مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

“لاري إليسون” المؤسس المشارك لشركة “Oracle”

0 197

اسمه الكامل لورانس جوزيف إليسون؛ وُلد في 17 أغسطس 1944، في مدينة نيويورك الولايات المتحدة.. إنه رجل الأعمال الأمريكي لاري إليسون؛ وهو المؤسس وأكبر مساهم في شركة قواعد البيانات “أوراكل”، ويمتلك إليسون حوالي ثلث شركة ريدوود سيتي (Redwood City)، كاليفورنيا، بالإضافة إلى حصة في شركة تسلا.

في عام 1973 ذهب إليسون إلى كاليفورنيا وقضى سنوات عديدة، وعمل كمبرمج كمبيوتر في شركات مختلفة هناك، كانت أحدها شركة الإلكترونيات Ampex؛، حيث التقى بزميله المبرمج Ed Oates وأشرف عليه Bob Miner، غادر إليسون شركة Ampex في عام 1976 وانضم لاحقًا إلى Precision Instruments؛ حيث عمل نائبًا لرئيس البحث والتطوير.

في عام 1977، انضم إليسون إلى شركة Miner and Oates لتشكيل مختبرات تطوير البرمجيات (SDL)، والتي تم إنشاؤها للقيام ببرمجة العقود للشركات الأخرى، أراد إليسون أن تقوم شركة SDL بالمزيد، فقد كان لدى إليسون وزملاؤه رؤية حول الإمكانات التجارية لهذا النهج، وفي عام 1979 أصدرت الشركة (التي تسمى الآن Relational Software، Inc.) برنامج أوراكل، وهو أقدم برنامج قاعدة بيانات علائقية تجارية لاستخدام لغة الاستعلام الهيكلية (SQL)، الذي سرعان ما أصبح برنامج قاعدة البيانات متعدد الاستخدامات الأكثر شيوعًا.

كان إليسون واحدًا من أكثر الشخصيات المثيرة للجدل في وادي السليكون؛ حيث كان محط إعجاب الكثيرين بسبب نجاحه الكبير، وفي نفس الوقت كان هناك استنكار لأسلوبه القاسي في التعامل في بعض الأحيان، ويشاع أن إليسون أنفق مبلغ 300 مليون دولار أمريكي في عام 2012، لشراء جميع جزر هاواي Lanai تقريبًا، وقُدرت ثروته الشخصية في ذلك العام بحوالي 40 مليار دولار؛ ما جعله سادس أغنى شخص في العالم وثالث أغنى أمريكي (بعد مؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس والمستثمر وارين بافيت).

في مايو 2016، تكفل إليسون بدفع مبلغ 200 مليون دولار لجامعة جنوب كاليفورنيا لإنشاء مركز لعلاج السرطان.

وبدأ نمو Oracle جزئيًا من خلال عمليات الاستحواذ المستمرة لشركات البرمجيات، وكان أكبرهذه العمليات الاستحواذ على  شركة Netsuite في عام 2016، بمبلغ 9.3 مليار دولار.

 في سبتمبر 2014، استقال إليسون من منصب الرئيس التنفيذي لشركة “أوراكل”، لكنه ظلّ مشاركًا في الشركة؛ إذ عمل كرئيس تنفيذي وكبير مسؤولي التكنولوجيا.


المصدر: Britannica: Larry Ellison


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات التالية:


5G Apple Google Huawei iPhone آبل آيفون أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت التطبيقات التكنولوجيا الجيل الخامس الذكاء الاصطناعي السعودية الفضاء المدن الذكية الهواتف الذكية تطبيق تطبيقات تقنية تكنولوجيا تويتر جوجل سامسونج سيارات سيارة فيروس كورونا فيروس كورونا الجديد فيس بوك فيسبوك كاسبرسكي كورونا كوفيد-19 مايكروسوفت معالج مواصفات ناسا هاتف هواوي واتساب


الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.