مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

لأول مرة منذ 40 عامًا.. الصين ترسل مركبة لجمع صخور القمر

0 132

 

عالم التكنولوجيا    ترجمة

 

تستعد الصين لإرسال مركبة فضائية تُسمى “Chang’e-5” إلى القمر لجمع صخور القمر لأول مرة منذ 40 عامًا. ومن المقرر أن تقلع المركبة يوم 24 نوفمبر المقبل، من مركز “Wenchange” لإطلاق الأقمار الصناعية في جزيرة هاينان.

ستركز مهمة “Chang’e-5″ على جمع الغبار والحطام من منطقة لم يتم استكشافها من قبل، من الجانب القريب من القمر وإعادتها إلى الأرض. وإذا نجحت المهمة فسوف تستعيد المركبة أول مادة قمرية منذ البعثتين الأمريكية والسوفيتية في الستينيات والسبعينيات.

ستشمل مركبة  Chang’e-5” المسبار الصاعد والعائد، وبعد أن تدخل مدار القمر سينفصل الزوجان المتصاعدان والهبوط من قرب من “مونس روكر”، وهو مجمع بركاني يبلغ ارتفاعه 1300 متر في المنطقة الشمالية من محيط العواصف وسهول الحمم البركانة الكبيرة والمظلمة المرئية من الأرض.

وبمجرد هبوط المركبة ستحفر حتى عمق مترين في الأرض وتمدد ذراعًا آلية لتلتقط حوالي 2 كجم من المواد السطحية، وسيتم تخزين المواد في الصعود للإقلاع. ويحدث الهبوط والصعود على مدار يوم قمري واحد وهو ما يعادل حوالي 14 يومًا من أيام الأرض؛ لتجنب درجات الحرارة الشديدة بين عشية وضحاها التي يمكن أن تلحق الضرر بالإلكترونيات.

وتعود المركبة الفضائية “Chang’e-5” إلى الأرض مع هبوط المسبار بالمظلة نحو “Siziwang Banner” في منغوليا الداخلية، شمال الصين على الأرجح في أوائل ديسمبر المقبل.

وتخزن معظم العينات القمرية في المرصد الفلكي الوطني الصيني التابع للأكاديمية الصينية للعلوم (NAOC) في بكين، كما يقول لي تشونلاي؛ نائب كبير المصممين في مهمة Chang’e-5: “بعض المواد سيتم تخزينها بموقع منفصل في مأمن من المخاطر الطبيعية وبعضها سيُخصص للعرض العام”.

جدير بالذكر أن العلماء يحرصون على دراسة العيينات الجديدة بسبب ما قد يتعلمونه عن تطور القمر، ويمكن للمادة أيضًا أن تساعد الباحثين في تحديد أسطح الكواكب بشكل أكثر دقة، مثل المريخ وعطارد.

المصدر:
Economist: China plans to bring back the first Moon rocks for 40 years

اقرأ أيضًا:

هل ستشهد الأرض ظلامًا بنهاية ديسمبر؟.. معهد فلك مصري يجيب

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.