مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

لأول مرة.. “ناسا” تخطط لإرسال دمية إلى سطح القمر

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

تخطط وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” لإرسال دمية على سطح القمر. وتحتاج “ناسا” إلى المساعدة لتسمية الدمية فيما يبدو أنه قفزة عملاقة للبشرية؛ حيث سيكون القزم أو”moonikin”، كما تطلق عليه وكالة الفضاء، جزءًا من مهمة Artemis 1 بدون طاقم، والتي ستؤدي تحليقًا فوق القمر في وقت لاحق من هذا العام، كجزء من العمل التحضيري للبعثات المأهولة اللاحقة التي ستشمل الهبوط إلى القمر.

إن القزم هو نموذج تشريحي يحاكي جسم الإنسان ويُستخدم بشكل شائع في التدريب على عمليات الإنقاذ في حالات الطوارئ والتعليم الطبي والبحث. وسيتم تجهيز القزم على Artemis I بجهازي استشعار للإشعاع، وأجهزة استشعار في المقعد -أحدهما أسفل مسند الرأس والآخر خلف المقعد- لتسجيل التسارع والاهتزاز طوال المهمة، أثناء سفر مركبة Orion، التابعة لـ “ناسا”، حول القمر والعودة إلى الأرض. وستساعد البيانات من هذه المستشعرات وغيرها داخل المركبة الفضائية وكالة “ناسا” في فهم أفضل طريقة لحماية أفراد الطاقم.

وقد أعلنت وكالة “ناسا”، التي كانت حريصة على إشراك عشاق الفضاء، عن مسابقة لتسمية الدمية والتي سيتم تجهيزها بزي رائد فضاء كامل للرحلة الكبيرة، واختارت “ناسا” مسبقًا ثمانية أسماء كجزء من مسابقة.

والأسماء هي: Ace وWargo وDelos وDuhart وCampos وShackleton وMontgomery وRigel. تم اختيار كل اسم بعناية، على سبيل المثال: يرمز Ace إلى Artemis Crew Explorer، واسم Wargo هو تكريس لمايكل وارجو، أول عالم استكشاف رئيسي في “ناسا”، واسم مونتجومري هو إشارة إلى جوليوس مونتغمري، أول أمريكي من أصل إفريقي يعمل في مرفق كيب كانافيرال الفضائي كمحترف تقني.

وكل يومين؛ بدءًا من أمس  16 يونيو، يمكنك الضغط على (NASAArtemis) على “تويتر” أو “فيسبوك” أو “إنستجرام” للتصويت لأحد الاسمين. وسيبقى الفائز من كل شريحة في المسابقة حتى المواجهة النهائية يوم الاثنين  28 يونيو  مع الإعلان عن الاسم الفائز رسميًا يوم الثلاثاء 29 يونيو.

والهدف من القزم ليس السماح لوكالة “ناسا” بالتغريد ببعض الصور المسلية التي تظهر الشكل الذي قد تبدو عليه مهمة Artemis 2 المأهولة، بل سيلعب في الواقع دورًا حيويًا في المهمة مع وجود أجهزة استشعار موضوعة بعناية لتزويد الوكالة ببيانات مهمة حول كيفية تأثير المراحل المختلفة للرحلة في الطاقم البشري الذي يسلك نفس المسار لاحقًا.

يذكر أن وكالة “ناسا” تحرز تقدمًا جيدًا نحو الإطلاق الأول لصاروخها الرائع SLS الذي سيحمل مركبة Orion الفضائية المتجهة إلى القمر، وبدأت مؤخرًا عملية  للمركبة الفضائية القوية.

بافتراض أن أول مهمتين من Artemis  تسير حسب الخطة، تخطط “ناسا” لإرسال أول امرأة إلى سطح القمر في عام 2024 أو بعد ذلك بقليل؛ ما يمثل أول هبوط بشري هناك منذ عام 1972.

المصدر:

NASA is heading to send a doll to the surface of the moon… What is its mission?

اقرأ أيضًا:

“ناسا” تصمم بدلات جديدة لرواد الفضاء تُسهل مهمة اكتشاف القمر

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.