مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

لأول مرة.. سفينة روبوتية أمريكية تطلق صاروخ SM-6 المضاد للطائرات

34

عالم التكنولوجيا      ترجمة 

 

أعلنت البحرية الأمريكية عن إطلاق السفينة الروبوتية Ranger، وهي سفينة روبوتية تابعة للبحرية الأمريكية، لصاروخ SM-6 المضاد للصوارخ وأحد أكثر الأسلحة الموجهة تقدمًا في الخدمة، أثناء تواجدها في البحر.

– مواصفات السفينة الروبوتية Ranger

السفينة الروبوتية Ranger تطلق صاروخ SM-6 المضاد للطائرات
السفينة الروبوتية Ranger تطلق صاروخ SM-6 المضاد للطائرات

وللاختبار تم تركيب قاذفة معيارية على متن السفينة الروبوتية Ranger. وقد أُطلق الصاروخ SM-6 المضاد للطائرات، ولا يتم الإبلاغ عما إذا كان أُصيب هدف جوي أو كان إطلاقًا للتحقق من تشغيل التثبيت نفسه.

وقد صُممت Ranger بمساحة شحن طويلة ومسطحة خلف الجسر؛ ما يسمح لها باستيعاب جميع أنواع حمولات المهام، من الحرب المضادة للغواصات إلى صيد الألغام.

وقد تم نشر فيديو يوم 3 سبتمبر الحالي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” تتعهد فيه البحرية الأمريكية بزيادة عدد الصواريخ على السفن الروبوتية مثل Ranger مع الحفاظ على انخفاض تكاليف بناء السفن.

ويظهر الفيديو أيضًا أن Ranger تحمل عددًا من حاويات الشحن على متنه مع حاوية بيضاء واحدة يتراوح طولها بين 30 و40 قدمًا متوقفة في مكان بارز على مؤخرة السفينة، ثم فجأة يرتفع سقف حاوية الشحن البيضاء إلى 90 درجة؛ ويظهر ما يبدو أنه أربع قاذفات صواريخ. ثم يرتفع صاروخ SM-6 في الهواء على عمود النار.

وSM-6 هو صاروخ متعدد الاستخدامات يمكنه الاشتباك مع الطائرات بدون طيار والطائرات وصواريخ كروز والصواريخ الباليستية، كما يمكنه حتى مهاجمة السفن الحربية المعادية، وضربها بسرعة 3.5 ماخ، واللحاق بإلكترونياتها وأنظمة أسلحتها الضعيفة برأس حربي صغير ولكنه قوي ومشتت للانفجار.

وتراهن البحرية بشكل كبير على المركبات السطحية غير المأهولة (USV)؛ حيث توفر هذه الخدمة عدة أدوار لها، ولكن من أهمها الصواريخ العائمة، التي تزيد من قوة نيران السفينة الحربية المأهولة.

وقد تم بالفعل تجهيز طرادات ومدمرات الصواريخ الموجهة الحالية بـ 90 أو 96 أو 122 صومعة صاروخية، يمكن لكل منها حمل صاروخ SM-6 واحد أو صاروخ SM-2 للدفاع الجوي أو صاروخ اعتراضي SM-3 باليستي أو Tomahawk anti وصواريخ كروز السفن أو الهجوم البري.

– البحرية الأمريكية تزيد عدد السفن الحربية لموجهة صعود البحرية الصينية

السفينة الروبوتية Ranger تطلق صاروخ SM-6 المضاد للطائرات
السفينة الروبوتية Ranger تطلق صاروخ SM-6 المضاد للطائرات

وبسبب زيادة قوة البحرية الصينية اضطرت البحرية الأمريكية إلى زيادة عدد السفن الحربية عبر أسطولها من 296 إلى 355. ومع ذلك فإن السفن الحربية باهظة الثمن؛ إذ تكلف أحدث مدمرات البحرية الأمريكية من فئة Arleigh Burke ما يقرب من 1.8 مليار دولار.

ويمكن لسفن الصواريخ غير المأهولة أن تسمح للبحرية الامريكية بخلط التكتيكات. فإذا كانت البحرية تشتبك مع أسطول العدو، على سبيل المثال، يمكن للسفن غير المأهولة أن تبحر للاشتباك مع العدو من اتجاه غير متوقع، وهذا من شأنه أن يجبر العدو على إطلاق أجهزة الاستشعار والأسلحة في جميع الاتجاهات؛ ما يضعف دفاعاته الشاملة.

المصدر:

For the First Time, a Navy Drone Ship Launched a Missile at Sea

اقرأ أيضًا:

البحرية الأمريكية تطور سلاحًا يمنع الأعداء من التواصل والتحدث

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.