرية.

ويقود “جون ترينت” مرفق النمذجة الجزيئية في مركز جيمس غراهام براون للسرطان في UofL Health، وشراكة جامعة لويفيل مع Dataseam؛ وهي مؤسسة غير ربحية مع شبكة من أجهزة الكمبيوتر المدرسية في جميع أنحاء الولاية، وذلك في الوقت الذي لا يستخدم فيه الطلاب أجهزة الكمبيوتر؛ حيث يتم توصيلها للعمل كحاسوب خارق موزع؛ ما يسمح للباحثين بمعالجة وتحليل كميات هائلة من البيانات.

استخدم “ترينت” هذه القدرة لتحليل الملايين من قدرة الأدوية على مكافحة السرطان في غضون أيام، وكانت النتيجة الحصول على دواء يمكن أن يثبط بروتين RAS غير الخاضع للتنظيم، وتم دعم تطوير التكنولوجيا من قِبل برنامج UofL NIH REACH ExCITE.

وتمتلك Qualigen ترخيصًا حصريًا للتكنولوجيا من خلال مركز جامعة UofL Commercialization EPI، الذي يعمل مع الشركات الناشئة والصناعة لتسويق التقنيات المملوكة للجامعة، وتقوم اتفاقية الترخيص هذه على اتفاقية بحث برعاية Qualigen لتطوير العديد من الأدوية المثبطة لجزيئات RAS، كما تولت شركة Qualigen أيضًا ترخيص وتطوير تقنيات UofL أخرى لمكافحة COVID-19.

المصدر:

Uoflnews: UofL technology that may inhibit pathway for cancer gets commercial partner

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.