مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

لأول مرة.. “أبل” تتيح للمستخدمين اختيار شخص موثوق به لإدارة بياناتهم بعد الوفاة

34

عالم التكنولوجيا    ترجمة

 

أصبح الكثير منا يفضل الاحتفاظ بأوراقه وملفاته المهمة رقميًا بدلًا من حفظها في مكان تقليدي تمتد إليه الكثير من الأيدى؛ لذلك مع وجود “التخزين السحابي” الذي يوفر مساحات مجانية لتخزين الصور والملفات المهمة، مثل iCloud على أجهزة أبل، اتجه الكثيرون إلى هذا الأمر.

ومع الوقت أصبحت المعلومات والملفات والصور المهمة والمخزنة على iCloud ليست مجرد معلومات ملفات عادية وإنما أصبحت أشياء في غاية الأهمية، وبمثابة صناديق أسرار بالنسبة للمستخدمين. هذا الأمر أصبح موضوعًا حساسًا وتزداد أهميته خاصة في حالات الوفاة؛ حيث يتم اعتبار هذه الملفات المهمة كأنها ميراث رقمي.

لذا قامت شركة “أبل” الأمريكية، لأول مرة، بإجراء تحديث على iCloud تُمكن فيه المستخدمين من اختيار جهة اتصال موثوقة لإدارة صورهم وملفاتهم عند الوفاة تعرف بـ “الميراث الرقمي”.

وأضافت شركة “أبل” خاصية “Digital Legacy” (الميراث الرقمي) ضمن نظام تشغيلها الأحدث وهو iOS 15؛ حيث لا تزال الخاصية في مرحلة تجريبية إلى أن تصدر “أبل” النسخة الرسمية من ضمن iOS 15 بعد حوالي شهر من الآن.

وتتيح لك خاصية “Digital Legacy” أو ميزة الميراث الرقمي تحديد جهة اتصال موثوقة، مثل أحد الأقارب أو الأصدقاء، ومنحه إمكانية الوصول إلى بيانات iOS على أجهزة أبل الخاصة بك ليستطيع فتحها بعد وفاة المستخدم.

وبمجرد إعداد ميزة الميراث الرقمي “Digital Legacy” يمكن لجهة الاتصال القديمة التي اخترتها عرض بياناتك بما فيها الصور ورسائل البريد الإلكتروني والملاحظات وغيرها على موقع icloud.com، أو تحميل  نسخة من بياناتك من privacy.apple.com؛ أو استعادتها من iCloud Backup.

يذكر أن جهة الاتصال التي اخترتها لن تتمكن من الوصول إلى معلومات الدفع الخاصة بك، مثل بطاقات الائتمان المخزنة أو عمليات تسجيل الدخول إلى الاشتراك أو الوسائط المرخصة أو سلسلة المفاتيح، لكن بمجرد منحها حق الوصول سيكون لديها وقت محدود للوصول إلى بيانات الشخص المتوفى.

المثير للاهتمام أن شركة “أبل” الأمريكية لم تعلن بعد عن الإطار الزمني، ولكن بعد انقضاء الموعد النهائي ستقوم “أبل” بحذف البيانات.

 

المصدر:

Digital Legacy in iOS 15: How Apple protects your data after death

 

اقرأ أيضًا:

“أبل” تقدم تخصيصات جديدة إلى Memoji بمناسبة اليوم العالمي للرموز التعبيرية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.