مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

لأول مرة.. ابتكار كمبيوتر مدعوم بالطحالب يحصد الطاقة من الشمس

أستمع الي المقال


عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

ابتكر باحثون من جامعة كامبريدج ببريطانيا نظام كمبيوتر مدعومًا من الطحالب التي تحصد الطاقة من الشمس.

ويشبه حجم الكمبيوتر الجديد حجم بطارية AA، وتستخدم الخلية الكائن المجهري Synechocystis الذي يقوم ببناء ضوء الشمس لتوليد تيار كهربائي. وعلى الرغم من أن التيار المتولد صغير جدًا إلا أنه يكفي لتشغيل معالج دقيق.

لأول مرة.. ابتكار كمبيوتر مدعوم بالطحالب ويحصل على الطاقة من الشمس

لأول مرة.. ابتكار كمبيوتر مدعوم بالطحالب ويحصل على الطاقة من الشمسووفقًا للفريق العلمي سيكون النظام أكثر فائدة في تشغيل الأجهزة الصغيرة في المواقع البعيدة. ويقول “كريستوفر هاو”؛ أحد الباحثين الرئيسيين: “يحتاج إنترنت الأشياء المتنامي إلى قدر متزايد من الطاقة، ونعتقد أن هذا يجب أن يأتي من أنظمة يمكنها توليد الطاقة بدلًا من تخزينها مثل البطاريات”.

ويضيف “هاو”:”إن جهاز التمثيل الضوئي الخاص بنا لا يعمل بالطريقة التي تعمل بها البطارية؛ لأنها تستخدم الضوء باستمرار كمصدر للطاقة”.

ولا تحتاج الطحالب المستخدمة في النظام إلى أي طعام إضافي بخلاف ضوء الشمس، بل إنها تستمر في إنتاج الطاقة خلال الليل؛ لأنها تواصل عملية التمثيل الضوئي لفترة حتى في حالة عدم وجود ضوء، ثم يتم إرسال التيار الكهربائي الناتج عن الطحالب إلى قطب كهربائي من الألومنيوم؛ حيث يمكن إرساله إلى المعالج.

ولاختبار النظام قام الباحثون بتوصيل الجهاز بمعالج دقيق Arm Cortex M0 +، وهو معالج عالي الكفاءة يستخدم عادة في أجهزة إنترنت الأشياء، تم تركه في ظروف شبه خارجية مع اختلافات نموذجية في درجة الحرارة وضوء الشمس، وكان أداؤه أفضل مما توقع الباحثون.

لأول مرة.. ابتكار كمبيوتر مدعوم بالطحالب ويحصل على الطاقة من الشمس
لأول مرة.. ابتكار كمبيوتر مدعوم بالطحالب ويحصل على الطاقة من الشمس

وذكر “باولو بومبيلي”؛ المؤلف الرئيسي: “لقد تأثرنا بمدى استمرار عمل النظام على مدى فترة طويلة من الزمن. اعتقدنا أنه قد يتوقف بعد بضعة أسابيع ولكنه استمر”.

أخيرًا يأمل الباحثون في أن تساعد أنظمة مثل هذه، المصنوعة من مواد رخيصة ومتوفرة بشكل كبير في البيئة على نطاق واسع، في استبدال بطاريات أيونات الليثيوم باهظة الثمن أو الأنظمة الكهروضوئية التقليدية التي تستخدم مواد خطرة على البيئة، خاصة مع النمو المتوقع لأجهزة إنترنت الأشياء.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

إنتاج بروتين جديد من الطحالب الدقيقة يعزز مستقبل اللحوم البديلة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.