مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة
hoohootube borderlands gif compilation.

كيف يمكن لتقنية Lidar حماية الخصوصية والأمان في المدينة الذكية؟

83

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

تتبنى المدن تقنيات ذكية في مجموعة من الخدمات، مثل سلامة المشاة وإدارة قوائم الانتظار وإدارة حركة مرور المركبات والمزيد.

وتبرز تقنية Lidar كمكون حاسم في المدن الذكيةإ؛ ذ تعمل على تحسين السلامة والكفاءة.

 

– ما هي تقنية Lidar؟

تقنية Lidar اختصار لـ “اكتشاف الضوء وتحديد المدى”، وتستخدم هذه التقنية أشعة ليزر آمنة للعين، وهي تكنولوجيا استشعار عن بُعد مرئية باستخدام نبضات من الضوء، ويتم عن طريقها حساب المسافات أو خصائص الأهداف المرصودة.

وقد تم تطوير تقنية Lidar في أوائل الستينيات بعد اختراع الليزر. وحظيت التقنية باهتمام عام في عام 1971، عندما استخدمت مهمة “أبولو 15” التكنولوجيا لرسم خريطة لسطح القمر، ومنذ ذلك الحين تم استخدام Lidar في العديد من التطبيقات التي تغير قواعد اللعبة، بما في ذلك المركبات ذاتية القيادة والروبوتات والمدن الذكية والطائرات بدون طيار.

ويصدر مستشعر Lidar النموذجي موجات ضوئية نابضة في البيئة المحيطة، وترتد هذه النبضات عن الأجسام المحيطة وتعود إلى المستشعر. ويؤدي تكرار هذه العملية ملايين المرات في الثانية إلى إنشاء خريطة ثلاثية الأبعاد دقيقة للبيئة.

 

– كيف يمكن للمدن الذكية استخدام تقنية Lidar لحماية الخصوصية؟

كيف يمكن لتقنية Lidar حماية الخصوصية والأمان في المدينة الذكية؟
كيف يمكن لتقنية Lidar حماية الخصوصية والأمان في المدينة الذكية؟

 

يمكن أن تساعد تقنية Lidar الحكومات في معالجة مخاوف الخصوصية، خاصة عند مقارنتها بالكاميرات، وهي تقنية الإدراك الأكثر استخدامًا في تطبيقات المدن الذكية اليوم.

يمكن لتقنية Lidar أيضًا مراقبة البيئات المدنية وتتبع المشاة والمركبات، وهي لا تتطلب أي تفاعل مع الهاتف الخلوي لأي شخص؛ ما يمكّنها من تتبع الأشخاص بدقة في المناطق المزدحمة دون غزو الأجهزة الشخصية.

وبالمقارنة فإن أنظمة المراقبة المعتمدة على الكاميرا تلتقط وجه الأفراد ومعلومات تحديد الهوية الأخرى. وحتى عندما يتم نشر هذه الأنظمة لأغراض جيدة ومفيدة فإنها تكون عرضة للوصول إليها من قِبل كيانات غير مصرح بها وربما ضارة.

 

– دور تقنية Lidar في تعزيز السلامة والكفاءة والاستدامة بالمدن الذكية

بالإضافة إلى مزايا خصوصية البيانات الواضحة تُعد Lidar تقنية أساسية تساعد في تحسين معابر المشاة بالشوارع وتوفير حماية أفضل للأطفال في مناطق المدارس. إنها تقنية تخدم كلًا من المواطنين والبلديات.

لا توفر مستشعرات المرور الحالية، بما في ذلك الرادار والكاميرا، بيانات مسار أو بيانات ثلاثية الأبعاد، ويواجه أداء الكاميرا صعوبة في الإضاءة المنخفضة والظروف الجوية السيئة، بالمقارنة تُعد مستشعرات Lidar ذات إمكانيات العرض بزاوية 360 درجة خيارًا جذابًا؛ لأنها تلتقط بيانات ثلاثية الأبعاد للكائنات المحيطة بدقة وتردد عاليين. يمكن أيضًا أن تعمل مستشعرات Lidar في ضوء النهار والليل، وفي الظروف الصعبة مثل المطر والثلج.

يمكن لتقنية Lidar أيضًا تزويد الحكومات ببيانات حركة المرور الموثوقة في الوقت الفعلي؛ لتحسين توقيت إشارات المرور وتدفق الطرق؛ لتوفير بنية تحتية أكثر كفاءة واستدامة.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

كيفية استخدام الماسح الضوئي (LiDAR) في آيفون 12 Pro و12 Pro Max
الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

www.ceritaseks2.com